الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

( الاستشارة بتصرف واختصار )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي الأصغر مني عنده 20 سنة وطالب في السنة 3 بكلية التربية.
أعجب ببنت الفصل الأول في السنة وانجذب لها المهم قال ربما مع إجازة نصف السنة أنساها لمجرد أنها في الإجازة ولم يحدث , هو يتدرب في مدرسة وهي معه في التدريب وأخذ الخطوة وكلمها قال لها أنه معجب بها وفعلا يرغب أن يتمم الموضوع وأنه مستعد أن يتقدم.
البنت سمعت الكلام منه للآخر وقالت له خلاص أفكر وأرد عليك
اليوم الثاني قالت إنها فاتحت والدتها ووالدتها ولكن هل أهلك يعرفوا ؟ ولا أرضى إلا عن طريق الأهل...
المهم قال لي أخبر والداي ولكن لم أستطع
ماذا أفعل وظروفنا لا تسمح
أريد أن أقف مع أخي فماذا أفعل ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وأهلا ومرحبا بك أختي الكريمة .
كلما قرأت رسالتك ، ازددت يقينا برجاحة عقلك ، وأنك وقافة عند حدود الله تعالى ، وتحبين للناس ما تحبينه لنفسك ، وذلك واضح من خلال كلماتك ، وإصرارك على الوضوح مع تلك الفتاة ،ورغبتك أيضا في عدم خداعها . فجزاك  الله خيرا على ذلك .
أختي الكريمة سيكون ردي على رسالتك في عدة نقاط أسردها لك على النحو الآتي :
1. إنما يشعر به أخوك تجاه هذه الفتاة ، لا يتعدى أن يكون مجرد إعجاب بخلق وثقافة و ربما جمال تلك الفتاة ، وبالتالي هو لا يصل إلى أن يكون مرحلة تعلق قلبي كامل بالمعنى المفهوم ، و لاسيما أن فترة الإعجاب منذ عدة أشهر .
2. كما تعلمين يا أختي الكريمة ، أن أخاك ما زال لديه عام دراسي كامل ، و بعدها لا بد من انتظار موقفه من التجنيد ، وربما يتم تجنيده في مدة عام في القوات الحربية المصرية ، وبالتالي يخرج بعده للبحث عن عمل ، وسيكون بذلك محتاجا إلى ثلاث سنوات من الآن ليبدأ حياته المهنية – إن سارت الأمور على ما يرام – ويحتاج بعدها إلى ما لا يقل عن سنتين للاستعداد لمطالب الزواج من إعداد شقة وشراء أثاث و تقديم الشبكة للفتاة ، وإن ساعده والده فربما يساعده في البعض ويترك له البعض الآخر ، وأنت تتحدثين عن أن المساعدة في الوقت الراهن غير منتظرة نتيجة الظروف الاقتصادية التي تمرون بها .
3. هذا الأمر لا بد أن يكون الأهل بالمنزل مطلعين عليه قبل المضي قدما في التقدم لخطبة تلك الفتاة ، ومما يزيد من ذلك أن أهل الفتاة لن يقبلوا بأخيك قبل أن يكون أبوه مطلع على ذلك الأمر، و أن يتقدم بنفسه لأهل تلك الفتاة .
4. بعد ذلك لا بد من مصارحة الفتاة وأهلها بطول الفترة التي سينتظرونها إن أرادوا الموافقة على خطبة أخيك ، مع التأكيد على ذلك الأمر ، وأنه ليس هناك مجال للحديث في ذلك الأمر بعد ذلك ، وأن يتم الاتفاق على مدة زمنية معينة لإتمام ذلك الزواج .
5. لن يفقد أخوك ثقته فيك إن وضحت له صعوبة الأمر ، وأن الحياة ما تزال أمامه ، وسيقابل كثيرا من الفتيات بعد ذلك ، وسيجد فيهن من هي أفضل منها، ولكن ليصبر وليجتهد في دراسته، و ليدع لنفسه الفرصة لأن يريح نفسه من عناء الدراسة ، ويبدأ طريقه في حياته العملية والمهنية وبعدها يفكر في أمر الزواج والارتباط .
6. انصحيه أن يشغل وقت فراغه بكل ما هو مفيد ، مثل أن يمارس رياضة من الرياضات، وأن ينمي نفسه في مادة تخصصه، وأن يحصل على دورات – سواء تنمية بشرية أو حاسب آلي - تساعده في الحصول على فرصة عمل سريعا بعد التخرج إن شاء الله .
7. اطلبي منه أن يصلي صلاة الاستخارة، بعد أن يخرج من قلبه التعلق بتلك الفتاة ، وأن يكل الأمر لله تعالى ويتوجه إليه بالدعاء أن يختار له ما يصلح أمر دينه ودنياه .
أسأل الله تعالى أن يبارك فيك، ويرزقك حسن التصرف تجاه هذا الأمر، ونشكر لك ثقتك في موقعنا " لها أون ين " .