الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الحقيقة مشكلتي مع أخي ذي الخمسة أعوام.. ذكي ومتميز في كل شيء، وأحببت قبل عام أن ألحقه بالتمهيدي في المدرسة التي أعمل بها، لاستغلال ذكائه في حفظ القرآن، خاصة وأنا أعرف أن الأخوات العاملات هناك محتسبات.. خيرات، ولكنه متعلق بأمي وبالبيت كثيراً، وهو خجول جداً.. يجب التعلم، ولكنه يريد أن أدرس له أنا أو أجلس معه وهو يتعلم، وهذا مستحيل؛ لأنني موظفة مرتبطة بعملي..
ذهبت به أول يوم.. وتركته وهربت.. وسط صياحه وبكائه الشديد.. مع أنني وعدته بالعودة لأخذه بعد نهاية الدوام، وكنت أراقبه من بعيد، ورأيت كيف اهتممن به وقدرن وضعه وسنه، إلا أنني تفاجأت به صامتاً حال عودتي.. ولكنه تشبث بي بمجرد أن رآني.. وبعد أن خلوت به.. وصفني بالكذب والخداع.. وأقسم أن لا يخرج معي منفرداً لأي مكان، وهو كذلك إلى الآن..!
المصيبة أنه سيلتحق بالمدرسة العام القادم بإذن الله.. وهو يحب التعلم ولكنه لا يرغب فيه بعيداً عنا.. خاصة بعد ذلك الموقف.. فماذا أفعل؟ وكيف أجعله يستعيد ثقته بي؟ وكيف أعيد حماسه الذي كان متوقداً.. وانطفأ بمجرد حصول ذلك الموقف؟!
أختكم حطين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت حطين:
من حيث انتهيت بسؤالك تبدأ إجابتنا، سؤالك كان: كيف أعيد ثقته بي وحماسه؟!
ولا أعلم هل يستقيم السؤال هكذا أم يكون (كيف أعيد ثقته بنفسه)؟ هذا إن كان في الأصل فقد شيئا منها، مازال أخيك في سن صغيرة على أن تفترضي له واجبات كبيرة.
فمن الجميل أن يتعلم أبناؤنا حفظ القرآن، ومن الجميل أيضاً أن نلحقهم بفصول ما قبل المدرسة (التمهيدي – الروضة)، ولكن الأجمل في هذا السن أن نساعدهم على تنمية مهاراتهم الاجتماعية والتواصلية.
من المعروف أن بعض الأطفال في هذه السن وما يعقبها قد يعانون من بعض المشاكل التكيفية عندما يجدون أنفسهم في أماكن لم يألفوها، مثل: (المدرسة – الروضة – إلخ) ويصل الأمر لبعضهم إلى أن يعاني من ما يسمى بـ "قلق الانفصال". ومن الطبيعي أيضاً أن يجد بعضهم أو غالبيتهم غرابة في فصول الدراسة حيث إنهم ألفوا أن يكونوا تحت حماية والديهم، ولكن ليس المهم مرورهم بهذه التجربة، بل المهم كيف نساعدهم على أن يشعروا بالأمان في هذه البيئة الجديدة، ولعل أهم ما يساعدهم على ذلك هو: أن يكون التعامل معهم، سواء من ذويهم أو من مدرسيهم، تعاملاً تربوياً، مدركين ما يعانونه في هذه الفترات الحرجة من حياتهم.
أيضاً هي من الفترات الحاسمة في حياة الوالدين، لذلك فكلما كانا أكثر اطمئناناً وثقة كلما انعكس ذلك على أبنائهم.