الاستشارات الدعوية » عقبات في طريق الداعيات


15 - جماد أول - 1431 هـ:: 29 - ابريل - 2010

أتمنى الالتزام بالدين وحفظ القران والزواج في وقت واحد!


السائلة:عهود

الإستشارة:فاطمة سعود الكحيلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة غير متزوجة جامعية من أسرة محافظة ولله الحمد لا أحبذ الاجتماعات كثيرا التزمت فترة من الزمن عشت خلالها أجمل لحظات حياتي ولكن انتكست فأصبحت اسمع الأغاني واقصر في الصلوات..والآن لدي رغبة كبيرة للالتزام والدخول لمركز تحفيظ قرآن كريم ولكن النية هي عائقي في ذلك..فأنا أتمنى الارتباط خصوصا مع الظروف العائلية التي أعيشها وأسأل الله أن يعافني بحلاله عن حرامه عاجل غير آجل .. وكما أسلفت فإن عائلتي لا تحبذ الخروج كثيرا والاجتماعات فخروجي للتحفيظ سيكون سبب لرؤية الناس لي ..أود الذهاب وأخاف أن تكون نيتي لسبب الارتباط فقط .. وبالتالي أخسر ما أنا أرجوه.. فأنا أتمنى الالتزام بالدين وحفظ القران والزواج في وقت واحدماذا أفعل .. ؟؟؟ كيف أستطيع التوفيق بينهما؟؟ حتى الاستغفار أريد أن أستغفر بنية الهداية والزواج لكن كيف ؟؟ حتى الدعاء .. أشعر بأني لا أستطيع أن أدعو الله وأنا مقصرة في عبادته..؟؟أنا أعيش في دوامة أريد الدنيا والآخرة ماذا أفعل أرشدوني ؟؟؟


