الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لم أكن كذلك.. بل كنت كتومة جدا. ولكن مررت بظروف قاهرة واكتئاب ولم أجد من يسمعني.. فأصبحت كلما جلست مع شخص أحكي له همومي لارتاح..
ومع الأيام تعودت.. فأصبحت لا أجد حرجا في قول كل شيء ولأي شخص وإن جلست معه للمرة الأولى.. أعرف أنه خطأ ولكن ماذا أفعل؟؟
أصبحت مكشوفة جدا للآخرين.. أحاول أن أعود كما كنت ولكن لا جدوى..هل من حل؟؟ وكذلك ظروف الماضي أثرت علي وأتذكرها دائما؟؟
أريد أنا أنسى..تعبت..وشكرا

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي السائلة أشكر لك تواصلك مع موقعنا ومنحنا الثقة بالرد على مشكلتك ..
أختي الفاضلة ...
الواضح من رسالتك أنكِ تعاني من اضطرابات في توجيه مشاعرك نحو الآخرين وكيفية التعامل مع الأمور الخاصة بك نتيجة لظروف قاهرة كحالة الاكتئاب التي مررت بها, للأسف قد تكوني مررت بتجربة قاسية جعلتك بهذه الحالة.
ولكن علينا أن نتماسك ونكون أقوياء أمام التيارات المعاكسة التي تواجهنا في حياتنا حتى لا ننجرف مع تلك التيارات والضغوط النفسية ونصبح ضحية لظروفنا, وعلينا مواجهة مصاعب الحياة قدر المستطاع بالعقل والحكمة, ودائماً أكرر أن نفكر تفكيراً ايجابياً تجاه أي أزمة نمر بها  نرضخ للواقع أن هذا قدر الله ومشيئته مع اتخاذ الأسباب المناسبة لحل المشكلة وتخطي الأزمة.
أختي السائلة انظري للعالم من حولك بنظرة المتفائل وابتعدي عن التشاؤم لأنه هو حجر العثرة في طريق أي شخص وحاولي التوكل على الله في كل أمورك.
وأنصحك ..
أعلم أن الآخرين لن يستطيعوا أن يساعدوك مثل مساعدتك لنفسك مهما شرحت وقصصت عليهم .
كوني حريصة عند تحدثك مع الآخرين سواء الأقارب أو الأباعد لأنهم قد يستخدمون كلامك سلاح ضدك وقد يستغلون ضعفك وبهذه الطريقة أصبحت ضحية لسانك وكما يقال في المثل الشعبي ( عثرة القدم ولا عثرة اللسان ) .
أعرفي أنه من الخطأ أن نتجرد من جميع أسرارنا ونسلمها للآخرين وهذا لا يخفى عليك بكونك إنسانه متعلمة.
لا يوجد مستحيل إلا أن نصنعه نحن بأيدينا فلا  تشعري نفسك أن غير قادرة على كتمان سرك بل  تستطيعين فأنت أقوى من أن تكتمين سراً، فحياتك الشخصية ملك لك وحدك وليست ملك للآخرين يجعلونها كالعلكة في أفواههم .
لا تنتظري الشفقة والرحمة من أحد ولا تجعلي نفسك محل للشفقة.
حاولي كلما شعرت بالضيق وأنك بحاجة بأن تحكي سرك قومي في هذه الحالة بممارسة الكتابة فكتبي سرك كمذكرة أو قصة أو رواية أو خاطرة , أجعلي الورقة البيضاء صديقتك التي تخزني داخلها ما تشائين وتروحي فيها عن نفسك .
هذه العادة قد تؤثر عليك بعد زواجك فاليوم أنت عزبأ وغداً متزوجة فإفشاء لكل إسرارك قد تضعفك أمام زوجك وفي الجانب المقابل أخراجك لأسرار بيتك قد يؤثر على حياتك مع زوجك وأهله .
كوني طموحه بالرقي بنفسك وتطويرها وإبدائي من جديد واهزمي اليأس الذي بداخلك وقولي  أنا قادرة على  تغيير نفسي  نحو الأفضل وجعلي الماضي وراء ظهرك ولا تلتفي أليه.   هذا والله أعلم وبالله التوفيق ...