الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أجد حلا لهذه المشكلة.. فزوجي كان لا يذهب لأمه وأنا كنت أوصيه ولله الحمد وأصبح يوصلها ولكن بعدها زوجي يفعل حركات تضايقني وهي أنه يذهب لأمه ثم يرجع ويقول أنا عشيت أمي أكل من المطعم، أنا لا أغضب لكن من بعدها أصبح يزيد من هذا الكلام ولا يسأل أنا تعشيت أو مت من الجوع عادي عنده ولما أطلب منه عشاء يصيح وتكون مشكلة ويقول أنك غيرانة من أمي وهو يشتري كثيرا لأن أخيه ساكن تحت أمه أو مرات يشتري لأولاده ألعاب رغم أن وضعهم المادي جيد وأنا ما يسأل عني و يتكلم عن العشاء ولما أشتهي وأطلب يغضب فما الحل.؟؟؟ وهل يجوز أن يفعل هذه الحركات شرعا؟ وكيف أتعامل معه؟ مع العلم أنه عنيد ولا يتقبل أي تشاور وإن تقبل يقلبها في النهاية لصالحه وأكون أنا شريرة....... وهل لو صبرت أكون مأجورة لأنه هناك مشاكل أخرى غيرها ومرات أفكر في الطلاق لكن أولادي! وأفكر من يتزوجني وأخاف أني أصبح عند أهلي ........
أفيدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة هند
كأني بك نادمة أشد الندم على حثك لزوجك ببر أمه وقد أضحى هذا البر بأدنى درجاته وهو تقديم الطعام لها من المطعم أمر يثير حفيظتك !!
لا أريد أن ألقي عليك ملامة بأنك تغارين من أمه ولكن من المهم أن تأخذين الأمور في إطارها الصحيح دون تضخيم أو مبالغة وهذا وأيم الله عين الحكمة والعقل
لا يمكن لعاقل أن يوافقك على تأزيم الموقف مع زوجك بسبب مثل تلك الأمور البسيطة التي ينبغي عليك أن تتجاهلينها ولا تشعرين زوجك بأدنى أهمية لها عندك
ولا تبحثين وتنقبين عن مثل تلك الأمور بل لا تصغين لما يقوله زوجك عنها وكأنك لم تسمعين بها بل لا يغير ذلك من تعاملك مع زوجك ولا ينفرك منه
الحياة الزوجية علاقة مقدسة تحتاج صبر وتحمل وتغافل مع واقعية وحسن تدبير
طريقة تفكيرنا هي ما يجلب لنا السعادة أو التعاسة فحينما يكون تفكيرنا متجه للإيجابية وحسن الظن وحب الخير للآخرين مهما صدر منهم أضفى علينا توفيق وسعادة ورضا
وجلب لنا عوائد حميدة في علاقاتنا مع الآخرين والعكس صحيح
ليس هذا تنظير مجرد بل هو واقع مجرب
ينبغي أن تعيدين النظر في طريقة تعاملك مع زوجك وتلمس أسباب المشاكل وتجنبها وأسباب الوفاق والود واستجلابها مع حرص على أداء جميع حقوقه بلطف وحسن تبعل
أحذرك من التفكير مطلقاً في الطلاق فما هكذا تواجه المشاكل التي لا يخلو منها بيت حتى بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام
عليك التركيز على ما يتحلى به زوجك من صفات حميدة وتعظيمها في نفسك وتشجيعه والثناء عليه لزيادتها وتنميتها وتطويرها وتجاهل ما فيه من سلبيات ومحاورته بهدوء ولطف عسى أن يغير من تلك الطباع التي تضايقك
ابتعدي عن المواجهة والمناكفة واكسبي قلب زوجك بتعاملك ورقتك واحتسبي الأجر في كل ما تأتين وتذرين فأجرك على قدر صفاء نيتك وحسن مقصدك ولن يضيعك ربك سبحانه
ثم أوصيك بكثرة الطاعات والقربات لربك على أن يتلوها تضرع ودعاء بأن يصلح حالك ويجمع شملك بزوجك
ثم لا أنس أن أوصيك بحسن التأدب مع أم زوجك والإحسان لها تحري للأجر والثواب وهو بالتأكيد طريق لكسب رضا الله ثم رضا زوجك
إياك بأن يشعر زوجك أنك تتخذين موقف من والدته فلن يغفر لك ذلك مهما تظاهر لك بضده واستمري في موقفك النبيل بحثه على برها وحثي بنيك على برها والإحسان لها وإدخال السرور لها
تجدين أثره عندما تكونين بأمس الحاجة له فهو دين قد تستوفينه عن قريب
وفقك الله وألهمك رشدك وجمعك بزوجك وبنيك على خير
والله الموفق