الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » النكاح


21 - ذو القعدة - 1423 هـ:: 24 - يناير - 2003

نكاح المتعة محرم إلى يوم القيامة!


السائلة:محمد احمد

الإستشارة:عصام بن صالح العويد


السلام عليكم ورحمة الله، أما بعد.. أود أن اطرح مشكلتي لعلي أجد حلا لمعاناتي..

أنا شاب أدرس في الجامعة، ودخلي المادي ضعيف، لدي رغبه شديدة في الزواج وأخشى على نفسي من الفتنة مما أوقعني في المعاصي الكثيرة.

سؤالي: هل يجوز لي الزواج بالمتعة، حيث قرأت كلام ابن القيم في "زاد المعاد" عندما ذكر أقوال الصحابة. وجهوني جزاكم الله خيرا.


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وجزاك أنت ــ أيضاً ــ خيراً على تواصلك..

أما عن السؤال: فنكاح المتعة كان مباحاً في أول الإسلام ثم حرم عام الفتح تحريماً مؤبداً، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم (ج2/ ص1025) من حديث الربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة". والأحاديث في الباب كثيرة.

وقد اتفق الأئمة الأربعة على تحريمه، بل نقل غير واحد من العلماء الإجماع على تحريمها بعد الإباحة، قال ابن المنذر: جاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة، ولا معنى لقول يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وقال القاضي عياض:... ثم وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض.

وقال الخطابي: تحريم المتعة كالإجماع إلا عن بعض الشيعة ولا يصح على قاعدتهم في الرجوع في المختلفات إلى علي وآل بيته؛ فقد صح عن علي أنها نسخت.

ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه.

وقال القرطبي: الروايات كلها متفقة على أن زمن إباحة المتعة لم يطل وأنه حرم ثم أجمع السلف والخلف على تحريمها إلا من لا يلتفت إليه من الروافض.

إذا تبين هذا؛ فالواجب عليك أن تسعى بحسب طاقتك إلى الأسباب التي تعينك على تحصيل النكاح، ولا تشطط في مواصفات السن والمنظر والبلدة ونحو ذلك من الشروط التي يمكن تجاوزها، فرب يتيمة خير من ألف فتاة ممن سواها.

فإن لم تجد فانظر إلى أنواع النكاح الأخرى الميسرة كـ "المسيار" ونحوه.

فإن لم تجد فعليك بالصوم، فإنه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لك، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" متفق عليه.

ثم تذكر ــ يا من تؤمن بالله واليوم الآخر والجنة والنار ــ أن الله تعالى قال ــ وهو أصــدق القائلين ــ: {وَالَّذِينَ هُم لِفُرُوجِـهِمْ حَافِظُونَ}...{أُوْلَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ} (المعارج:35). وقال سبحانه - وهو يَعِدُ الحـافظين -: {وَحُورٌ عِينٌ * كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} (الواقعة:23)،... {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ * كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ}، وقال: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ} (الرحمن:56)، {وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا} (النبأ:33)، وغيرها كثير.

ولا تكن ممن قال فيهم: {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ..} (البقرة: 61)، واستح من الله تعالى ثم من هذه الحور العين أن تقترب منها وقد دنست نفسك بأوحال الماجنات الفاجرات، عصمنا الله وإياك من كل سوء.



زيارات الإستشارة:2016 | استشارات المستشار: 136


استشارات إجتماعية

أرضيته 20 عاما.. فربّاني على الخوف!
الاستشارات الاجتماعية

أرضيته 20 عاما.. فربّاني على الخوف!

عبد السلام بن محمد بن حمدان الحمدان 28 - شعبان - 1424 هـ| 25 - اكتوبر - 2003

قضايا الخطبة

أشعر أنه لا يريدني، فهل أقبل به؟!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2802

قضايا اجتماعية عامة

هل أتزوج قبل أخواتي البنات؟!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي2838

البنات والحب

صديقتي متعلقة بي!

مها زكريا الأنصاري4618