الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ 3 سنوات عندي طفل ولله الحمد,, ونحن الآن مغتربين عن بلدنا من أشهر......
أنا علاقتي بزوجي – جيدة - .. فقط أريد أطورها أكثر مع العلم أني جامعية ولكن أحتاج تثقيف, وأكثر مشكلة هي أني لا أعرف أحاور زوجي, يعني دائما ساكتة..
أحس أنه مل مني,,, لو كنا مسافرين بالسيارة نصل وأنا ساكتة,
أتمنى أقدر أحتوي زوجي وأكون له الصديقة والزوجة والحبيبة,, ويا ليت تدلوني على اسم موقع يفيدني ويزيدني ثقافة بالكلام ..رعاكم الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من تمام عقل المرأة وحكمتها سعيها الدائم لرضا زوجها واحتوائه فتتجنب السلبيات وتطور الإيجابيات والحمد لله الذي جعل حياتكما مستقرة سعيدة .
إن لم تتقدم تتقادم .. هذه القاعدة ليست حكرا لمجال دون آخر , بل هي تنطبق حتى على العلاقات الزوجية .
بداية .. لابد أن تحددي ما ينبغي عليك تثقيف نفسك به ولا بأس أن تكتبيها بورقة كنقاط محددة , ثم اعملي على تحديد مدة معينة تكوني اكتسبت فيها هذه المهارة وطبقتها واقعا .
اعتمدي في هذا على مصادر عدة كسيرة زوجات الرسول والصحابيات , الكتب المختلفة , مواقع النت مستعملة محرك البحث .
ولا يلزم أن تكتسبي كل المهارات بفترة واحدة بل بالتدريج حتى تشعري أنك وصلت لمرادك , ثم بعد فترة ستجدين أنك لست بحاجة إلى كتب أو مواقع بل ستطوري نفسك حسب المستجدات في حياتك لأنك اكتسبت خبرة .
الآن نأتي للصمت , والذي أراه سجنا تحبسي نفسك فيه طواعية وأخشى أن يصل بك إلى الجفاف العاطفي , فكما لا يخفاك فإن الرجل يحب من المرأة حديثها ومنطقها .
يمكن أن تتهامسي معه بكلام عذب والذي يحب الرجل أن يسمعه من زوجته , أو تسأليه عن طفولته وشبابه ومواقفه أيام الدراسة , أو ذكريات الخطوبة والزفاف .
حاوريه في عمله أو دراسته كي تكوني زوجة وصديقة , فالرجل يحب من المرأة أن تهتم بأمره .
لو تصفحت النت فاذكري له ما قرأت , ولو حادثت أهلك فأخبريه , حتى ملابسك استشيريه فيها .
ناقشيه بميزانية البيت , وهموم تربية طفلك , واطلبي منه دوما النصح والإرشاد وامزحي معه
ولو أنت في سفر يمكن أن تعلّقي أو تسألي عن أشياء تعترضكما خلال الطريق كالمسافات , الاتجاهات , مقارنة المدن , وغيرها وذلك لفتح المحاور .
أيضا يمكن أن تحملي كتابا أو تطبعي بعض الأوراق وتقرئي ثم حاوريه بطريقة عفوية عن بعض ما يستحق الوقوف عليه. أو حل بعض الألغاز مع بعض .. وهكذا
وهكذا تستطيعي الخروج من صمتك , وتبقى همتك وحرصك هي الفيصل في هذا الأمر بعد توفيق الله .
أسأل الله لك التوفيق والسداد .