الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد..
أردت أن أعرض ما أمر به مع إحدى صديقاتي المقربات حيث أننا كنا نشكل ثنائيا رائعا وقد كنا أقرب للأختين من الصديقتين لدرجة أننا كنا نفهم بعضنا البعض دون أن ننطق بكلمة و لم أكن أبوح بما في داخلي لأحد سواها وهي لم تكن تثق بأحد قدر ثقتها بي بالرغم من اختلاف شخصياتنا وطريقة تفكيرنا.. ولكن مع بداية هذه السنة الدراسية تغيرت صديقتي فأصبحت تخفي عني أمورا كثيرة وإذا أعلمتني فقد أكون آخر من يعلم ..
أصبحت سطحية في تصرفاتها طريقة تفكيرها .. باختصار لم أعد أعرف عنها شيئا ..عندما أكون في حيرة أو مشكلة فأحدثها بما يجري معي ليس لأنني أريد حلا بل فقط أريد منها أن تحس بما بي وتسمعني لكي أعود بقوة وأقف أمام ما أواجهه فلا ألقى منها ما أوده لدرجة أنها أصبحت تقاطع حديثي وتنهي المحادثة ولا تعود لتسألني عما فعلت ..
و عندما تقع في مشكلة وتأتي إلي شاكية فأسعى لإيجاد حل لهذه المشكلة وعندما أجد الحل تقابلني بقول لا أريد أن أحلها دعيها ستحل لوحدها أو سأنساها .. لم يعد بيني وبينها أحاديث سوى السؤال عن الأخبار والأحوال..
وبعد كل هذا تأتي إلي وتقول لقد تغيرت .. وآخر ما حصل بيني وبينها أتت إلي وقالت لي أنها خطبت لم تفصل أكثر وقالت لي في صباح السبت أخبركم جميعا لأنني لا أريد أن أعيد ( السالفة) مرات عديدة لم أعلق واليوم اكتشفت أن الكل يعلم ما عدا أنا ..
طلبت منها ألا تخبرني بشيء فأنا لا أريد أن أعلم وبحق لم أستطع النظر في وجهها ولا الحديث معها ليس معنى ذلك أنني كرهتها فهي تظل صديقتي وأختي ولكنني أردت أن أحافظ على هدوء أعصابي حتى لا أتصرف تصرفا خاطئا..
لذا أريد أن تساعدونني في حل هذه المشكلة دون أن أقلل من قدر نفسي و دون جرح مشاعرها..
وشكرًا..

الإجابة
الأخت دانية من السعودية ـ وفقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أشكرك على رقة مشاعرك تجاه صديقتك، ولكن لكل شيء حد، والصداقة لها حدود ولها ظروفها التي تمر بها، والمرحلة العمرية لها دور كبير في ذلك، فكلنا نتذكر ونحن صغار كيف كنا نندفع إلى صداقات لا نظن أنها ستنفك أبداً، ثم بعد كم سنة وأحياناً كم شهر نغيرها بسرعة وفجأة، لذلك لا تلومي صديقتك هذه، خاصة بعد أن تأكدتِ جيداً أنك لم تسيئي لها وأنها غيرت معاملتها بسبب منك.
ثانياً: تذكري يا بنيتي قول الله تعالى: "الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" (الزخرف/67).
هذه قاعدة عظيمة علمنا الله إياها سبحانه وتعالى، وهي:
الصداقة الباقية والدائمة في الدنيا والآخرة، التي اجتمعوا فيها على التقوى والحب في الله سبحانه وتعالى، وأن كل الصداقات معرَّضة للفناء إلا هذه الصداقة التي ذكرنا، لذلك توقعي أن يتكرر معك هذا مع أي إنسانة أخرى قد تتعرفي عليها، وهذا يدفعنا جميعاً لتجديد النية من اتخاذ الزميلات وكذلك الصفات التي يجب أن تتوفر فيها وكيفية تعاملك وتعاملك مع بعضكم تكون على أسس شرعية وضوابط محكمة، والتماس للأعذار، فربما تكون زميلتك قد انشغلت بأمور خطبتها، فأمهليها واتركيها فترة معينة بدون أن تقاطعيها، وادعي الله لها، فهي الآن في مرحلة وتجربة جديدة أعانها الله، وقد تعود بعد أن تهدأ أمورها، فتجدك كما أنت الصديقة الوفية.
ثالثاً: حاولي أن لا تعلقي نفسك بأحد، وليكن تعلقك بالله سبحانه وتعالى، وحزنك وبكائك على رضاه وسخطه، أما المخلوق فلعله ينفع نفسه.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.