الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اسأل الله لكم العون والسداد.. آمين.
عندي مشكلة تتعلق بابني، الذي يبلغ من العمر أربع سنوات، فهو بعد مشاهدته لأحداث مقتل الشيخ أحمد ياسين - رحمه الله - على قناة المجد، أصبح يعاني من خوف شديد، بحيث لا يجلس وحده أبدا، وإذا كنا معه في الغرفة يكون ملتصقاً بأمه، وعندما يأتي اسم فلسطين في أي نشيد يهرب عن التلفاز "باكيا"، وهو منذ زمن لا يحب أن يلعب مع أولاد الجيران إلا وأمه قريبة منه، ويرفض اللعب معهم خارج المنزل..
ماذا أعمل مع طفلي.. فأنا في قلق شديد عليه؟
وهل هناك حل؟
أرشدوني.. وفقكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بالنسبة لردة الفعل عند الطفل، فهذا يغلب عليه انفعال الخوف، ولكنها تعتبر ردة فعل طبيعية إذا أخذنا عمر الطفل بعين الاعتبار، وكذلك طبيعة الطفل، حيث ذكرت أن الطفل لا يلعب إلا بمرافقة والدته مع أولاد الجيران، وهذا يدل على أن الطفل لديه استعداد للخوف، وهو الذي جعله يعاني من الأعراض التي ذكرت بعد مقتل الشيخ.
ومن الواضح أن الطفل قد يكون في بيئة تعرضه للتدليل الزائد أو الحماية الزائدة، أو بالعكس من التخوف الزائد؛ ما جعله عرضة للاستجابات الانفعالية الحادة، إضافة إلى ذلك أن ردة الفعل هذه قد تكون تقليدا من الطفل لأحد المحيطين به؛ لذا يجب عليك في هذه الفترة احتواء الطفل، حيث أنه من الصعب عزل الطفل عن الواقع الملموس، لكن ببعض الأساليب التربوية، والتي تهدف إلى تحقيق الأمن للطفل وإحساسه بثقته بنفسه؛ قد تخفف من حدة ردود الأفعال هذه.