الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
توفي والد صديقتي وهي علاقتها مع أبوها قوية يمثل لها كل شيء في الحياة الصديق و الأب والأخ
وكل شيء بهذه الدنيا يربطها بأبيها مات الله يرحمه ويغمد روحه الجنة
يوم مات وهي في ضيقة صدر أبي أعرف شيئا ينسيها حاولت معها، دائما مكتمة ومكتئبة وحالتها حالة سيئة علي ماذا أفعل لها
أريد طريقة هي عزيزة وغالية علي فكيف أساعدها

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي الكريمة
أحيي فيك حرصك على البحث عن حل لمشكلة صديقتك وأدعو الله لك ولها بالتوفيق
كما أشكرك على ثقتك التي نعتز بها وأدعو الله أن نكون أهلا لها
أخيتي
الموت حق واضح وجلي وكل إنسان لابد وأن تأتي لحظة يطاله فيها الموت
ولكن متى هذا هو الخفي في الأمر
ومما يجعل الكثيرين منا يتأثرون إلى حد اعتزال الدنيا بعد فقدان أحبائهم هو للأسف لا يخرج عن أمرين
الأمر الأول:
النظرة السوداوية تجاه الموت واعتباره نهاية المطاف وفراق الأحباب وانقطاع الوصل دونما معرفة بأن الموت هو بداية وليس نهاية فطوبى للمؤمن بالموت حيث سيدخل قبره فيكون له روضة من رياض الجنة يتمتع فيها بتمام الراحة والنعيم وينتظر من سيلحق به من أحبابه ويحن ويشتاق لقيام الساعة كي يقف بين يدي الرحمن ليجازيه خير الجزاء على ما عمل في دنياه .
أما الأمر الثاني:
فهو اللهو في هذه الحياة الدنيا والتمسك بها واعتبار الموت من الأمور المستبعدة التي تحصل للآخرين ولا يحدث المرء نفسه بأنه في أي لحظة قد يكون هو الميت أو أي ممن حوله وهنا تقع الصدمة الكبرى عندما يحل.
أخيتي
أنصحك بأن تحدثيها عن جمال الحياة ما بعد الموت للمؤمن وأنها هي حياة الرخاء والهناء وما الحياة الدنيا إلا طريق نعبر من خلالها لحياة النعيم.
ذكريها بأن والدها إن كان من الأخيار فإنه بانتظارها وأن عزلتها هذه لا تمكنها من عمل الخيرات والأعمال الصالحات التي تؤهلها للقاء ربها بنفس راضية مرضية لتكون ممن سيقال فيهم (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))  بل على العكس هي الآن تضيع وقتها الثمين الذي رزقها الله إياه كي تستثمره في العمل وكسب الحسنات.
ذكريها بأن والدها الآن في دار الحق ولن يناله هناك ظلم بل لن ينال إلا بقدر أعماله ويضاعف الله لمن يشاء.
وإن كانت تحب والدها لهذا الحد فأولى لها أن تتوجه إلى الله بالدعاء اللحوح أن يدخله في رحمته ويتجاوز عن خطاياه
وأن يجنبه عذاب القبر
وتكون البنت الصالحة التي يتواصل بها عمل والدها في الدنيا
(عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعوا له )
فدعاؤها له هو ما ينفعه حقا وليس الحزن والعزلة التي لن تعود إلا بالضرر عليها.
ذكريها بفضل قراءة القرآن وذكر الله قال تعالى
(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
ذكريها بان الاعتراض على قدر الله ليس من الإيمان في شيء وادعي لها ولا تتواني عن الدعاء فدعاء المؤمن لأخيه بظهر الغيب مستجاب.
وأخيرا أدعو الله لك ولها بالتوفيق والهداية وأن يجمعنا في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.