الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام ورحمة الله وبركاته..بداية أحب أن أشكر القائمين على هذا الموقع و الأطباء رعاهم الله أرجو الرد بسرعة نسبة إلى حالتي النفسية السيئة جدا أنا فتاة في 19 من عمري أدرس بزنس بالكلية الكندية مشكلتي أنني كنت أعتقد أن شخصيتي قوية بما فيه الكفاية وأنني واثقة من نفسي إلى إن أتى يوم قررت الجامعة القيام بحفل فذهبت لاجتماع الطلبة وأحسست أنني لا أستطيع المناقشة أو إبداء رأي خصوصا أنني واجهت مشاكل في الماضي مع بعض زميلاتي فلم أعد أشعر بالثقة بالنفس في وجودهن وأحسست بأني تحطمت وأن لا شخصية لي ولا كيان لي وأنني ضعيفة الشخصية وأن زملائي أخذوا فكرة جديدة عني بعد أن كانوا يحبونني وهي أنني ضعيفة الشخصية والثقة أشعر بأني انكسرت وأن مكانتي وسطهم أصبحت أقل..لا أعرف إذا كان هذا هوس.. أفكر دوما هل يحبني من حولي وأصدقائي؟ و كيف ينظرون لي.. أريد أن أكون قائدة وشخصية قوية لا تهتز فكرت بالانضمام في الجامعة إلى مجموعات حوار وهي تتم عن طريق الحوار في مواضيع معينة مع وجود جمهور كبير و أدافع عن رأي خصوصا أني أتحلى بالمنطق والآراء الصائبة وهذه المجموعة تسافر للخارج وتجري حوارات مع وجود مستمعين فهل هذا يفيد يا دكتور؟ وماذا تنصحني حتى أقوي من شخصيتي وأعززها و أكون صاحبة شخصية مؤثرة وقوية و حضور طاغي .. ما الأفعال التي من الممكن أن تشعرني بالثقة بالنفس وأنني متحكمة وقوية الشخصية وماذا أفعل لأشعر بذلك؟ أرجوكم ساعدوني فأنا أكاد أكون مهووسة وأشعر بالرغبة في البكاء كلما تذكرت ضعفي وقت الحفل وكيف كانوا زملائي يديرون كل شيء وأنا لا أفعل شيئا سوى الانزواء وتنفيذ أوامرهم بالنسبة للترتيبات وأنا لم أعهد نفسي بهذا الشكل و هذا الضعف ..آسفة على لغتي العربية الركيكة وشكرا لكم مرة ثانية..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله أختي الكريمة (المجبورة) و(الواثقة).
أختاه: ملخص المشكلة ضعف الثقة بالنفس، وهذه قد تكون نتيجة تجربة قاسية أو التعرض لمواقف محبطة في المدرسة، كأن تقوم المعلمة بالاستهزاء بالطالبة أمام زميلاتها ونحو ذلك.
وأياً كان السبب في استعادة الثقة بالذات يكون من شقين، الشق الأول يتمثل في النظر للجوانب الإيجابية التي حباك الله بها، فأنت فتاة مسلمة ملتزمة، واثقة، طموحة، محبوبة، ذات آراء صائبة، ذات منطق.. إلخ، هذه بعض المزايا التي لديك استنتجتها من خلال استشارتك وما خفي من هذه الخصال الجميلة فهو أكثر.
إذن أختي العزيزة، وهبك الله أموراً جميلة، وخصالاً حميدة، وصفات رائعة، كثير من الأخريات يتمنين بعض هذه الصفات.
لذا ينبغي عليك كتابة تلك الصفات في ورقة أو ورقات وإضافة كل صفة إيجابية تتذكرينها حتى يكون لك قائمة من الصفات الإيجابية، فتقولين أحمد الله وأشكره بأنني فتاة وهبني الله كذا، وكذا.. وتكتبيها.
أما الشق الثاني لعلاج ضعف الثقة بالذات، فهو تذكر هذه الصفات وجعلها أمام ناظريك دائماً أو عمل نسخ منها في غرفتك وفي حقيبتك وفي حاسوبك وعلى سطح المكتب، فإن تذكر هذه الصفات يعزز الثقة بالذات ويجعلك قوية واثقة بنفسك وبقدراتك بإذن الله.
وبجانب ذلك ينبغي عليك قطع الأفكار السلبية كلما وردت في الذهن وعدم الاسترسال مع تلك الأفكار التي تقول أنك ضعيفة الشخصية، و...، بل لو ورد ذلك فاذكري العكس، بل أنت قوية وكونك لم تستطيع المناقشة فهذا طبيعي، فلم يولد الناس متعلمين محاورين، بل الأمور تتم بالتدريج والنجاح لا يأتي من المرة الأولى.
وثقي أنّ محبة زميلاتك لك باقية ولم تتأثر، فقط مجرد شعور من داخلك ولكن الواقع غير ذلك، وتنفيذ ترتيبات الزميلات لا يعني ضعفاً، بل روح الفريق هي السائدة في مثل هذه الحالات، بل ربما لم يلحظوا عليك ما تجدينه وما تشعرين به من إحساسات، بل هوني عليك الأمر، فالأمر لا يستدعي مثل هذه الإحساسات والتصورات، وتجارب الحياة سوف تزيدك نجاحاً إلى نجاحاتك السابقة، فقط لا تسترسلي مع تلك التصورات الذاتية البعيدة عن واقع الحياة وواقع الزميلات، ولا أنصح بالانضمام لتلك المجموعة، لكن استثمري ما وهبك الله من منطق وآراء صائبة، اطرحيها بقوة وثقة، وفقك الله.