الإجابة

الأخت الفاضلة : عهود ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...وبعد.
إن شاء الله تعالى تحصلين على الأمور الثلاثة التي تمنيتِ : الدين وحفظ القرآن الكريم والزواج ، وما كانت هذه الاستشارات إلا سبباً يعين فيه بعضنا البعض ، ويرشده ويدله على ما ينفعه في الدنيا والآخرة وما ندم من استشار.
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول :( دعوة المرء مستجابة لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك يؤمن على دعائه ؛كلما دعا له بخير، قال: آمين ولك بمثله. ) صحيح ابن ماجه ،الألباني 2/149، رقم الحديث :2340.
أسأل الله العظيم الواحد الأحد ،الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفؤا أحد أن يُغنيك بحلاله عن حرامه ، وأن يرزقك وهو خير الرازقين زوجاً تسكن به نفسك وتقّر به عينك ، ويعينك في أمر دينك ودنياك.
عزيزتي عهود المشكلة التي تعانين منها هي حاجتك الفطرية وحقك المشروع بأن يكون لك زوج يكون شريك حياتك وأنيس عمرك ، وألمس حيائك بين السطور في التصريح بحقيقة هذه الحاجة.
لقد تخرجتِ في الجامعة والآن أصبح عمرك 26 فالوضع الطبيعي هو أن يكون لك زوج، لكن بقيت كما أنتِ غير متزوجة ، هذه المشكلة دفعتك إلى عدة أمور:
1-       الظن بأن سبب المشكلة هو طبيعة أسرتك التي لا تحب الاجتماعات ،فإذا لم يكن اجتماعات كيف ممكن يراك الناس ويتقدمون لخطبتك ؟ لقد ألقيت اللوم على أسرتك.
2-       سماع الأغاني والتقصير في الصلاة كأنه رد فعل نفسي لماذا لم أتزوج ؟ مع عظيم احترامي وتقديري لك بعض الناس – وأنتِ لستِ منهم - إذا لم يحصل على ما يتمناه يعتبر ذلك مبررا له ليتخفف أو يترك ما أمره الله تعالى به من تكاليف شرعية هي في الحقيقة ما شرعت إلا لإسعاد الناس وإصلاح بالهم ، وصدقتِ حين قلتِ : التزمت فترة من الزمن عشت خلالها أجمل لحظات حياتي ، فالسعادة الحقيقية هي في الالتزام بالدين ولكن كيف؟
3-       النية ، لديك رغبة صادقة في حفظ القرآن الكريم ، ونية خفية في الارتباط بزوج لأن التحفيظ سيكون سبب لرؤية الناس لك.
أيتها الغالية لكي تحصلي على أمنيات ثلاثة أدلك على ما يأتي:
1-       الأمنية الأولى والمطلب الأول الدين وطريقه هو العلم ،يجب يا عهود أن تتعلمِ مفهوم التدين الحقيقي والهداية الحقيقية والالتزام ، يوجد كتاب مختصر للدكتور عادل العبد العال بعنوان " كلمات في الالتزام " جزأين ، وكتاب " الالتزام الأجوف " للشيخ ابن جبرين رحمه الله ،اقرئي هذين الكتابين بدقة وعناية ، وطبقي ما فيهما من التوجيهات  واعلمي أختي الحبيبة أن الدين علم وعمل ودعوة إلى الله تعالى وصبر في الدعوة قال تعالى : ( وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) سورة العصر.
2-       حفظ القرآن الكريم ،أمره بيدك إن أردتِ أن تحفظي في البيت فاحفظي ،إن أردت أن تذهبي  للتحفيظ فافعلي ، وليس هناك أي مانع شرعي في أن تكون نيتك مشتركة في أن تذهبِ للتحفيظ وأن يراك الناس ، فالنية المشتركة جائزة شرعاً في الأمور التطوعية، كأن تصومِ ثلاثة أيام من كل شهر عبادة لله تعالى ولأجل الحمية ، فهذا لا شيء فيه شرعاً.
3-       الزواج..الزواج...الزواج من الرزق الذي كتبه الله لعباده فكيف تحصلين عليه ؟ ثبت في الحديث الصحيح قوله  :( إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل أجلَها وتستوعب رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله، فإن ما عند الله لا يُنال إلا بطاعته).سلسلة الأحاديث الصحيحة ،الألباني ،6/2866.
إذن يا عهود اطلبي من الكريم الجواد أن يرزقك زوجا صالحاً تسكن به نفسك وتقر به عينك عاجلا غير آجلا ، ولا تملي من كثرة الطلب والدعاء من الله تعالى ،فإن من داوم طرق بابه عز وجل فُتح له الباب وأجيب الطلب ، واعلمي يا غالية أن رزقك يطلبك أكثر مما تطلبيه يقول صلى الله عليه وسلم :( إن الرزق ليطلب صاحبه أكثر مما يطلبه أجله ) وفي رواية (لا تستبطئوا الرزق ، فإنه لم يكن عبد ليموت حتى يبلغ آخر رزق هو له ، فأجملوا في الطلب : أخذ الحلال ، وترك الحرام ) سلسلة الأحاديث الصحيحة ، الألباني ،6/2607. ولا تقولي إنني مقصرة ومنتكسة والله لا يستجيب لي ، إن الله عز وجل كما هو رب المحسنين فهو رب العاصين ، وهو رب الكافرين والمسلمين ، ورب الصادقين والكاذبين ، ورب الطيبين والخبيثين وما قلتيه عن الدعاء فهو من مداخل الشيطان وتلبيسه عليك ليجعلك حزينة فيسهل وقوعك في المعصية عندما تشعرين بأنه لا أمل عندك ولا قيمة لك في الحياة.
4-       قد يكون غدا أو بعد غدا يأتيك رزقك المنتظر" الزوج" وقد يكون بعد سنة أو سنوات، وقد لا يكون مكتوب لك هذا الرزق ؟ ماذا تفعلين ؟ هل ستعيشين في دوامة مستمرة؟
من خلال رسالتك أنت تحتاجين إلى تقوية ثقتك بنفسك ، وتقدير ذاتك ومعرفة قيمتك في الحياة ، ولا تحصريها في موقف الزواج فقط ، أنت جامعية طموحة رغبتك في الالتزام كبيرة ،إن نفسك وأسرتك وعائلتك الكبيرة ومجتمعك ينتظر منك الكثير وأنت قادرة وكفؤا لذلك ، فاعملي لهم حتى يأتيك سعيد الحظ الذي يفوز بك.اقرئي كثيراً عن تقدير الذات ،وتقوية الثقة في النفس ،والنجاح في الحياة ،وحاجتك العاطفية والجسدية تعلمي كيف تتعاملين معها حتى يأتيك رزقك المنتظر، أطلقي العنان لنفسك كي تطوف في عالم القيم والمثل والأعمال الخيرية والخدمات الاجتماعية.
أسأل الله الكريم المنان أن يهديك وييسر الهدى لك ، وأن ينفعك وينفع بك.
أختك المحبة لك : فاطمة الكحيلي



