الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم..
باختصار كان لشقيقتي صديقة عمر
وهذه الصديقة غير متزوجة وقد تأخر بها الزواج
صادف أن لي صديقة محترمة خلوقة تبحث لشقيقها عن زوجة صالحة
طرأت في بالي هذه الفتاة
وجدت صديقة شقيقتي أون لاين بالماسنجر فاتحتها بالموضوع بطريقة تدريجية كنت أمتدح صديقتي وعائلتها
صديقة شقيقتي ظنت أن صديقتي غير متزوجة وأنني أقصد من مدحها تزويجها لوالدها
حيث أن والدتها كانت متوفاة منذ وقت قريب
لا أدري ما الذي حدث، ثارت وهاجت وقالت لقد سقطتِ من عيني ولم أكن أتوقع منك هذا الأمر وقامت بالخروج فجأة من الماسنجر
كنت بحالة دهشة ما بالها أنا لم أقل شيئا مجرد أن امتدحت صديقتي وعائلتها
وكنت أقصد أن أمهد لسؤالها عن رأيها إن كانت تتقبل الزواج من عائلة صديقتي
هي ظنت أني أقصد تزويج صديقتي (المتزوجة) من والدها
يا ليت الأمر توقف عند هذا الحد
بل إني صرت أرسل لها الرسائل الهاتفية أقول لها أنت فهمتي غلط
هي لا ترد
قامت بحذفي من الماسنجر
ثم قطعت علاقتها بأختي وصارت لا ترد على مكالمات أختي لها
أختي أرسلت لها وقالت لماذا لا تحترمين من هي أكبر منك سنا (بحكم أني أكبر سنا منهما )
ووضحت لها (طبعا برسالة ) أنها قد ظنت خطأ
لكن لا حياة لمن تنادي
البنت اختفت بهذه الطريقة ولم تتواصل مع أختي بسبب فعلي !
يحز بخاطري أني كنت سببا بفقدان شقيقتي لصديقة عمرها
لم أكن والله أقصد ذلك كنت أسعى لخير لكنها كما يبدو تمر بفترة نفسية سيئة حيث تخشى على والدها أن يتزوج بعد وفاة والدتها حيث كانت هذه الفكرة واردة لديه أثناء حياة والدتها رغبة منه بإنجاب ذكور حيث أن والدتها لم تنجب سوى البنات
الموضوع له الآن ما يقارب السنتين لكنه جرح غائر في نفسي
صداقة سنوات ضاعت بحماقة
صرت جد محرجة من شقيقتي أن تسببت بفقدانها لصديقتها
ودائما يخالجني شعور بندم وغصة
أشيروا علي ماذا أفعل لأعيد المياه إلى مجاريها بين الصديقتين

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الأخت الفاضلة / أم خالد
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
واضح بحمد الله عز وجل ، أنك فتاة مؤمنة صاحبة مشاعر كريمة ، فأنتِ لديكِ العاطفة الصادقة ولديكِ الإحساس العميق بمنزلة الصداقة ومنزلة الأخوة في الله ، كما انكِ تشعرين بحزن أختك من فقدها لصديقتها ، فالصداقة شيء جميل في حياة كل إنسان ومن الصعب أن يخسر الإنسان صديق عزيز عليه، وخاصة وإن كان هذا الصديق صديق العمر.
أختي الغالية ....لم أجد في كلامك ما يستوجب غضب صديقة أختك هذا الغضب الشديد، فأنتِ كنتِ تقصدين خيراً وهى لم تفهم قصدك ونيتك، حتى أنها لم تترك فرصه لكِ ولأختك حتى تخبرونها بحقيقة مقصدك ،
فإنكِ قد أديتِ ما عليكِ، وسوف تعرف صديقة أختك مقدار خطأها في يوم من الأيام ، فلا تكثري عليها من الاتصال، واكتفي بالدعاء لها بظهر الغيب، ولا تنزعجي فإن الأمر يسير، والصديقات الصالحات موجودات، ولا بأس من تكرار المحاولات، كما يمكنك أن توسطي إحدى الصديقات المقربات لصديقة أختك الغاضبة من لا شيء، واجتهدي في معرفة الأسباب الحقيقية لغضبها وتوترها، فإن معرفة السبب تزيل العجب وتساعد بتوفيق الله في إصلاح الخلل والعطب، ويمكنك نصيحة أختك بتأسيس صداقات جديدة تقوم على الإيمان والدين، فما كان لله دام واتصل، وما كان لغير الله انقطع وانفصل، ونحن ننصح كل فتاة بأن تؤسس علاقاتها بأخواتها على طاعة الله والتواصي بالحق والصبر.
وأخيراَ نسأل الله أن يعوضكِ وأختك بخير العوض وأن يرزقكما الصاحبات الصالحات وأن يجعلكما من عباده الصالحين.