دورة الحوار الزوجي

لقد فقدت حاسة الذوق!
27 - ربيع ثاني - 1431 هـ:: 12 - ابريل - 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أعاني من فقد حاسة الذوق منذ شهرين ولم يسبق ذلك نزلة برد، ولم أتناول خلال هذه الفترة أدوية سوى حبوب الخميرة لتسمين الجسم فهل لها ضرر وما علاج فقد حاسة الذوق؟  وشكرا
 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت ملاك،
الشكوى: فقدان حاسة الذوق لمدة شهرين.
فقدان حاسة الذوق لها عدة مسببات، عامة وخاصة، ولابد من أخذ السيرة المرضية للوصول إلى تشخيص و معرفة السبب.
فالأسباب العامة مثل فقر الدم (الأنيميا) أو متلازمة جوقرن، حيث يصاحب فقدان حاسة الذوق جفاف في الفم والعينين، أو نقص في فيتامين ب12 (B12)، أو حمض الفوليت أو معدن الزنك في الجسم.
أما بالنسبة للأسباب الخاصة التي تصيب حليمات التذوق الموجودة في اللسان مثل التهاب اللسان أو تحسس اللسان من بعض الأطعمة (مثل الباذنجان، الفراولة، أو الكيوي) أو التهاب اللسان الفطري، و كذلك التدخين بكثرة الذي يضعف حليمات التذوق.
أنصحك بالتوجه إلى طبيب مختص لأخذ المعلومات الكافية التي ترشدنا للسبب و من ثم فحص الفم والأسنان و الغشاء المخاطي للفم و اللثة وفحص الأعصاب التي لها علاقة بفقدان حاسة التذوق مثل العصب السابع وكذلك فحص الغدد اللعابية.
من الممكن أن يطلب منك الطبيب المعالج إجراء بعض تحاليل الدم العامة للكشف عن أي فقر دم أو نقص في الفولييت أو الزنك و كذلك معرفة مستوى السكر في الدم. أو تحاليل خاصة تعتمد على ما يراه الطبيب المعالج مثل:
1- عامل الروماتويد (Rheumatoid Factor)
2- Antineucliar Antibody
3- Anti Mitochondrial Antibodies
4- Anti-RO (SSA) Antibodies
و عند تحديد السبب لفقدان حاسة التذوق، فإنه من الممكن علاجه بإعطاء فيتامين ب12 أو معدن الزنك وغير ذلك من العلاجات التي ممكن أن توصف لك.
ملحوظة: إذا تزامن حدوث فقدان حاسة التذوق مع تناولك لحبوب الخميرة، أنصحك قبل البدء بالتحاليل والإجراءات السابقة أن تتوقفي عن تناول حبوب الخميرة وملاحظة ذلك على حاسة التذوق. فإذا تحسنت لديك فمن المؤكد أن لها علاقة بحبوب الخميرة.
والسلام عليكم....