زيارات الإستشارة:8452 | استشارات المستشار: 126

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
    الأسئلة الشرعية

    هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

    السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

    د.مبروك بهي الدين رمضان1514
    المزيد

    أمي تستمع لنصائح خالاتي التي تفسد الموضوع أكثر ممّا تصلح!!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمي تستمع لنصائح خالاتي التي تفسد الموضوع أكثر ممّا تصلح!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا على ما تقدّمون...

    منيرة بنت عبدالله القحطاني1514
    المزيد

    لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!
    الاستشارات النفسية

    لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!

    السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل...

    أ.ملك بنت موسى الحازمي1514
    المزيد

    هذه الفتاة أصبحت تحيك لأبني مشاكل للعراك مع الطلاّب!
    الإستشارات التربوية

    هذه الفتاة أصبحت تحيك لأبني مشاكل للعراك مع الطلاّب!

    السلام عليكم ورحمة الله
    كان ابني مطيعا لوالديه متميّزا في...

    ميرفت فرج رحيم1514
    المزيد

    اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!
    الاستشارات الاجتماعية

    اكتشفت أنّه يدخّن الحشيش ولا يصلّي!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو منكم النصح والإشارة
    أنا...

    د.سميحة محمود غريب1514
    المزيد

    هل أقدر أن أصبح الزوجة الصالحة للرجل الناضج ..؟
    الاستشارات النفسية

    هل أقدر أن أصبح الزوجة الصالحة للرجل الناضج ..؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. عمري ستّ وعشرون سنة...

    أ.عبير محمد الهويشل1514
    المزيد

    هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟!
    الإستشارات التربوية

    هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله سأتقدّم إن شاء الله للجامعة هذه السنة،...

    فاطمة بنت موسى العبدالله1514
    المزيد

        قالت لأمّي إنّها حلمت أنّها تقتل نفسها وهذا دليل على ما تفكّر فيه !
    الاستشارات الاجتماعية

    قالت لأمّي إنّها حلمت أنّها تقتل نفسها وهذا دليل على ما تفكّر فيه !

    السلام عليكم ورحمة الله نحن عائلة متفاهمة ومتواصلة مع بعضها...

    د.مبروك بهي الدين رمضان1514
    المزيد

    زوجي لا يدنو منّي منذ بداية زواجنا !
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجي لا يدنو منّي منذ بداية زواجنا !

    السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي كريم...

    سلوى علي الضلعي1514
    المزيد

    ما تعاني منه هو نتيجة لما مررت به من التجربة المرضيّة!
    الاستشارات النفسية

    ما تعاني منه هو نتيجة لما مررت به من التجربة المرضيّة!

    السلام عليكم ورحمة الله قبل حلول شهر رمضان بدأ عندي ضيق في التنفّس...

    ميرفت فرج رحيم1514
    المزيد