الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمني أن تساعدوني بإيجاد حل لمشكلتي التي بنظر زوجي تافهة وليس لها داعي
أنا فتاة متزوجة من معدد لديه زوجة وأبناء من زوجته ومني أنا طفل واحد والحمد لله حياتنا مستقرة
لي ثلاث سنوات زواج لم أحسن بالسنتين لأني كنت أكمل تعليمي بالجامعة وتخرجت والحمد لله بتفوق
مشكلتي أني طلبت أن أعمل بعد تخرجي فطموحاتي عالية جدا
ولكن زوجي تحجج وقال ارتاحي سنة واحدة ويصير خير بعدها
ما أحببت أعاند وقلت طيب
والحين أنا على نهاية السنة ومحتارة كيف أقنعه أعمل لأني تعبت معه ويقول لي ما تحتاجي ومرة يقول لي أكملي الماستر وكل شوي اقتراحات وطبعا مؤجلة
حالته المادية عادية يعني بيتي ليس ملك وبيت زوجته الأولى أيضا ليس ملك ومكتبه إيجار أيضا
مع أنه غير مقصر أبدا ولكن أرغب بالعمل وخاصة أنا مجالي رائع كوني مهندسة ديكورات وإعمار
كتبت له ورقة وحددت له أربع خيارات
أن أكمل الماستر عن طريق المراسلة عن بعد
أن أقوي إنجليزيتي وأيضا عن طريق المراسلة
أن أعمل أي وظيفة وطبعا مجال نسائي
أو أتدرب في أي مكتب نسائي
كشر لما أعطيته وقال كم رسوم الماستر وقلت له
الآن المشكلة أنه لو درست الماستر سأضطر أنتظر سنتين وخاصة إني أرى زميلاتي كل واحده انطلقت وأنا بمكاني لا أتحرك
أرجوكم ساعدوني زوجي خانقني لكن يريد يجلس بالبيت ويربطني معه
أحيانا أفكر أن أعود إلى أهلي وأطلب الطلاق منه لهذا السبب
أحتاج إلى الوظيفة والمركز
انصحوني فإني بحاجة لكم

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل المولى الكريم أن ييسر لك أمورك وإجابتي عن استشارتك تتلخص في الآتي:
1- ذكرت أنك تعيشين حياة مستقرة وهادئة وهذه نعمة من الله لا يحصلها أي شخص فاحمدي الله على ذلك.
2- أرى أن ما أنت فيه ليس مشكلة حقيقية فحاولي إقناع زوجك بالطرق الحكيمة والسلسة بحرصك على إشغال وقتك في عمل تطوري فيه مهاراتك وأتوقع أنه لن يعارض إذا طلبتي منه ذلك بأسلوب مناسب .
3- ركزي في طلبك على العمل أولا ومن ثم الدراسة بشرط أن تكون معتمدة لأن غالب الماجستير التي تكون بالمراسلة تكون غير معتمدة وهذا فيه مضيعة لوقتك بلا فائدة.
4- حاولي أن تعرفي سبب رفض زوجك لعملك حتى تستطيعي إقناعه بتلافي الوقوع فيما يخشاه فلا يمكن أن يرفض شخص أي أمر إلا بسبب فمثلاً ربما يكون سبب رفضه هو غيرته الشديدة عليك فحاولي التبيين له بأن العمل غير مختلط أو مثلا يكون السبب هو الأمور المادية فبيني له أن يقرضك مبلغا معينا وتسدديه لاحقاً وهكذا.
5- لنفترض أنك بعد المحاولات الحثيثة المتسمة بالأسلوب الطيب المتدرج أصر زوجك على عدم السماح لك فلا تضخمي الأمور وحاولي إشغال نفسك بما يفيد ونصيحتي لك لا تغضبي زوجك أبدا واحرصي على إسعاده دائما وكيفي نفسك مع هذا الوضع وهناك أمور كثيرة يستطيع المرء أن يشغل نفسه بها.
6- لا تفكري أبدا بموضوع الطلاق لأسباب بسيطة لأن هذا أمر لا يرضي الله سبحانه.
أتمنى لك تحقيق الأمنيات...