الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو أن توجهوني ..
كانت شخصيتي إلى أن وصلت لعمر 22 سنة متزنة جدا وكنت أحب نفسي كثيرا وأهتم بتطويرها منشغلة بذاتي أفكر بمستقبلي وكنت لا أهتم بالعاطفة كثيرا وكنت مثلا في تعاملي مع صديقاتي أقول صداقة مؤقتة ثم تنتهي بانتهاء الدراسة فلم أكن أبكي أو حتى مجرد الحزن عند الفراق بالرغم أني أرى دموعهم لم تكن تحرك في شيئا أبدا وهم مقربات وللآن علاقتي بهم جيدة ..
ولما كنت في الـ 22 حدث وفاة قريبتي رحمها الله وفي نفس الوقت مرضت صديقتي المقربة التي لم تراع مشاعري كانت تغار علي وتضغط علي لأكون بقربها بكونها مريضة وأن الطبيب أخبرها أنها ستعيش شهور معدودة وأنها ستستغل هذه الفترة و .... من هذا الكلام الذي أوقد نار العاطفة في نفسي حتى أني عشت سنين حزينة لا أعرف للحياة طعما حتى أني أهملت نفسي وأهملت أناقتي وصار همي الأكبر ألا أعيش فقد عزيز مرة أخرى حتى صديقتي هذه لاحظت هذا وقالت لي مرة (أنا لست مهمة عندك ولكن أهم شيء أكون بخير) ..
المهم تخلصت منها قبل سنتين وأحس كأن جبل أزيح عن قلبي فقد انشغلت بزواجها وأنا انشغلت بدراستي فلم أعد اهتم بها ولا أفكر وأقنع نفسي أنها سعيدة تمارس حياتها، ولكن المشكلة بعد ماذا ؟ كرهت نفسي لا أحب شخصيتي هذه فقد أصبح قلبي رقيقا جدا لا أتحمل مرض أحد وعاطفتي شديدة أحن على كل أحد وتدمع عيني، وأتساءل أين ذهبت شخصيتي السابقة ؟ فأنا أكره نفسي الآن ..
والأمر الآخر، اكتشفت أني أفقد الثقة في نفسي بشكل كبير وأرى كل ما أقوم به غير مهم وغير مجدي واستصغر نفسي دائما والسبب أني كنت في كل شيء أقول نعم ولا أبدي رأيي
كم أكره تلك الفترة من حياتي
لكن الآن بدأت أرسل رسائل إيجابية وأغير ذاتي فأنا أكبر في العمر ولا أريد هذه الحياة أريد أغير نفسي
كيف أغير حياتي الآن فالعواطف تسيطر علي أريد أن أهتم بنفسي فقط ولا يهمني أحد حتى أن أتزوج لا أهتم بذلك أريد أطور ذاتي وأعمل وأعيش في رضا ربي بسعادة ولا يهمني شي آخر هذه قناعتي ولكن أشعر بحاجز العاطفة فما يمر علي شيء عاطفي ومحزن حتى يخرب علي جدولي ويشتت تفكيري وتركيزي ..
هذه فضفضة أحتاج توجيها وأعتذر على الإطالة وجزاكم الله خيرا .

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
بداية لابد أن أقرر أني استمتعت بقراءة هذه (الفضفضة).. لقد أرجعت إلي التفكير في تلك العلاقة بين العاطفة و(المنطقية) في حياتنا وشخصياتنا. هي علاقة معقدة.. تتراوح بين رغبتنا في ألا نكون خاضعين للعاطفة ندير حياتنا بأيدينا دون أن نتأثر بشكل مبالغ بها. وفي المقابل، يجب ألا نتناسى أننا بشر يميزنا ما نحمله من عاطفة ورحمة وود للآخرين. هذه العاطفة هي التي تضيف على الحياة طعماً مميزاً تصبح الحياة بدونها كالصحراء الجرداء.
أعتقد أن المفتاح الأساسي هنا هو القدرة على إظهار مشاعرنا في وقت ما ثم العودة للذات للتخفيف من حدة هذه العاطفة وتأثيرها علينا. الجزء الأول هو إظهار العواطف وهو جزء مهم من تواصلنا مع الآخرين واحترام مشاعرهم والتعاطف معها. والجزء الثاني هي وضع الحدود أمام هذه المشاعر في دواخلنا حتى لا نتأثر بها وذلك عن طريق الحديث الداخلي الذي يدور حول التسليم بأمر الله تعالى وأن هذا هو حال الدنيا وتقلباتها وضرورة الالتفات إلى ما يمكن فعله والتواؤم معه بدل الحزن على ما حدث.
إن الذي يزيد من تأثير المشاعر علينا هو ما نسترسل به في خيالنا حول ما حدث ومضاعفاته وأثره.. إلخ، ولذا نغوص في المشاعر السلبية ونمنحها السلطة علينا.. ولذا وجب الانتباه من ذلك.
يجب أن نتذكر أن من تطوير الذات هو إظهار المشاعر والتعاطف مع الناس بشكل مناسب دون أن يتعدى هذا على وظائفنا ودورنا في الحياة. وفي المقابل ننشغل في بناء رسالتنا وهمنا في هذه الحياة والأهداف التي نود أن نحققها على المدى القصير والطويل، ونشغل أنفسنا بالتفكير في طريقة تحقيقها والغوص في المشاعر الإيجابية التي ستملؤنا عندما نحقق هذه الأهداف. هذه هي الخطوات الأولى للعودة إلى مسار العمل والاهتمام بالذات والإنتاج وتحقيق النتائج.
لو كنت مكانك لنظرت بفخر لذلك الجزء المهم من شخصيتي وهو اهتمامي بما يظهر من تعاطف ومشاعر أمام الآخرين ومن ثم عندما أخلو بنفسي أكرر على نفسي الرسائل التي تحدثت عنها قبل قليل وأسلم الأمر لله وأعود لبرنامج عملي اليومي الذي لا يحتمل الكثير من التأخير لأنه السبيل للحياة الحقيقية.. حياة الإنجاز والعطاء. ويوماً بعد يوم سينمو هذا التوازن وستعودين لشخصيتك الحقيقية بل أفضل من ذلك.
أتمنى لك التوفيق والرضا والحياة الهانئة.. وأهلا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).