ما هو علاج التهاب الرحم؟ وهل تعالجه عشبة الخزامى؟
المهنسة جميلة منير محمد سالم
23 - ربيع ثاني - 1431 هـ:: 08 - ابريل - 2010

المستشار منير محمد سالم        
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته  
أهنئكم على جهودكم وأسأل الله لكم ولإخوانكم الخير والتوفيق    
سؤالي:هل هناك أعشاب لعلاج التهاب الرحم المزمن؟ وهل عشبة الخزامي تعالج هذا الالتهاب المزمن؟ وأحيطكم علما أني مكثت مدة طويلة في شرب حبوب منع الحمل، وأظن أنها السبب في مشكلتي،وجزاكم الله عنا كل خير،حاليا أستعملcolposeptine

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على هذه الثقة الغالية وأسأل الله عز وجل أن يستفيد منها كل من يطلع عليها، والحمد لله أري أن البعض ممن استخدم تلك الوصفات وجربها وأثمرت معه نتائج ممتازة نتيجة التجربة قد نشرها في المنتديات النسائية وهو أمر طيب حتى تحل محل الوصفات الغير مدروسة والتي تنتشر للأسف علي النت ويقع في ضررها الكثير من السيدات..
وللإجابة علي سؤالك فإن التهاب عنق الرحم Cervicitis  المزمن من الأمراض المنتشرة التي يرجع سببها إلي الإصابات البكتيرية مثل أنواع Streptococci – staphilococci- Gonococci. وتطال الالتهابات منطقة عنق الرحم، وتؤدي هذه الالتهابات إلي تورم واحتقان في بطانة عنق الرحم وهو ما يجعلها تفرز سائل مخاطي تقيحي، وفي الحالات المزمنة تظهر بعض القروح في الجزء المهبلي من عنق الرحم.
أما التهابات الرحم Metritis  فيتركز في المنطقة المهبلية الرحمية أو غشاء الرحم، أو عضلات الرحم أو منطقة عنق الرحم، وتحدث التهابات غشاء الرحم عادة عقب الولادة أو الإجهاض، ويترافق ذلك مع إفرازات تقيحية ذات لون أصفر مائل للاخضرار. والتهابات الرحم المزمن يؤدي إلي امتداد الالتهاب لأكثر من طبقة خلوية وصولا إلى خلايا عضلات الرحم، ويكون مصحوباً بآلام بالظهر والحوض وأثناء الجماع وقد يحدث نزيف بسيط بعده، كذلك يؤدي إلي عسر الطمث، و زيادة دم الطمث لاحتقان الحوض، والعقم، وظهور آلام بالمفاصل و العضلات في حالة تحول الالتهاب المزمن إلي بؤرة صديدية، ويكون مصحوباً بالتهاب المثانة و ألم أثناء التبول و الرغبة في كثرة التبول، ويعتبر استخدام هرمونات من الحمل وزيادة نسبة الإستروجين من أهم أسباب الإصابة بالتهاب الرحم المزمن.
أما عن العلاج المناسب لحالات التهاب الرحم المزمن فهي المضادات الحيوية، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه يمكن علاج التهاب الرحم المزمن بخليط من اثنين من المضادات الحيوية هما الجنتاميسين و الكلنداميسين.
غير أن هناك بعض التوجيهات التي أنصحك بها قبل إعطاءك بعض الوصفات الطبيعية وهي:
1-       تناول غذاء يحتوي علي كثير من الخضروات و الأسماك.
2-       تناول فيتامين ب المركب مرتين يومياً.
3-       الحرص علي شرب ماء نظيف ويفضل الماء المقطر.
4-       تجنب الأطعمة مثل الجبن القديم والشكولاته والفواكه المجففة والمخلل و البطاطس وبعض الفواكه مثل البرتقال والليمون والعنب.
5-       ارتداء الملابس الداخلية القطنية ويشترط أن تكون تلك الملابس واسعة .
6-       الابتعاد عن التعرض للكيماويات المنزلية والمنظفات الصناعية.
أما الوصفات الطبية التي يمكن أن تساعد في علاج حالتك وهي عبارة عن خلطات طبيعية ترفع من قدرة الجسم علي مقاومة الالتهابات والبكتيريا المسببة لها وهي:
1-       يهرس أربعة فصوص من الثوم ويعصر ثم يخلط مع أربعة ملاعق من الزبادي ويفضل المحتوي علي بكتيريا (Lactobacillus) وهو يباع في الأسواق، ويخلط جيداً ثم يتم استعماله كدش مهبلي وتستخدم هذه الخلطة مرتين يومياً صباحاً وقبل النوم. وهذه الوصفة خاصة بالسيدات المتزوجات فقط، ويشترط أن تحضر هذه الخلطة طازجة قبل استخدامها مباشرة.
2-       أما الخزامي فهو مفيد أيضاً ويمكن استخدامه بحيث تأخذي 5 نقاط من زيت الخزامي وتخلطيه مع أي غسول مهبلي و يخلط مع ملعقتين  من الزبادي ثم تأخذي قطعة شاش نظيفة وتغمسيها جيداً في هذا المزيج ثم تضعيها في المهبل مساء وذلك لمدة أسبوع وسوف تلاحظين تحسناً كبيراً إن شاء الله تعالي. وهذه الوصفة خاصة بالمتزوجات فقط.
3-       خذي 5 جم من أزهار البابونج وضعيها في لتر ماء واتركيها تغلي علي النار مدة 5 دقائق ثم تترك لتبرد ثم تصفي مرتين جيداً وتستخدم كدش مهبلي مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع وتستمر في العلاج حتى بعد الشفاء بأسبوعين إلى ثلاث أسابيع.وهذه الوصفة أيضاً للمتزوجات فقط.
4-       استخدمي الزعفران مع المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي ومع الخضروات والأرز والأسماك، حيث يحتوي الزعفران على زيت طيار الذي يتكون منتربين وتربين كحولي واستري، كما يحتوي على جلوكوزيدات مرة وأهمها مركب الكروسينوكذلك كارتينويدات وفيتامينات ،ب1،ب 2، وهو مفيد في علاج آلام العادة الشهرية ومشاكل الرحم المزمنة.
تحياتي وشكراً

رسالة خاصة للمستشير

حرصا منا على تبادل الخبرات وإيمانا منا بأن هناك من يملك من التجارب الكثير فقد أتحنا هذه الخدمة لكم لنقل خبراتكم ورسائلكم ودعمكم لكل مستشير.. وكل ما عليكم هو إرسال رسالتكم من خلال الأيقونة الخاصة بها وعند الموافقة عليها من قبل إدارة المركز سيتم تمريرها إلى ايميل المستشير

« الحقول التى تحمل رمز ( * ) مطلوبة، ويجب أن تعبأ بعناية »

« هذه الخدمة ليس لها علاقة باستقبال الاستشارات »



الأسـم*:
البريد الالكتروني:*:
العنوان:
التعليق:*:

هناك بيانات مطلوبة ...