الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزى الله جميع القائمين بهذا الموقع الرائع
أنا فتاة في العشرين من عمري طالبة في الجامعة تعرفت على إحدى الفتيات في بداية دخولي للجامعة وأصبحت من الصديقات المقربات لدي وبدأت تقوى العلاقة بها شيئا فشيئا فأحبتني كثيرا وأنا كذلك والحمد الله كانت على خلق ودين .. إلا أنها أخبرتني بعد سنة تقريبا من علاقتنا بأنها تحدث شاب وتحبه وعلى علاقة به وقالت :لي تفاصيل حياته وعمره وكل شيء عنه وأنه خلوق وطيب أنا تضايقت جدا من تصرفها وأبديت لها بأنها خاطئة مهما كان فلا يوجد علاقة بين شاب وفتاة تربطهم إلا وكان الشيطان ثالثهما وأبديت غضبي وأسفي لها بأنها تغيرت وهي شعرت بنفسها وحصلت مشاكل بيني وبينها وتفرقنا لمدة شهر كامل ثم بعدها أرسلت لي رسالة تعتذر وأنها تغيرت وتريد أن نعيد علاقتنا على أن نتفاهم في الغد على الغداء في المطعم المقابل للكلية وبالفعل ذهبت إلى المطعم لتفاجئني بوجود الشاب الذي تحبه ويريد أن يكلمني تضايقت واختنقت وخرجت على الفور
ظل يلاحقني وطلب مني أن أستمع إليه ولكنني رفضت لحيائي وأنه من المستحيل أن أحدثه فلست أعرفه ولا يعرفني.. ورأيتها تمشي بجواره فناديتها وقلت لها:كلمة واحدة أنت حقيرة وانتهى الأمر..
قالت: أدري أنا حقيرة في نظرك . أحسست بأنني لا أطيق أن أكلمها مرة أخرى
ولكنني كنت دائما أنصحها وأهديها الأشرطة والكتيبات والكتب وأخبرها بقصص فتيات ضاع شرفهن بسبب مكالمة تطورت إلى علاقة..
المهم إنني طموحة جدا وجادة في دراستي وحبذا التعلم والعلم ،،في هذا الكورس قررت أن أتفوق بجميع موادي هي معي بإحدى المحاضرات ودائما تأتي تجلس بجواري وتضايقني كثيرا تتحدث في المحاضرة وتشتتني وتذهب تركيزي فلا أستطيع الفهم ولا الاستيعاب كذلك في الامتحان جلست بجواري وغشت جميع ما كتبته فوضعت الدكتورة علامة على ورقتي لأنها غشت مني ووبختني على الرغم من إنني لم أنظر إلى ورقتها وكنت درست جيدا للامتحان وفعلت كل ما بوسعي ودرجتي كاملة ولله الحمد إلا أن الدكتورة تظن أنني أتحت الفرصة لها للغش لذلك لابد أن أنقص الدرجات وليس من حقي أن آخذها ..
في آخر مرة تحدثت إليها قالت لي: بأنها تشعر بالذنب وعزمت على التوبة والتخلص من الذنب وبكت وضعفت وأن الشاب باعها ولا يريدها وأنها تفكر بالانتحار وليس لها قيمة بالحياة ولا فائدة ودائما تتمنى الموت..انصدمت من تفكيرها بالبداية فقلت لها :تمزحين حلفت لي بأن ما قالته تفكر فيه حقا..
أشعر بأن رفقتي معها تحبطني كثيرا وتضايقني ودرجاتي تقل ..
ومع ذلك فإنني أحبها وأحيانا أشعر بأنني أرتاح لها ولا يوجد إنسان كامل وهي أخطأت وأذنبت وتستطيع أن تصلحه بالتوبة والإنابة والله غفور رحيم ،
ماذا أفعل كي أبتعد عنها دون أن أقول لها بصريح العبارة ودون مضايقتها؟

الإجابة
الأخت المسترشدة الملقبة بمنطلقة بطموحي ـ وفقك الله وسددك
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أشعر بارتياح في الرد على استشارتك لأني أشعر أني أتعامل مع شخصية متفائلة، وأول دليل على ذلك لقبك، فأسأل الله أن يوفقك ويحفظك ويسخر لك من يعينك على الحق دائماً.
والسبب الثاني: أسعدني ثباتك وغيرتك على دينك في زمن شحّ به وجود الصامدات أمام الشهوات والفتن، ثبتك الله.
ثانياً: حفظك الله من كل سوء، كل الخطوات التي اتبعتيها مع زميلتك طيبة وما قصرت معها بشيء، وأشجعك أيضاً على الاستمرار معها وعدم مقاطعتها وإعطائها فرصة للتوبة والمراجعة، فالقلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء سبحانه وتعالى، ولعلها إذا رأت ثباتك وتذكيرك الدائم لها بالله جلّ وعلا تستحي من نفسها وتحاول تقلدك.
ثالثاً: فقط لي بعض الآراء حبذا لو فكرت بها:
أـ آمل عدم الاستسلام للعواطف وعدم تركها تسيطر على عقلك في الحكم على بعض المواقف التي تصدر منها، مثل بكاؤها أمامك بأنها تابت، أنا لا أقول كذبيها ولكن لا تصدقيها بقوة، وكوني حذرة منها، وأيضاً تركك لها بالغش منك في الامتحان يجب أن تنهريها ولو تدخلت المشرفة عليكم بالموضوع، لأن هذا منكر، وقد أثر عليك كما رأيت، وأيضاً قضية مضايقتها لك بالجلوس الكثير حولك وإزعاجك أثناء المحاضرات، فيجب عليك أن تكوني حازمة وجادة معها في بعض المواقف، ونصيحتي لك حاولي قدر الاستطاعة إدخال جليسات معكم، والبحث عن صديقة أعقل وأفضل منها.
وأخيراً، أسأل الله أن يسعدك ويوفقك ويحفظك.