الإستشارات التربوية

السلام عليكم
لي ابنة في الصف السادس الابتدائي لاحظت عليها أنها تفتقد الصديقات وعلاقاتها لا تدوم بالرغم أنها شخصيتها قوية ولكنها حساسة جدا لا تتحمل الكلام الناقد وعندما ناقشتها في الأمر تقول حاولت أنا أكون علاقات لكنهن لا يريدونني.
في هذه الفترة حصلت مشكلة بينهن وصار الأمر لا يطاق عليها حتى أنها تريد أن تخرج من المدرسة ولأن عندها تقييم ولم يبق إلا القليل من الوقت خفت أن يؤثر عليها في الدراسة علما أنه لا يوجد تعاون من المرشدة وعلى حسب قول ابنتي أن ذلك لا يجدي نفعا.
لذلك أريد حلا أجعل من ابنتي لا تلفت لهذه المشاكل وأن أعزز فيها الثقة وألا يوثر ذلك على نفسيتها ولكم كل الشكر .............
أم سارة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أم سارة            وفقها الله
نرحب بك في هذا الموقع، ونسأل الله تعالى أن تجدي فيه النفع والفائدة، أنت وجميع الأخوات الكريمات زائرات الموقع.
بداية، من الواضح أن ابنتك تمر ببدايات أعراض المراهقة، وكما هو معلوم فمرحلة المراهقة يرافقها عدة تغيرات جسمانية ونفسية، لعل من أبرزها ما يأتي:
•  حرصها على الاستقلال بالرأي والسلوك
•  تركيزها على النفس
•  تذبذب نظرتها لنفسها بين التوقعات العالية والصورة المتدينة عن الذات
•  نظرتها إلى ذاتها من خلال ما تقوله الصديقات أو الزميلات
•  مزاجيتها العالية
•  شعورها بأن والديها ليسا كاملين
•  تركيزها على لحظتها الحاضرة أكثر من تفكيرها في المستقبل
وتنعكس هذه المشاعر على سلوكياتها التي من أبرزها:
•  كثرة التذمر
•  العناد والمشاكسة
•  محاولة إثبات الذات
ومن أهم أسباب تلك السلوكيات ما يأتي:
•  شعورها بأنها أصبحت كبيرة وليست طفلة
•  رغبتها في الاستقلال بقراراتها وألا تتلقى التعليمات والنصائح من أحد
من المهم عندما تشتكي لك ابنتك من مشكلة ما، مهما كانت سخيفة أو تافهة في نظرك، أن تستمعي لها بآذان صاغية. وأن تتركي لها فرصة كافية لتبوح لك بما في نفسها من مشاعر. لا تقاطعيها، ولا تقللي من أهمية تلك المشاعر. انظري في وجهها وهي تتحدث، ولا تنشغلي عنها بشيء آخر. أسمعيها من حين لآخر عبارات التأييد أو التعاطف، مثل (  صحيييح، أو أيييييه) ، أو حتى بهز الرأس وإظهار الضيق من المواقف المزعجة لها. إذا كنت مشغولة أو غير مستعدة للاستماع لها حينما تبدأ بالكلام، فاطلبي منها تأجيل الحديث بينكما إلى حين انتهائك من مشاغلك، ثم اطلبي منها أنت أن تتكلم معك في ما يشغلها.
ستجدين -بإذن الله- أن جزءا كبيرا من الضيق الذي تشعر به قد زال. وأنها أصبحت أكثر استعدادا للحديث بواقعية وعقلانية بعدما وجدت منك تعاطفا وتفهما لمشاعرها. دائما قولي لها إنك تحسين بمشاعرها، وأنك لو كنت مكانها لشعرت بالضيق عندما تقول إحدى الزميلات كلمة غير لائقة عنها. مثل هذا التعاطف يجعلها تشعر بأنها طبيعية وليست مختلفة عن الآخرين. وهذا سيجعلها أكثر تقبلا لنفسها، وبالتالي تصبح أكثر استعدادا للتصرف بشكل متوافق مع ما تنصحينها به لأنها ترى نفسها على صواب والأخرى على خطأ. ونظرا لكون نظرتها لنفسها طبيعية أو عالية، فإنها ستكون أكثر استعداد لإهمال التعليقات أو المواقف التافهة أو السخيفة من تلقاء نفسها، دون أن يكون ذلك أمرا منك يجب عليها أن تفعله.
ستجدين بإذن الله أنها أيضا أصبحت أكثر ثقة بنصائحك، وستشعر بالاطمئنان عندما تبوح لك بما في نفسها، وأكثر قناعة بأرائك. حاولي أيضا ألا تعطيها رأيا مباشرا، بل أعيدي طرح الموقف من خلال خيارات واطلبي منها أن تختار الخيار الأنسب. مثل هذا الأسلوب يجعلها أكثر قناعة بالخيار الذي تتوصل إليه نظرا لشعورها أنه رأيها وليس رأيك فقط.
طبقي هذه الاستراتيجيات معها، ولا تتردي في التواصل معنا في هذا الموقع لو شعرت أنك بحاجة إلى مزيد من الآراء. توجهي إلى الله تعالى بالدعاء الصادق بأن يعينك ويوفقك إلى تربيتها خير تربية. أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق، وأن يصلح لك ابنتك وذريتك، وأن يقر عينيك بصلاحها وتوفيقها إلى حياة سعيدة. إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته