استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله..بوركت هذه الجهود ونفع الله بكم سؤالي من فضلكم..هو كيــــــف أعلــــــم أن هناك أحدا يتجسس على جهازي خصوصا دخولي للإنترنت هل هناك دلائل معينة؟ وما التصرف السليم؟ رعاكم الله أرجو توضيح كل شيء بالتفصيل لا حرمتم الجنة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً بك أختي الفاضلة في استشارات لها أون لاين
للاختراقات أشكال وأساليب كثيرة، وهنا سوف أسلط الضوء على النقطة التي سألت عنها وهي مسألة التجسس أو الـ SPYing كما يطلق عليها في عالم أمن المعلومات.
في البداية لا بد من معرفة أن عملية التجسس لا تتم من دون وجود ثغرات أمنية في النظام لديك يستغلها المخترق للدخول على جهازك، هذه الثغرات يتم المرور من خلالها بهدف تنصيب برامج أو ملفات خفية في جهازك وظيفتها نقل المعلومات وقراءتها من جهازك وإرسالها إلى المخترق، هذا يعني أن عملية التجسس لا تتم من دون وجود ملفات / برامج تجسس في جهازك.
ملفات وبرامج التجسس لها أشكال متنوعة نفصلها في الآتي:
• Trojan horse (
حصان الطروادة ): عبارة عن برنامج يظهر للمستخدم على أنه مفيد ويقوم بعمليات تخريبية أو تجسسية في الباطن. مثال على ذلك البرامج التي تظهر للمستخدم على أنها لعبة، وهي في الحقيقة تقوم بمهمات خفية من خلال إرسال معلومات عن الجهاز أو المستخدم لجهات خارجية.
هذه التسمية مأخوذة من حصان الطروادة الذي صنعه الإغريق كرمز حسن نية وسلام لفتح مدينة طروادة، لكنه في الحقيقة حصان جميل من الظاهر ويخفي الجنود من الداخل.
الـ Spyware (برامج التجسس): هي برامج تقوم بتنصيب نفسها دون الرجوع للمستخدم، وظيفتها الأساسية جمع المعلومات عن النظام أو المستخدم وإرسالها إلى جهات خارجية، مثال على ذلك قراءة وإرسال سجل تصفح الإنترنت أو سجل المحادثات على الماسنجر والشات، وأشهرها هي ما يسمى بالـ Key Logger وهو برنامج يقوم بقراءة الأحرف التي يدخلها المستخدم على لوحة المفاتيح (Key board) وقد يكون في بعض الأحيان جهاز صغير يوضع على منفذ لوحة المفاتيح من الخلف لقراءة وتخزين جميع الأحرف المدخلة، ثم يقوم بإرسالها إلى أطراف خارجية.
الـ Adware (برامج دعائية أو شريط دعائي): هذه البرامج عبارة عن برامج تجسس في الأصل و عادة ما تكون على صورة إعلانات دعائية تظهر في نوافذ مستقلة أثناء تصفح الإنترنت ، وقد تكون عبارة عن شريط دعائي يتم تنصيب على نافذة متصفح الإنترنت ويقوم هذا الشريط الدعائي بعرض بعض الخدمات المجانية كبطاقات التهنئة الالكترونية أو عرض روابط لبرامج أمنية مجانية. ويتم معرفة ذلك عند وجود شريط أدوات تحت شريط أدوات متصفح الإنترنت، أو عند تحول متصفح الإنترنت إلى مواقع دعائية دون طلبها. وهذا ما يفسر ظهور دعايات متكررة لمواقع إباحية تظهر لبعض المستخدمين.
الطرائق التي أشرنا إليها هي أشهر الطرائق المستخدمة للتجسس على استخدامات الإنترنت، والحذر من ذلك مطلوب ويكون باتباع الآتي:
1.
استخدام نسخة أصلية لنظام التشغيل ومتابعة تحديثها باستمرار ، بهدف ضمان سد الثغرات الموجودة فيه.
2.
تنصيب نظام أمني أصلي في الجهاز يشمل ( مكافحة فيروسات – مكافحة تجسس – التأكد من الهويةجدار ناري ) وهذه البرامج تأتي غالباً مجتمعة في حزمة واحدة يختلف اسمها من شركة إلى أخرى، من البرامج الجيدة في ذلك برنامج
MacAfee Total Protection 2010.
3.
عدم قبول أي ملف عن طريق الماسنجر، الشات، الإيميل من أي شخص مجهول.
4.
عدم فتح الإيميلات والمرفقات المجهولة.
5.
عدم تنصيب البرامج الغير معروفة.
6.
استخدام البرامج الأصلية دائماً وعدم استخدام أي برنامج أمني، لأن بعضها تخريبي.
7.
البرامج المنسوخة وخاصة الألعاب غالباً ما تحتوي على برامج تجسس أو تخريب.
8.
التأكد من أن شبكة الإنترنت اللاسلكية في البيت مشفرة بكلمة مرور.
9.
جدولة برامج الحماية لعمل مسح شامل بشكل دوري على النظام.
10.
استخدام برامج الماسنجر الأصلية والتي يتم تحميلها من موقعها الأصلي ، وعدم التعامل مع البرامج المعدلة كبعض الإصدارات المعدلة من Messenger Plus.
وفقك الله وسددك ،،