الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أسأل الله لكم العون والتوفيق والسداد
مشكلة بسيطة ولكن أريد توجيها وحل إن شاء الله
بما أني مقيم في المملكة وأريد إن شاء الله الزواج من عائلة أيضا مقيمة في المملكة ولكن من جنسية أخرى ولكن يأتيني هاجس بسبب المستقبل وقلق وأغلب الأحيان أذهب لعملي وأنا لم أنم ساعة واحدة إلا وهو مستقبل الأولاد إذا رزقنا الله بإذن الله تعالى
أولا: صعوبة في التعليم
ثانيا صعوبة في علاجهم
ثالثا : صعوبة في التعامل ما أن تذهب أي جهة مجرد تخبرهم أنك مقيم تسمع رد والله يسمم البدن طبعا ليس كل الجهات
والأصعب من ذلك كله إذا وصلت أعمارهم 18 سنة هنا يبدأ المشوار
حيث ذقت من المرارة ولا زلت ولكن الحمد لله على كل حال حيث مر من عمري 8 شهور وأنا على هذا المنوال
والله في بعض الأحيان تمنيت أني أعيش في أي دولة من دول الغرب
أرجو الرد وعذرا على الإطالة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أخي الكريم رضا
أتمنى لك التوفيق في حياتك وأن يثبتك على الخير والهدى وأشكرك على ثقتك بموقعنا وأسأل المولى الكريم أن تجد فيه ضالتك وإجابتي عن استشارتك تتلخص في الآتي:
أولاً: أذكرك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة حق على الله عونهم وذكر منهم الناكح يريد العفاف) فأنت تريد بزواجك هذا الاستقرار وإعفاف نفسك وصدقني أن ربي سييسر لك الأمور كلها.
ثانياً: هناك عبادات كثيرة قلبية يغفل عنها بعض الناس وهي عظيمة ولها آثار كبيرة في نفوس البشر واطمئنانهم ومنها عبادة التوكل على الله يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا) فعليك بالتوكل على الله وفعل ما استطعت من الأسباب , ومن العبادات كذلك الرضا بقضاء الله وقدره فيما يصيب الإنسان في هذه الحياة فهو مساعد على استقرار النفس.
ثالثاً: اعلم رعاك الله أن كل مولود يولد وقد كتب الله رزقه وسيكون سبباً في فتح باب الرزق لوالده من حيث لا يشعر كما ورد ذلك في الحديث القدسي فعندما يخلق المولود يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد, وأنت كذلك قد كتب رزقك منذ خلقك الله.
رابعاً: لابد من القرب من الله أكثر والحرص على الخير والاستقامة حتى تشعر بالاطمئنان واستقرار النفس وكذلك الإلحاح على الله بالدعاء لأن الله يحب العبد الملحاح.
خامساً: إذا كانت هذه المرأة التي تنوي خطبتها ذات دين واستقامة وحسن خلق فتوكل على الله سبحانه وكل ما ذكرت من أمور لن تقف عائقا أمام الحياة الزوجية وتربية الأبناء
وربما تضفي على الحياة نكهة أخرى وأكرر لابد من التركيز على المرأة المتزنة الخلوقة العاقلة في المرحلة الأولى ثم يأتي بعد ذلك الأمور الأخرى, وأنت لم تذكر شيئا عن جنسية زوجتك وهل هي عربية مثلا أو أعجمية  حتى أفصل في الجواب لكن القاعدة السابقة التي ذكرتها لك في مواصفات الزوجة هي الأهم حتى ولو كانت الزوجة أعجمية.
سادساً: أنت مطالب بالتخطيط للمستقبل لكن ليس بالصفة التي تعملها أنت فأنت بالغت كثيراً في هذا ولذا أصابك ما أصابك من الهم والمشكلات وقلة النوم ولذا عليك بأن تخطط للمستقبل وتعمل ومن ثم تتوكل على الله , وتترك كثرة التفكير لأن التفكير لن يقدم ولن يؤخر أي شيء فيما يتعلق بما كتبه الله وقدره لك.
أتمنى لك التوفيق...