الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل كل شيء بارك الله فيكم وجزاكم كل خير على الجهد الرائع والملحوظ في هذا التجمع الكريم ...
بدون مقدمات .. مشكلتي لم أستطع فهمها إلى الآن .. لكنني سأصوغها على جزئين .. لتتضح الصورة
الجزء الأول:
أنا طالبة جامعية ..متفوقة في دراستي ولله الحمد أو كنت كذلك ..
..قبل عام تقريباً كنت محط أنظار الكلية لخصائص معينة أتمتع بها...وكنت أتعرض إلى ملاحقة بعض الفتيات اللاتي يحملن شكلاً ذكورياً أو كما نسميهم بالعامية ( البويات)..
سبب عدم تجاوبي وتجنبي إياهم.. جعلهم يشهرون بي عن طريق البلوتوث بالجامعة
ولكن ولله الحمد لم يذكروا اسمي بعينه ..ولكن صفاتي بشكل عام والتي من الممكن أن تجعل إي شخص يعرف أنها أنا...
صدمت بشكل كبير ..وتأثرت نفسيتي أكثر ...لدرجة أنني فكرت الانسحاب من الجامعة لهذا السبب.. خاصة أنهم صنفوني تصنيفاً بذيئاً ..يكسر نفس كل عزيز..
كنت أرى أحلاما كثيرة وأرى هؤلاء الفتيات المسترجلات في منامي .. وعند التفسير ذكر لي الشيخ أنهم يريدونني،  وأن هناك من يتتبع أثري ويريد معرفة كل شيء عني..كل هذا فيما معنى الكلام لا أكثر ..
عندما بدأ الفصل الدراسي الجديد.. بدون سبب أصبت بنوبة فزع ...وأصبحت أكره وأخاف رعباً من الذهاب للجامعة..وأخاف أكثر عندما أرى إحداهن ..
وبدون مقدمات ..أشعر بتعب شديد في جسدي ..وغالبا ما أحتاج لزيارة الطبيب
إلى غير أنني حتى عندما أجمع شتات نفسي وأصارع لأرتدي ملابسي وأذهب أتعب جسدياً بدون مقدمات ..حتى إن كنت طيبة في الليلة السابقة...
الجزء الثاني:
هذا الوضع أصبح لمدة سنة أخرى ..وبدأ الأمر يؤثر علي بشكل كبير ..
خاصة عندما واجهت فصلا دراسياً عنيفا..كلما درست بجد..وفهمت المادة واستوعبتها
فأنا لسبب أو لآخر لا أستطيع الحل ...وعلاماتي تكون متدنية مقارنة بالجهد الذي بذلته
الأدهى والأمر ..أنه حتى في المواد السهلة والتي لا تحتاج لذكاء أصبحت لا أستطيع أن أحقق العلامة الكاملة فيها...
أصبت باستياء شديد ...وانكسار لا مثيل له ..خاصة أنني أرى زميلات لي يغشون في الامتحان ويخرجون بدرجات لم أستطع تحقيقها بجهدي.. وأخريات لهم في هذا الشيء نصيب..
سيدي الفاضل ..أرجو ألا تفهم الأمر كغيرة أو حسد..لا والله لكنني أتألم لأنني أناضل وأصارع يوميا للذهاب، وأبذل جهدا جهيدا لمذاكرة المادة فلماذا لا أحقق مثل غيري؟؟هل أنا غبية لهذه الدرجة ؟؟أم أنه مستوى تفكيري واستيعابي لا يصل لمستوى غيري من الطالبات ؟؟؟
كثيرا ما كنت أفكر بالانسحاب من الجامعة في كل فصل..فأنا أعاني ما أعانيه من بكاء وضيقة صدر ...وتعب جسدي مجهد ...ونفس مجهدة أكثر ..ومع ذلك أبذل كل ما أستطيع للوصول لدرجة مرضية...ولكن هذا لم يحدث ...معدلي كان عالياً وبدأ الآن بالنزول بشكل محبط كثيراً...
كل هذا جعلني إنسانة انطوائية ...تراني في الجامعة أسارع الخطوات لأختفي
واهتز القليل من الثقة التي كنت أحملها ...ليصبح لدي شيء أفخر به..
وفي هذا الفصل الدراسي الحالي ...حرصت ألا أكثر من المواد حتى أستطيع تعويض ما فاتني..
لكن أصبت بصدمة أخرى ..إنني أعجز عن المذاكرة وأشعر بالخوف الشديد ..وإن بدأت فآنا لا أكل ولا أشرب ..
ولا يوجد في رأسي سوى أنني يجب أن أحقق العلامة الكاملة في هذه المادة..
وما ألبث أن أنهار قبل الامتحان بساعات فلا أحضره..واضطر للغياب بقية الأسبوع
بسبب وجودي في المستشفى الذي لا يعلم الأطباء ما أصابني...
البعض ذكر لي  ربما حسد أو عين ..لكن كيف لي أن أعرف ؟؟
سيدي الفاضل ..أنا الآن في حيرة ...ماذا أفعل ..هل أنسحب وأعلن الاستسلام بالرغم من أنني لا أتمنى هذا ...أم أكمل وأضغط على نفسي ..وأقبل بكل شي يحدث ..
لا أعلم إن كنت صغت المشكلة بشكل صحيح..فأنا متوترة نوعاً ما ..لكنني أحتاج للمساعدة ،،،فما هي مشكلتي بالضبط؟؟؟

الإجابة
الأخت الفاضلة رنيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المشكلة تتركز فيما تتعرضين أو تعرضت له من ضغوط في السابق من بعض البنات الشاذات في الكلية, فكل تلك الضغوط و عدم التعامل معها بوضوح و صراحة و الخوف من أساليبهن و طرائقهن في الضغط  و الملاحقة. و لإنكارك تأثيرهن عليك نفسيا و الامتناع عن الحديث في هذا الموضوع المزعج لك مع غيرك من أقاربك أو صديقاتك, تحول الخوف و الكره الذي يجب أن يوجه لتلك الفتيات الشاذات إلى الدراسة و الكلية نفسها, و كذلك ما يؤدي الضغط المتواصل من إحباط نفسي يؤدي إلى تكاسل النفس و انسحابها من الحياة و الأنشطة العامة, أي الوصول إلى نوع من الاكتئاب.
فلذا أختي الفاضلة يجب عليك مواجهة ضغوط الفتيات الشاذات و غيرهن, بكل حزم و صراحة و وضوح مثل الشكوى للمسؤولات في الكلية و التحدث مع صديقاتك و أهلك في الموضوع و اتخاذ الإجراء اللازم في الحد من سلوك هؤلاء الفتيات الشاذات و عدم التفكير حتى في ترك الدراسة أو حتى تغيير التخصص, و يجب أن تعلمي أختي الفاضلة أن الشواذ وحتى المجرمين و المبتزين و غيرهم يصطادون  الضحية الضعيفة و التي تخشى المواجهة أو الخوف من الفضيحة و ما إلى ذلك...
و يجب أن تسمى الأشياء بأسمائها الصحيحة فمحاربة هذا النوع من السلوك يجب أن يسمى باسمه الصحيح ألا وهو الشذوذ و من يمارسه يعتبر شاذا عن الوضع و السلوك الطبيعي, بصرف النظر عن أسبابه و ظروفه, فإطلاق أسماء غير ذلك هو للتلطيف و التطبيع بين أفراد المجتمع...
وفقنا الله و إياك لما يحب و يرضى....