الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني » العين


08 - ربيع الآخر - 1431 هـ:: 24 - مارس - 2010

هل أصبت بالعين بسبب اهتمامي بجمال مظهري؟


السائلة:نـور

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم..
أشكركم على اهتمامكم وحرصكم في البداية أنا فتاة بسن15سنة3 متوسط ...
أنا متفوقة بدراستي منذ الصف الأول الابتدائي فكنت كل عام أحصل على المركز الأولى على الصف ومشهورة عند جميع المعلمات منذ دخلت المتوسطة والمشاكل تحيط بي ولم أعد أحصل على الأولى إلا بسنة 2 متوسطة في هذه السنة عندما حصلت على الأولى لم يصدق الجميع أنني حصلت على هذا المركز بنسبة 99% ومن بعد هذا والجميع يتكلم والطالبات بالصف ينظرون لي بغرابة ويتكلمون وكل من رآني تكلم بي أصبت بعدها بإحباط شديد وكره للمدرسة والطالبات وبكاء في الصف وضيق شديد لدرجة غيابي يومين متتالين بسبب حالتي النفسية السيئة وبكائي عندما أفتح كتبي.
 قامت والدتي بقراءة القرآن علي فقمت بالصراخ وقلت لها أن تتوقف لشعوري بضيق شديد في التنفس وسرعة دقات قلبي وكأنني سأموت المهم أنني استطعت اجتياز بعض هذه المشاكل بعد الله تعالى لكنني لم أسلم من حديث زميلاتي والمعلمات بأنني ثرية وأملك ما أريد ولي غرفة خاصة وليس لي أخت و الكثير من الكلام بقول ( يا حظك ) دون ذكر اسم الله.
 أصبحت أتعب أكثر فأكثر وكلما أخذت درجة عالية أرى نظرات الحقد من كل جانب .......
هذه مجرد مقدمة لحالتي الآن المشكلة كنت دائما ما أحس بأنني غير طبيعية فتصفحت النت ذات يوم ورأيت رقية شرعية متعددة ورأيت رقية صوتية لحرق الجن كان ذلك فضول مني لأستمع لآيات الحرق فقمت بتشغيله والاستماع لم أشعر بشيء في البداية لكن سرعان ما أصبت برجفة شديدة بالقلب وكأن أحد يخنقني وحرارة بالوجه واصفرار وأصبحت لا أرى جيدا بسبب الدوخة وزغللة النظر وكان جسمي يحترق!! فأطفأت جهازي على الفور وقمت لأجلس بعد أن شعرت بإرهاق شديد ندمت على استماعي.. أيضا قبله كنت قد استمعت لرقية شرعية فضول أيضا وأحسست بأعراض كالأعراض السابقة لكن شديدة جدا في ضيق النفس وكأن شيئا ممسكا برأسي بقوة فصرخت ورميت بسماعة الأذن وشعرت بالغثيان..
عندما أسمع الآذان أشعر بضيق لا أعرف سببه وأيضا أصبحت أحلامي حاليا هذه السنة عن الجن والشياطين والفزع والخوف كانت والدتي تنصحني بعدم الزينة الدائمة والاهتمام الملحوظ بمظهري بالمدرسة خصوصا لأني معروف عني الاهتمام بجمال المظهر يوميا من الزينة وغيره في المدرسة وأتعرض لتعليقات المعلمات والطالبات على حسن مظهري واهتمامي بنفسي الزائد لم أبالي لكلام أمي ..
والدتي حاولت إعطائي زيت مقروء فيه لكن رفضت أخذه.. في صلواتي عندما أكون واقفة أشعر برجفة وضيق في النفس وتعب بمجرد وقوفي للصلاة! وعند سماع ذكر الموت أخاف خوفا شديدا يكاد يغمى علي بأي مكان.
 عذرا على الإطالة لكن سؤالي هل أنا مصابة بعين أو حسد؟ وماذا أفعل أرجو تشخيص حالتي لأنني أصبحت إنسانة أخرى وانطوائية وذات تفكير مخيف ووساوس في الدراسة وتدني بالمستوى.
 أسأل الله لكم التوفيق وشكرآ


