الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته..
مشكلتي ....
متزوجة منذ 8 سنين ولدي طفلين من بداية زواجي مررت بعده مشاكل وصعوبات وتأثير أهلي وأهل زوجي بعلاقتنا من بعيد من دون التدخل المباشر.
مررت بمشاكل كثيرة، بداية زواجي منها عدم الاهتمام بي مثل أي عروس كانت تحلم بأن تعيش لحظات جميلة ولا تنسى...
مرت السنين وأنا وزوجي على  خلاف باستمرار يوم نرضى وعشرة  متزاعلين  وعدة  مرات وصل الخلاف بذهابي  إلى أهلي وهي كم يوم وأرجع إلى بيتي وترجع المشاكل من  جديد.
أنا مليت من الإهمال وعدم الاهتمام ومللت من كثرة مشاكلنا لدرجة أصبحت أفكر بالطلاق بشكل جدي كي ارتاح من المشاكل.
مررت قبل شهر بأصعب حالاتي بعد وفاة والدي رحمه الله
وهو كان لا مبالي بظروفي بالعكس بل هجرني ولا يكلمني  بعد وفاة والدي بأسبوعين وأكثر ولكن حين يريد حقه الشرعي  يتقرب لي ويأخذ ما يريد ويتركني بهمي وحزني دون المراعاة  لمشاعري كرهته بشكل لا يوصف
وأنا أفكر بالطلاق بشكل  جدي  لا  أستطيع  أن  أتخيل حياتي بعد  سنين من  الآن  وهي على  هذا  الحال  فكرت جيدا أن  الانفصال أفضل حل  لي  حاليا
أريد مشورتكم ونصائحكم فلا تبخلوا علي
جزاكم لله خيراً

الإجابة
الأخت دانة من السعودية حياك الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لنا ولك من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية، وعظم الله أجركم بوالدكم وجعلكم صدقة جارية له فأكثري له الدعاء.
ثانياً: عزيزتي: على أي أساس اتخذت هذا القرار؟ هل لتتخلصي من هذه اللحظات المؤلمة لك والمشاكل الخاصة بك؟ صدقيني يا دانة لو أضمن أنك سترتاحين لقلت لك انفصلي وارتاحي، ولكن دعينا نتعاون لنتخذ قراراً صائباً بإذن الله خاصة وأنك الآن ليست حرة بقرارك، فأنت مسؤولة عن نفسين معك ينتظرون مصيرهم الذي ستتحدينه له من قرارك الذي تختارين، أنت مسؤولة عن طفلين بريئين قد تجنين عليهم وأنت لا تدرين، لذلك:
1ـ آمل منك أن تفكري بإيجابيات وسلبيات الانفصال، فكري في وضعك بعد عودتك لأهلك مطلقة محرومة الزوج والأولاد والبيت المستقل والحرية التي تتمتعين بها الآن أنت وأولادك، وكيف ستكونين في وسط أهلك مطلقة ومقيدة، كيف ستدافعين هذه المشاعر وكذلك مشاعر لو أخذ أولادك ستمر عليك لحظات ألم وحزن أشد مما تشعرين به الآن، لذلك لماذا لا تفكري بالبقاء لكن مع محاولة اتخاذ الأسباب والتغيير.
2ـ خلينا نتخذ قرارك أنك تبقين ولا تنفصلين عنه، ولكن:
أـ جددي نفسيتك وارتقي بذاك وهناك طرق كثيرة لعزة الذات وسنتطرق لأهمها الآن، مثل: اتق الله، وانسي الماضي، ولا تذكري منه إلا الإيجابيات.
حيث أنه لفت انتباهي في رسالتك أنك حزينة على عدم استمتاعك بما مضى من عرك الأول في زواجك، وأنا أحذرك من هذا حيث أنه خطير على الإنسان أن يجتر الأمور الحزينة التي مرت بحياته، بل يجب علينا أن ننسى ونعيش أيامنا والإيجابيات التي مرت بنا دائما نذكرها والأشياء الجميلة، ومستحيل أنه لا يكون مرّ بالإحسان لحظات سعادة.
ب ـ جددي حياتك كلها، التحقي بدورات بها فن التعامل مع الأزواج، وتعرَّفي على شخصية زوجك وفن التعامل مع مثل هذه الشخصية، فصدقيني كل شخصية لها مفتاح، فحاولي أن تعرفي مفتاح شخصيته وادخل عليه، لماذا تتركيه لامرأة أخرى تأخذه منك وتأخذ مملكتك كلها، بيتك وأولادك.. أنت أولى بهذا ولكن كل ما عليك أن تستعيني بالله ثم بتطوير نفسك كما قلت لك بالتحاقك بالدورات التي تساعدك بإذن الله على حل مشاكلك.
ج ـ بإمكانك شراء أشرطة أو سيديهات بها الحقوق الزوجية وفن التعامل مع الزوج، وكذلك يوجد كتب كثيرة تخدمك في هذا الجانب.
د ـ تعرفي على الشيء الذي يثير المشاكل بينكما بالضبط، وحاولي الابتعاد عنه قدر الاستطاعة، وتعرفي على الأشياء المحببة إلى نفسه وافعليها أمامه، وأنت تعملين كل هذه الأمور ليكون في نفسك أنك تريدين رضا الله والجنة ثم سعادتك أولاً وأولادك ثانياً، ولا يوسوس لك الشيطان أنك تذلين نفسك له أو تهينيها، لا هذا ليس ذل وإنما عقل، فأنت تشترين سعادتكم جميعاً.
ه ـ وأخيراً عليك بالاستغفار والدعاء والصدقة والرقية الشرعية، وبإذن الله ستجدين في الدورات والمراجع كلما تحتاجين إليه.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.