الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم..
أريد أن أطرح مشكلتي وأتمنى مساعدتي أنا متزوجة منذ 9 سنوات ولي 3 أبناء والحمد لله مشكلتي بدأت بعد زواجي بسنتين إذ اكتشفت أن زوجي يخونني ويريد الزواج من غيري في البداية علاقتي بزوجي لم تكن جيدة عدا أيام الملكة وأول سنة زواج.
في تلك الفترة كنت أسعد إنسانة وغير ذلك لا المهم اكتشفت خيانته وكذبه وكنت أتعذب في اليوم ألف مرة إلى أن خطب حبيبته ولم يوفق وأعتقد أني من كثر ما دعوت عليه في جوف الليل لم يوفق تخيل أنه ظل على علاقة بها طوال السنين التي مضت كلها يعني 6 سنوات وهو يكلمها ويقابلها طبعا هي في منطقة غير منطقة سكننا فكلما ذهبنا إجازة عند أهله ذهب إليها وحتى أنه مرة أتى وهو في وضع لا أحسد عليه لقد نام معها ولكن كيف لا أدري المهم من وقتها وأنا أكره النظر إليه ولا أريد منه أن يلمسني لأني لم أنس شيئا وفي مرة وجدت عنده رسائل منها في جواله محتفظ بها بكل وقاحة بعد هذه السنين وجلست معه وصارحته وترجيته بأن يرحمني من العذاب الذي أعيشه
لأني لم أعد أحتمل ووعدني بأنه يتغير وأنه لا يستطيع العيش دوني.
وبعد شهر أتى والدها إلى منطقتنا جاء بيتي ولم يعترف لي بأنه هو الذي عندنا إلى أن اكتشفت بنفسي وأقسم لك يا أستاذي بأن لدي حاسة قوية جدا تجاهه أتمنى أحيانا بأن لا تكون عندي حتى لا أصدم المهم سمعته يتكلم معه عن الزواج من ابنته وأنه يريدها ويريد العيش معها بسعادة فتخيل موقفي بكيت وبكيت ولما ذهب صارحته وأنكر كل شيء وأنه كان يتحدث عن شخص آخر وبعدها اعترف بعد فترة وأخبرني أنه إذا تزوج لن يكرهني وسيظل يحبني - يضحك على مين - أخبرته بأني لن أسامحه إذا تزوجها هي بالذات وأن البنات كثر.
المهم تزوجت البنت من غيره قبل أسبوعين ولا أدري السبب وكان زوجي في حالة صعبة ولكني فرحت أنه يشعر بألم في قلبه مثل ما عيشني السنين كلها وصدقني إني إلى الآن شايلة عليه وغير قادرة أن أسامحه ولا قادرة أنام معه مثل أول قلبي مرة حامل عليه.
أريد أرتاح وأعيش مبسوطة من أجل نفسي وأولادي أما هو لم أعد أشعر معه ولا بشيء أحس وكأنه إنسان غريب عني والله أحس أني أكرهه ولا أطيق رؤيته وقبل يومين فتحت جواله وأجد رقم فتاة ورسائل غرامية منه لها فجلست أضحك تخيل لقد أصابني برود ولم يؤثر في شيء تعبت والله.
وفي موضوع آخر زوجي من يوم تزوجته وهو يمارس العادة السرية وكنت أتغاضى وأحاول أشبعه على قد ما أقدر وتركها فترة والشهرين هذه رجع لها بكثرة أصبح لا يجلس معي ويغلق على نفسه الباب بالمفتاح وكل منا وحده حتى أيام الإجازة لا يجلس معي مع أني والله لم أقصر معه مهتمة  بنفسي كثيرا وأحب أن أكون دائما على أحسن صورة ومع العلم أن أولادي يكونون نائمين ولا همه في.
