الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أريد أن أسأل عن موضوع أتعبني كثيرا وسألت فيه كثيرا ولكن لم أجد جوابا واضحا وصريحا..
أنا أعاني من مشكلة وربما تكون ليست مشكلة بل فضل من الله تعالى, حيث أنني كلما أرى مناما أجده يتحقق وبصورة جلية وواضحة حتى بات أحيانا يخيفني فقبل وفاة جدي بأيام مثلا رأيته يحمل كيسا وبه قماشا أبيضا وعندما سألته أجاب بأنه كفنه وأن أمي هي التي ستخيطه وبالفعل ما هي إلا أيام قليلة وأراه مرة أخرى في نومي وهو يغادر بيته جنازة وصحوت من نومي على صوت الهاتف يخبرنا بوفاته وأمي هي التي خاطت كفنه ... وهكذا أشياء أخرى و هذا الموضوع مستمر معي منذ أن كنت طفلة ولكنني لم أع ذلك كله بأن كل ما أراه في نومي يتحقق..
حتى أصبح هذا الموضوع يؤثر على حياتي الزوجية .. حيث أنني أرى زوجي يحادث إحداهن وأراها هي نفسها وأحيانا أستطيع أن أميز ملامحها وعند مواجهته بالأمر ولو على سبيل المزاح فهو يثور ويغضب ويتهمني بتفتيش أغراضه وتليفوناته مع أنني لم ألمسها وبعد أن يهدأ يؤكد لي هذه العلاقة ويقر على أوصافها التي رأيتها ...
المهم تكرر الأمر كثيرا حتى أنني أصبحت لا أعير لزوجي أو لما أراه اهتماما ظاهريا ,, ولكنه بدأ يؤثر على نفسيتي لأنني لا أريد أن أعلم عن زوجي شيئا وأفضل أن أنس الموضوع برمته .. ولكنه مازال يتكرر معي كلما دخل في علاقة جديدة ..
فزوجي هداه الله لا يعتبر أن هذا الأمر حراما بل هو حلال ويتفاخر به ويعزي ذلك كله إلى أنه رجل ولا يعيبه شيء.. وحتى أنه وعدني بعدم الرجوع لذلك الأمر والالتفات لي ولأبنائه إلا أنه مازال يكرره وكلي يقين بذلك
حتى أنه يحادثهن أمامي أحيانا وأنا أتظاهر بعدم الاهتمام ولكني ويعلم الله أنني أحترق من داخلي لولا تسبيحي وكثرة استغفاري وشكواي لله لكنت الآن بلا روح..
وكذلك بالنسبة لأبنائي فسبحان الله أحيانا ينتابني إحساس قوي وكأن شيئا من داخلي يحدثني بحدوث شيء لهم فأستعيذ بالله وألغي ذلك التفكير من رأسي وأحيانا أخرى أكون نائمة وأستيقظ فجأة من نومي وأذهب مباشرة للمتضرر منهم كالذي يضع المخدة على وجهه ولا يستطيع التنفس أو أو ........ الخ
لذلك أرجو منكم إفادتي هل هذا الشيء طبيعي حتى أنني أحيانا عندما يحادثني زوجي عن أمر ما متعلق بعمله أو إحدى علاقاته أكاد اسمع صوتا في رأسي يقول كاذب وبالفعل يكون كاذبا لأنه بعد أيام يعترف بكذبه بطريقه غير مباشره وقد لا ينتبه لها أصلا
أرجو من الله ثم منكم الجواب الشافي والنصيحة وجزاكم الله خيرا
( أنا ولله الحمد أقيم صلواتي في أوقاتها ولله الحمد وأحافظ على وضوئي قدر المستطاع ولم أهمل تحصين أبنائي ونفسي وبيتي وزوجي في كل وقت وحريصة على ذلك ولو غلبني أمرا أو واجهتني مشكلة الجأ فيها لله وحده وكلي ثقة وإيمان بأن الله معي والحمد لله أجد راحتي في ذلك و مخرجي وكذلك من المداومين على قراءة الأذكار صباحا ومساء وقراءة سورة البقرة ولله الحمد )

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أم فراس بداية أؤكد لك بأن خاصية أو نعمة التنبؤ بالأحداث عن طريق الأحلام هي حقيقة موجودة لدى بعض الناس، وفي بعض الأحيان كما ذكرت تشعرين بأنها نعمة لأنها قد تنبهك لتدارك خطر ما على الأبناء مثلا لكنها في الوقت ذاته تؤرقك لأنها تنبهك على مواطن الخلل في زوجك وطباعه وسلوكياته، وبغض النظر عن الأحلام فأنت فقدت ثقتك بزوجك لأنه فعل ما يتسبب بذلك، هو رجل وزوج مستهتر بالحياة الزوجية وبمشاعرك، وأنت إنسانة متسامحة ولطيفة ومتفهمة إلى درجة جعلته يجاهر بأخطائه وهذا ليس من حقه، كما أن من حقك أن تتصرفي التصرف الذي ترينه مناسبا لمعاقبته أو ردعه فالسكوت وحده لا يكفي، هو مسؤول عن أسرة وأبناء ويجب أن يفهم ذلك، أما أن يبقى معتقدا بأنه يملك أم وربة بيت تحفظ له الأسرة وتعطيه الحق بسكوتها ليتجاوز كل الحدود فهذا ما يجب أن لا ترضيه أنت لنفسك وعليك معالجته.
أما الطريقة فعليك أنت اختيارها، وابدئي بنقاط ضعفه فإن كان غياب الأولاد عنه لفترة وغيابك قد يردعه فافعلي ذلك، أو أن تمنعيه عن نفسك، أو أي وسيلة ضغط تجدينها مناسبة وواجهيه ولا تستسلمي فهو ما دام في علاقة زوجية هو اختارها فهو مجبر على الالتزام بالحد الأدنى من الحياء ومن الحفاظ على عدم جرح مشاعرك.
لست أحرضك عزيزتي لكنني قرأت بين سطورك كم الضغط النفسي الذي تعانين منه، ولذا لا أجد أنك مجبرة على مواصلة دور الزوجة الخانعة التي تكبت على حساب صحتها النفسية والجسدية وربما على حساب الأبناء لاحقا، وأنصحك إذا كان هنالك من يخجل منه من أسرته أو يحسب له حسابا أن تطلعيه على الأمور لأنه اعتاد معرفتك واعتاد صمتك وهذا فتح له الباب على مصراعيه كي يعيش دور المراهق دون ضابط ولا رابط ، واجهيه واطلبي منه علنا أن يكون لبيته وأبنائه وإلا سيكون تصرفك هو أن تخرجي أنت والأبناء من حياته ليعيش كما يريد لكن بعدما يشعر بخسارة الأسرة ، والأمر يعود لك فإن كنت قادرة على مواصلة التكيف م هذا الوضع فحاولي ذلك لكن أنبهك بأن الصمت يتسبب لك بتراكمات لا أتمنى أن تحصل لك
تمنياتي لك ولأسرتك بالاستقرار دوما