الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة ولدي أطفال أعاني من أهل زوجي فهم يكرهون مجيئي إليهم لأني والله أعلم لا أتحدث معهم كثيرا ويتهموني بكثرة ذهابي إلى الأسواق مع أني لا أذهب إلى السوق إلا برضا زوجي وطيب نفس ولقضاء حاجاتي على الرغم أني لا أتحدث إليهم عن  ذهابي إلى السوق ويتهموني بأني لا أقدر زوجي مع أني اتق الله  فيه.
سؤالي ما هي الطريقة التي استطيع أن أغير نظرتهم تجاهي؟ وكيف أكسبهم؟ مع أنهم هداهم الله نشروا ذلك فيما بينهم حتى تغيرت نظرة الناس تجاهي وأصبح الجميع يكرهني وصرت أتألم كثيرا من سوء التعامل وهل لي الحق بالدعاء عليهم لأنهم غيروا نظرة الناس لي؟ وهل لي أن أخبر زوجي بما يحصل؟
أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
كما أشكرك على حرصك على استقرار بيتك وحسن علاقتك وصلة رحم زوجك ورغبتك في علاج ما قد يكون حالياً أو مستقبلاً مسبباً للمشكلات.
لا شك أن أهل الزوج (الحماة وزوجها) أو (أبو الزوج وأم الزوج) قد يكون أحدهما أو كلاهما سبباً في عدم الاستقرار ربما عن غيرة ناتجة عن استيلاء الزوجة على ابنها أو بسبب حرصهما الشديد على الابن وعدم رغبتهما في الابتعاد عنهما، أو بسبب شكوك وأقاويل وظنون لا أساس لها من الصحة.
وكثيراً ما تزول مثل هذه الأشياء بقليل من الصبر وكثير من الحكمة وحسن التعامل وتفادي المشكلات ومن ذلك:
ـ عدم حبهم لزيارتك قد يكون له سبب سابق، فإن كان فحاولي معالجة هذه الأسباب، وإن لم يكن هناك سبب فتكون هناك وسائل منها:
ـ عندما تحددين موعداً لزيارة أهل زوجك اصنعي لهم هدية معتبرة، ثم قدمي لكل من الوالد أو الوالدة هذه الهدية بأسلوب جذاب وحسن ولبق مع تقبيل الرأس بمثابة الأب والأم.
ـ اسألي عنهما بين الفترة والأخرى.
ـ تحدثي عنهما بكلام طيب أمامهما أو أمام من تظنين أنه سوف يبلغ لهما هذا الكلام.
ـ حاولي أن تصل إليهما رسالة مفادها أنك لم تعودي تذهبين إلى السوق منذ فترة، وإن ذهبت إلى السوق لحاجة لا تخبريهم وحاولي أن لا يعرفون.
ـ لا تتحدثي عن مشترياتك أو احتياجاتك نهائياً.
ـ اجعلي بينك وبينهما ود وألفة ولو كان هذا على حسابك لفترة معينة.
- لا تخبري زوجك ولكن اطلبي منه أن يساعدك في وصل الود بينك وبين أهله وتحدثي عنهم بكل حب ومودة.
عندما تلتقين أهل زوجك تفاخري بهم وبزوجك وامدحيهم وامدحي زوجك حتى يذهب ما في نفوسهم.
سوف تتغير الأمور سريعاً إن شاء الله.
والله الموفق.