الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لي ابن عمره 9 سنوات، بدأت مشكلته منذ سنة ونصف، فبعد عودته من المدرسة في أحد الأيام.. سألني عن الذي يأكل السم متى يموت؟ فقلت له - من غير اهتمام - : يمكن.. بعد ربع ساعة؛ فذهب وعاد إليّ ثانية، وقال: متى أنا كلمتك عن السم.. هل ذهبت ربع ساعة؟ ثم استمر على هذه الأسئلة: متى كلمتك آخر مرة؟! هل ذهبت ربع ساعة على كلامنا؟! ثم لاحظته متعبا وحرارته مرتفعة، وصار يمسك بي ويرجوني أن أجلس عنده، فكنت أجلس بعض الوقت ثم أذهب لأشغال البيت، ولكنه كان يمسك بثوبي بشدة ولا يفارقني، ثم صار يبكي، وهو يقول: أنا خائف.. أخاف أن أموت، فاحتضنته وهدأته، ولكن دون فائدة، فهو يبكي ويحتضنني بذعر، ويقول: أخاف أن أموت، لا أريد أن أموت، وعندما أتحدث في الهاتف يأخذ السماعة مني ويبعدها، وهو يبكي ويقول: اقرئي عليّ، فكنت أرقيه.. فيهدأ قليلا، ولكنه يريدني أن استمر في القراءة، فكنت أحيانا أنفث عليه دون قراءة؛ لكي يهدأ.. فقد أتعبني من كثرت القراءة، فهو لا يريدني أن أتوقف أبدا، ولا يريد النوم ويقول: أخاف إذا نمت أن أموت، وكان لا يضع رأسه على الوسادة أو على رجلي؛ لكي لا ينام، وهو يشعر بنعاس شديد، ولكنه يقاوم النوم، فلم ينم تلك الليلة إلا بصعوبة وإرهاق شديد، وظل على تلك الحال ولم يذهب إلى المدرسة إلا بعد أسبوعين، وبصعوبة شديدة جدا وبتعاون من إدارة المدرسة، وعند الذهاب إلى المدرسة يشتكي مغصا وألماً في بطنه، وهو الآن كثير الخوف من أشياء كثيرة، مثل: المطر والرعد ومن الأماكن المرتفعة وركوب السيارة ويخاف من قصص الموت ومن الظلام، وعندما تأتى ساعة النوم يبدأ بترديد: أخاف أن أموت إذا نمت؛ فلا ينام كل ليلة إلا بصعوبة، وكوني بجانبه..
إنني أعاني معه الكثير.. فأرجو أن أجد لديكم الحل، وإذا نقصت أي معلومة.. أرجو أن تخبروني، وجزاكم الله خيرا..
ملاحظة: في بداية مشكلته كان أبوه قد تم له شهران من رجوعه إلي بعد انفصال دام ما يقارب أربع سنين، وكان في بلدة أخرى، وكان أولادي لا يرونه فترة انفصالنا إلا بعد شهرين أو ثلاثة، والآن انفصلنا مرة أخرى، وهو ـ أي أبوهم ـ عند زوجته الأولى، وأولاده في تلك البلدة.

الإجابة
الأخت السائلة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
من المعروف أن الأفكار والمخاوف التي يعاني منها الإنسان، سواء كان صغيرا أو كبيرا، لها مسبباتها، وفي تصوري أن ابنك تعرض لخبرة أو موقف مزعج، سواء بالمشاهدة أو السماع أو القراءة، أحدث خوفا في نفسه، دون أن يستطيع فهمه أو تفسيره، ودون أن يجد من يساعده في فهمه؛ مما جعله يطور مخاوفه، بل ويعممها على أشياء أخرى، مثل الرعد والمطر ...إلخ.
والحقيقة إن الآباء والأمهات قد يستطيعون مساعدة أبنائهم في توضيح بعض الأمور والأفكار التي تجول في أذهانهم، وقد لا يستطيع البعض الآخر على ذلك، وهنا تصبح استشارة المختصين أمرا مستحسنا.
وفي حالة ابنك.. فإن الأمر في تصوري تجاوز مرحلة التساؤل بالنسبة له إلى مرحلة المعاناة، ومرحلة الاستشارة بالنسبة لك إلى مرحلة البحث عن العلاج له؛ ولذلك فإن عرضه على أحد المختصين بالعلاج النفسي للأطفال أو طب الأطفال النفسي أصبح أمرا مستوجبا.. وعندما أقول عرضه على أحد المختصين فإنني لا أقصد أنها مشكلة صعبة، ولكنني أقصد أن معظم الآباء والأمهات يجدون صعوبة في أن يجمعوا بين أدوارهم الوالدية وبين القيام بالعلاج، حتى وإن كانوا من ذوي الاختصاص؛ ولهذا - غالبا - ما تقتصر أدوارهم على المساندة وما يلحق بالعلاج.
لا تتأخري كثيرا في عرضه على أحد المختصين؛ كي لا يكون لمعاناته أثر أكبر على راحته وتحصيله وعلى مستقبل حياته.. وفي المقابل: لا تنزعجي كثيرا؛ فحالته سوف تتحسن كثيرا، بعون الله ثم بمساعدة من ستذهبين به إليه وكذلك بمساندتك له.
له ولك منا خالص الدعاء.