أصبحت أشعر بأني لا قيمة لي في حياته وأنه لا يستحقني وأنه مريض نفسيا فأصبحت أعامله مثل ما يعاملني وعايشة حياتي ولا كأنه موجود طبعا هو لاحظ وبدأ يستغرب تصرفاتي ويلومني تخيل طيب هو حلال عليه لأنه رجل وأنا ما عندي أي مشاعر أصبحت أتركه على كيفه ولا أتكلم معه كثير أصبح كلامي معه بحدود لأني لم أعد أطيقه وكأننا عمرنا سبعين سنة.
أنا عمري 30 وهو عمره 34 مراهق وما عاش دنيا أتمنى أنك ترشدني لطريق أسلكه وأتعامل معه به ولا تقول إني أنا السبب والله ما قصرت معه في شيء وهو يقول أريد حلا للبرود الذي صار بيننا ممكن نعيش حياتنا الباقية ونحن هكذا متى ينضج ويحس بي وفي مشاعري الله يخليك يا أستاذ ساعدني فأملي فيك كبير بعد الله عز وجل وآسفة لإطالتي عليك وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة يتيمة الفرحة - السعودية
حياك الله مرة أخرى وقد سبق أن أجبت على رسالتك السابقة التي لم تخرج رسالتك تلك عما تضمنته سابقتها سوى بتفصيل وشرح أكثر
وجوابي هنا هو امتداد لما سبق أن ذكرته لك وفيه تكرار وتأكيدا على ما سبق فتأمليه مع هذا عسى الله أن ينفعك به ويهديك لما فيه الخير
من خلال سردك لوضعك الأسري وعلاقتك مع زوجك يبدو لي أن تلك المشاكل والفتور في العلاقة لم يكن وليد موقف واحد بل هو نتيجة توترات وضعف في التواصل بما يغذي من العلاقة العاطفية والوجدانية
العلاقة الزوجية كزهرة في حديقتكم تحتاج سقيا ورعاية دائمة حتى لا تذبل وقد تموت لا يمكن أن نترك العلاقة الزوجية للزمن دون تدخل إيجابي وسعي حثيث من كلا الطرفين لردم الهوة ومعالجة الجفوة
أنت منزعجة من علاقات زوجك الغرامية ولم تذكري له خصلة حميدة وهذا السخط والعتب عليه من حقك لكن لا تجعلين منه محور حياتك وعلاقتك بزوجك
كوني حكيمة وحصيفة تنظر للبعيد بنظرة إيجابية رفيقة بعيدا عن التشنج والمواقف العدائية الصاخبة
زوجك أخطأ خاصة إذا كانت علاقته غير أخلاقية أما إن كان ثمة سياقات مشروعة للزواج فليس من حقك إحداث هذا الصخب والضجيج نعم لك الغضب والعتب ولكن لا تثورين هكذا وتجعلين همك الأوحد تنكيد حياتك وحياة زوجك بسبب هذا الموقف
تواصلي مع زوجك برفق واكسي قلبه وحركي المياه الراكدة في علاقتك معه وامنحيه حقوقه كاملة غير منقوصة بل زيدي من التبعل له وابدئي معه حياة وصفحة جديدة
وقولي له عفا الله عما سلف بشرط أن تعاهدني عهد صادق بالوفاء والنقاء والصدق
ثم اجعلي من بيتك بيئة صالحة محفزة على التزود بالإيمان والقرب من الرحمن
وأشبعي نهم زوجك العاطفي والجنسي بما تملكينه من محفزات فطرية ومكتسبة
وما لجوءه للعادة السرية وعلاقات أخرى وطلب للزواج إلا لشعور بجوع من نوع ما لابد من بذل جهدك لتعويضه
هذا الجفاء والقطيعة مع زوجك لن تكون حلا ولن تحقق لك السعادة والحياة الهانئة تنازلي عن بعض كبريائك لمصلحة حياتك الزوجية ومستقبل بنيك
وثقي أن عاقبة ذلك سيكون خيرا وتجدد حب بينك وبين زوجك
وفقك الله وألهمك رشدك
والله الموفق