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فأوصيكِ – أختي الكريمة – بالآتي :
1 - جعلَ الله سبحانه وتعالى تلاوة كتابه العظيم والعمل به شفاءً قال تبارك وتعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ )(يونس : 57) .
وقال سبحانه وتعالى : (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً )(الإسراء : 82) .
وقال عز وجل : (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ) (فصلت : 44) ، فدلت هذه الآيات الثلاث من كتاب الله على جواز الاستشفاء بكتاب الله تبارك وتعالى ، ومن صور الاستشفاء المشروعة الاستشفاءُ بتلاوته والعمل بما فيه .
وهذا الشفاء شفاء للأمراض الحسية والأمراض المعنوية كالشرك والنفاق ، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :( لا رقية إلا من عين أو حُمَة ) ( رواه البخاري (5705) ومسلم (220) وأبو داود (3884) )، وقوله للذي رقى اللديغ بسورة الفاتحة : ( وما أدراك أنها رقية ) ( رواه البخاري (5736) ومسلم (2201) ) وقال صلى الله عليه وسلم: ( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ) ( رواه مسلم (2200) وأبو داود (3886) واللفظ له ).
2 - الاستغفار سببٌ مشروع لجلب المطلوب ودفع المرهوب ، قال تبارك وتعالى عن نبيه نوح عليه السلام : (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً (12) ) .
وقد شكا رجل إلى الحسن الجدوبة فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ وشكا آخر إليه الفقر فقال له ‏:‏ استغفر الله ‏،‏ وقال له آخر ‏:‏ ادع الله أن يرزقني ولداً ؛ فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ وشكا إليه آخر جفاف بستانه فقال له ‏:‏ استغفر الله‏ ،‏ فقلنا له في ذلك ‏؟‏ فقال ‏:‏ ما قلت من عندي شيئاً ؛ إن الله تعالى يقول في سورة نوح ( ‏استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدراراً ‏.‏ ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً) . انظر : تفسير القرطبي ج 18 /صـ 301 .
وقال تعالى : ( وَأَنْ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ) ، وقال تعالى عن هود : ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ) ، ولا شك أن الاستغفار سبب لمحو الذنوب ، وإذا محيت الذنوب تخلفت آثارها المرتبة عليها ، وحينئذٍ يحصل للإنسان الرزق والفرج من كل كرب ، ومن كل هم .
3 - على المؤمن أن يصبر على قضاء الله ، وأن يحمد الله في جميع أحواله وأموره ، كما عليه أن يتعظ بتقلبات الأحوال في الدنيا لينهض ويشمر وتقوى عزيمته للدار الآخرة .
4 – حافظي على أذكار الصباح والمساء ، والأدعية المأثورة عندَ الدخول والخروج ، والأكل ، واللبس ونحوها ، وحافظي على قراءة القرآن ولا تتركيه أبداً ، واجعلي لنفسكِ ورداً يومياً لا تتركيه بأي حالٍ من الأحوال .
5 – لا تخبري أحداً إلاَّ من تحبين عن حالكِ ووضعكِ المالي وراحتكِ المادية .
6 – من الطبيعي جداً تخلفكِ عن المراتب الأولى في الدراسة ؛ نظراً لما يصيب المرء من تغير جسمي في مثل هذه المرحلة ، أو ربما بسبب العين التي أصابتكِ – والتي سيزولُ أثرها عاجلاً بإذن الله تعالى- .
7 – لا تلتفتي لكلام الناس حولكِ ، واحذري – بارك الله فيكِ – أن يكون مثبطاً لكِ ومقعساً ،ولتقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم فقد قال عنه قومه : كاذب ، كاهن ، مجنون ، يعلمه بشر ... ، بل قد اتهمه البعض في عرضه وأحب نساءه إليه وهي عائشة –رضي الله عنها - .
هذا وأسأل الله لكِ التوفيق والسداد والشفاء من كل داء .
وبالله التوفيق .



زيارات الإستشارة:4452 | استشارات المستشار: 218


الإستشارات الدعوية

مكرر سابقا
الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات 23 - ذو الحجة - 1438 هـ| 15 - سبتمبر - 2017


الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات1879

وسائل دعوية

أريد مراجع عن ضوابط دعوة المرأة في الميادين!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4708


استشارات محببة

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان1765
المزيد

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1766
المزيد

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !
الاستشارات النفسية

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !

السلام عليكم و رحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وثلاثين...

مريم محمد البحيري1766
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1767
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1767
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1767
المزيد

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !
الاستشارات النفسية

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّ الحياة بالنسبة لي لا تعني...

د.أحمد فخرى هانى1767
المزيد

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!
الاستشارات النفسية

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ مشكلة بعد ولادة ابنتي الأولى ،...

أنس أحمد المهواتي1767
المزيد

أفكّر في الطلاق فأنا في غربة و تعب و مشاكل!
الاستشارات الاجتماعية

أفكّر في الطلاق فأنا في غربة و تعب و مشاكل!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فلسطينيّة عشت في سوريا منذ ثلاث...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1767
المزيد

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1767
المزيد