الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ حوالي 35سنة عشت مع زوجي كأي حياة زوجية.
مشكلتي أن زوجي قبل ثلاث سنوات تزوج بابنة خالي  وليست هذه المشكلة فقد تزوج قبلها من امرأة وطلقها ومعه منها أطفال وأطفالها عندي ولكن المشكلة أنه منذ زواجه بها وحالتنا تسوء يوما بعد يوم.
فبدايتها بدأت أفقد حقوقي الزوجية من الفراش والمصروف الخاص بعدها بدأ الانصراف عنا بالكلية فأصبح ينفذ ما تمليه عليه زوجته في كل شيء شيئا فشيئا حتى وصل به الحال إلى ترك أبنائه وبناته علما بأني أحثهم على صلته  ولكنها وصلت به الأمور إلى طرد بناته المتزوجات عندما يقمن بزيارته لأنه لا يرد على اتصالاتهن الهاتفية، ولدي بنات لم يتزوجن وولد أما البقية فلله الحمد تزوجوا ومتواجدون معي.
أنا متنازلة عن حقوقي لله (محللته) لأني أعلم أن ما يفعله الآن بغير إرادته وهناك أدله كثيرة فقد انطوى عن المجتمع بأكمله ولا يهمني ذلك، عنده والديه المسنين اللذين بدأ بالتقصير معهم وعدم زيارتهم وعند حديث أهله معه ونصحهم له يوضح أنه لا يستطيع أن يترك زوجته وحدها إلى درجة أنه أصبح حديث الناس تواجدها المستمر معه حتى عند ذهابه إلى المسجد أسأل الله العظيم أن يشفيه .
إمام المسجد دائما يقول له تحتاج إلى قراءة ولكنه دائما يتهرب  منه،  أحد أبنائه حاول جاهدا أن يأخذه إلى راقي ولكنه لم ينجح بإقناعه حاول إخوته وأخي التدخل ولكن باءت محاولاتهم بالفشل حالتنا غريبة والمواقف كثيرة  ولكن المجال لا يسمح  لكن أملي بالحي القيوم ثم بأهل الخير على توجيهنا ومساعدتنا  بحل المشكلة لأنها تتفاقم يوما بعد يوم
علما بأن أمها (زوجه خالي ) متوفاه كانت دائما تتكلم بالعطف وهو أمر عادي لديهم  والعياذ بالله .
حالة زوجي الصحية تسوء يوما بعد يوم، وأكثر ما يؤرقني عدم رضا والديه عليه ودعاء والده عليه وأنا أحاول وأقنعهم أنه ليس بإرادته، والله إني أدعو أن الله يفرجها  ويرد إليه بصيرته وحسبنا الله ونعم الوكيل .
وإني لأرجو الله حتى كأنني أرى بجميل الظن ما الله صانع.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الأخت نورة: أسأل المولى الكريم أن تكوني موفقة أينما كنت، وأن يرزقك الأولاد البارين الذين يعوضونك فقدان زوجك، وإجابتي عن استشارتك تتلخص في الآتي:
أولاً: من الواضح أنّ ما أصاب زوجك هو نوع من العطف، وهو من أنواع السحر، التي تفعله بعض النساء جهلاً منها بحرمته العظيمة.
ثانياً: أوصيك بالإكثار من الدعاء والالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى بأن يرفع عنكم هذا الضر، خصوصاً في أوقات الإجابة.
ثالثاً: طمئني نفسك ومن حولك بأن هذا قضاء الله وقدره، وهو نافذ لا محالة، وأنّ على الجميع أن يرضى بهذا ويحاول جاهداً لعمل ما يستطيع.
رابعاً: حاولي تكليم أحد المقربين منه سواء من الأقارب أو الزملاء أو إمام المسجد بأن يجلس معه جلسة هادئة ويناقشه فيها ويحاول إقناعه بعلاج نفسه.
خامساً: لا أريد أن تشعر زوجة والدكم بأنكم تشكون فيها أبداً، وحاولوا بشتى الطرائق الاقتراب منها عن طريق مثلاً أحد أقاربكم الذي تكون له علاقة بها أو له مكانة عندها، ليحاول أن يستخرج ما عندها من معلومات.
سادساً: أشكرك لتنازلك عن حقوقك ومراعاتك لحال زوجك، وهذا أمر إن أخلصت فيه لله فسيكون لك أجر عظيم.
أتمنى من الله العلي القدير أن يرفع ما أصابكم.
وربي تعالى أعلى وأعلم.