الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بكم.. أود أن أصحح عيوب شخصيتي الفظيعة..التي تتعبني كما أخبرني المستشار أني أعاني من اضطرابات في توجيه المشاعر نحو الآخرين.. كما أني إذا أحببت أحب بقوة وأعطيه بلا حدود وأقول له كل شيء وأنتظر المقابل وحتى لو ظلمني أو أساء لي فإني لا أكرهه وإن ضايقني استمر معه يعني أدوس على كرامتي لأني أخشى أن يتركني ولا أجد غيره,, وفي صديقة لي تركتني وأنا لا أريدها بعقلي ولمن بقلبي واتصل بها ولا ترد أعلم أنه خطأ ولكن ما الحل..
أتحسف على الذكريات وعطائي الشديد لها.. وأخشى أن يتكرر في المستقبل مع غيرها..وشكرا

الإجابة
الأخت الفاضلة فاطمة
و عليكم السلام وبعد
قبل أن ابدأ في الرد على رسالتك لاحظت أسلوبك في التعبير عن ذاتك ((شخصيتك)) بأنها ذات عيوب فظيعة مما يشير إلى تقليلك من ذاتك أو تعظيمك لعيوبك مقابل إهمال لإيجابياتك وهذه النظرة غير عادلة وغير مقبولة فالتوسط مطلوب في نظرتك لذاتك وكذلك صديقاتك ومشاعرك وكل أمور الحياة وهذا منهجنا في الدين ((دين الوسط)) فالتعامل مع المجتمع والصديقات لا يكون بمبدأ أحبها وأكرهها معي أو تتركني .
ومن وجهة نظري أن مشكلتك تنحصر بالآتي .
1-التطرف في المشاعر ((أحب بقوة وأعطي بلا حدود)) هذا التصرف يجعلك عندما تترك صديقتك رغم أنك كرهتيها ((أنا لا أريدها بعقلي)) إلا أنك تتابعينها لترجع لك خوفاً من هجرانها وهذا لشعورك بالوحدة والفراغ الداخلي وقلقك الشديد من هجران كل صديقاتك ولهذا أنصحك بالآتي :
2- قد تكون بعض الأحداث الماضية ((كأحداث الطفولة مثلاً وتعامل الأهل ونقدهم)) أثرت عليك في طريقة التعامل مع الصديقات والمجتمع وبالتالي حاولي فصل الأحداث عن الماضي تعاملي مع الأحداث والصديقات بمنظور مختلف ولا تربطي الأحداث حتى لا تكون النتائج متماثلة
- أحسني الاختيار للصديقات وقدمي بالمعقول واعلمي أن الصداقة عهد بين طرفين من نقض العهد أحدهما لم تكتمل الصداقة فلا تحاولي أن تسعي خلف صديقة لا تحترم هذا العهد ولكن حاولي معرفة سبب هذه النتيجة وأسبابها سواءً منك أو منها
- اجعلي لك سجل لتكتبي فيه أبرز أحداث يومك وانظري فيه كل أسبوع واستفيدي مما سجلت من أخطاء حتى لا تتكرر وكذلك اجعلي آخر نصف ساعة من اليوم لمراقبة أحداث يومك وتصرفاتك ودوني ملاحظاتك
- كثير ممن يعانون صعوبة في إبداء المشاعر يكون له انفجارات غضب وسلوكيات اندفاعية غير مرغوبة رغم تقديمه للكثير وطيبه جوهرة إلا أنه يعظم عيوبه وعيوب الآخرين فحاولي السيطرة على سلوكك ومزاجك في علاقاتك
- حاولي ملء الفراغ والوحدة الداخلية باللجوء إلى الله والعيش في أجواء إيمانية وكذلك أعطي لصديقاتك بالمعقول ولا تنظري مقابل فالعطاء أصله احتساب الأجر فلا تقدمي لتنتظري فالدين يعلمنا أن نقدم لنجزى به أن خيراً فخير وأن شراً فشر
-  كافئي نفسك على تصرفاتك اللائقة كممارسة هواية محببة أو الخروج لمكان تحبينه
- خففي من قلقك من هجران صديقاتك فقط اعتصمي بالله وأحسني الاختيار وراقبي تصرفاتك واعلمي أن سلوكك في التمسك بالصداقة لحسرتك على ما قدمت هذا رثاء للنفس لا مبرر له أو تعظيما ًلما قدمت مقابل ما قدمت الصديقة وهذه النظرة المتطرفة غير مقبولة وأن كانت لم تقدم لك أبداً فقد يكون اختيارك لها اختيار غير موفق
- حاولي الرفع من قوتك الذاتية والشخصية بممارسة هواية محببة أو هدف يمثل لك الكثير ودربي نفسك على مهارات العلاقة الاجتماعية ومهارات حل المشكلة بأسلوب هادئ متزن
- حاولي السيطرة على اندفاعاتك فلا تفضي كل شيء لشخص لم تعلمي عنه الكثير ولم تتأكدي من كون هذا الشخص يصلح كصديق لك .
وأسأل الله لك التوفيق