الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله.
لا أعرف ماذا أقول، ربما تقول في نفسك الآن: إنها حالة مستعصية!! ولكني أحاول الخروج مما أنا فيه بأن أشغل نفسي بأمور حياتي وأحاول ملء فراغي وأهرب من متابعة الأخبار، وكلما لاحت لي تلك الأفكار أحاول إشغال عقلي بشيء أخر، ربما خفف عني هذا كثيرا.. ولكني أعتقد أنه علاج مؤقت!!
كلامك خفف عني كثيرا فجزاك الله عني كل خير على الرغم من وجود بعض النقاط التي لم أجد لها طريقا للاقتناع!! فعدم أو قلة نسبة الخطر لا يمنع من انفجارها في المستقبل، والاحتمال الضئيل لا ينفي وجود هذا الاحتمال، خصوصا مع كثرة الحديث عن احتمال وقوع زلزال مدمر لا سمح الله في الأردن و سوريا و...!!
ولكني سأبقى أحاول السيطرة على أفكاري و حياتي كما قلت لي علني أجد العلاج التام بإذن الله، فجزاك الله خيرا عن كل كلمة قلتها لي.

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك ثانية وأهلا وسهلا..
في الواقع لا نعتبرك حالة مستعصية أبداً! فأنت تظهرين تحسنا بسبب إرادتك القوية.
المفتاح في تقييمنا للخوف من المخاطر هو مدى تأثيرها على وظيفتك اليومية من رعاية للأبناء والزوج والقيام بالمسؤوليات المختلفة. إذا كان الخوف من المخاطر يسبب اضطرابا في هذه الوظائف فهناك مشكلة لابد من حلها. نحن نعلم أن المخاطر محدقة بالإنسان في كل وقت وحين.. في المنزل والشارع وعند قيادة السيارة وركوب الطائرة والعمل وأخطاره.. هذه قائمة لا تنتهي.. وهي أكثر شيوعاً وخطورة من الكوارث العامة. لماذا لا تقلقين من هذه المخاطر؟! والسؤال الثاني: لماذا لا يقلق أهل الأردن وسوريا الموعودين بزلزال مدمر؟! بينما تعيشين أنت هذا الخطر؟
كما ذكرت سابقاً المشكلة ليست في المخاطر لأنها قديمة ولا جديد فيها.. المشكلة في طريقة رؤيتك للأحداث والبحث عن الجانب الكارثي منها وحديثك الدائم مع نفسك بشكل سلبي ومثير للقلق.
ما تقومين به أمر جيد ولا أتردد بالنصيحة بأخذ علاج دوائي كمضاد للقلق إذا شعرت أن الأمر خارج السيطرة. وكما ذكرت سابقاً، رأيت من استفاد على هذه الأدوية بشكل رائع وتخلصوا من القلق إلى الأبد دون أن يؤثر ذلك عليهم بشكل سلبي لأن هذه الأدوية رضخت لدراسات عديدة وتغييرات أدت إلى اطمئناننا لها.
أتمنى لك كل التوفيق، مرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).