الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد أنا لا أعلم كيف أبدأ لأحكي معاناتي مع خطيبي ذو اللسان السليط
خطيبي شخص أره طيب وعيبه الوسوسة و التكبر واللسان السليط
ولكن بعد أن جلست مع أمه وهي من طلبت مني ذلك قد صدمت من كلام ابنها وهو انه لا يحترمها ويرفع صوته عليها وينعتها بالغباء وغير تكسير الأشياء
كقفل الباب بطريقه مزجة جدا وقالت لي انه  يراها تعمل أعمال شاقة ولا يقوم ليتحرك ويساعدها ولا يتدخل بالبيت فهو رب البيت لأن أباه متوفى
ولكن آمه من تجلب أغراض البيت والنجارين و الكهربائين والسباكين
وقالت لي انه قاسي القلب وأنا لا أعلم ماذا أفعل فهي قالت لي
حنيني قلبه على أمه وأنا تعبت من محاولة أن أغير من لسانه السليط
والوسخ جدا لدرجة أنه لا أحد يحبه بسبب قباحة لسانه وتكبره نرجسي
جدا أرجوكم ساعدوني :( هو عمره 29 وأنا 22 وهو الآن له أول شهر بالوظيفة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي السائلة أشكر لك تواصلك مع موقع لها أون لاين ,
أختي السائلة أقول وبالله التوفيق, أنتي لم توضحين في رسالتك ماذا تريدين ؟
بمعنى هل تريدين النصيحة حول شخصية خطيبك وما هي الطرائق المناسبة للتعامل معه ؟
أم أنك تريدين الانفصال عنه بكونه يعاني من مشكلات اجتماعية حسب وصفك ؟
ولكنى سأحاول تناول المشكلة من كافة الجوانب بشكل واضح ومختصر لعلك تسترشدي إلى ما هو أفضل بإذن الله .
رسالتك تشير إلى
الجانب الأول: أن خطيبك إنسان أخلاقه نوعاً ما سيئة مع أمه والآخرين , وحول هذه المسألة أقول لك أن الإنسان خلقه الله في أحسن تقويم ولكن الظروف المحيطة به والعوامل الاجتماعية والثقافية والبيئية هي التي تبلور هذا الشخص وتجعل منه إنسان جيد أو غير جيد , بمعنى أن الشخص الذي يكون متزن اجتماعياً تكون أسرته مستقرة اجتماعياً فنشأ وترعرع في أسرة مستقرة وأجواء نفسية واجتماعية وبيئية و ثقافية ساعدته على السير نحو الأفضل .
وأنا لا أقول أن خطيبك شخص سيئ ولكن قد تكون الظروف المحيطة به من سببت له الإحباط في تصرفاته وقد يكون وفاة والده له أثر وقد يكون كذلك احتمال وجود ترسبات ووجود ظروف نفسية يمر بها جعلته كل هذه العوامل والأسباب يتصرف بهذه الطريقة ( وهذا كله متوقع لأني لا أعرف تأريخه المرضي في حال أنه يعاني من مرضي نفسي ) .
لأن في الغالب الشباب الذين يكونون غير متزنين اجتماعياً قد تربوا في أسر متفككة لذا أنصحك بأن تكونين ذكية فطنة في تعاملك معه , لأن هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى ذكاء وفن في التعامل معهم , مبدئياً حاولي أن تدخلي إلى أعماق وتفتشي في ثنايا نفسه فقد تجدي شخص ضعيف منهزم يحتاج إلى المساعدة بالكلمة الحنونة والابتسامة الحانية , وقد يكون شخص عنيد صعب الدخول إلى أعماق نفسه صعب الاختراق ففي هذه الحالة تحتاجين إلى أمرين هما :
•  الجلوس مع أمه ومعرفة أمور جوهرية عنه خلافاً لعصبيته مثل معرفة كيف تتعامل معه أمه , كيف كانت طفولته , معرفة تأريخه المرضي متى بدأت عنده هذه الحالة ....
•  تحويله على أخصائي نفسي يستخدم معه " أسلوب تعديل السلوك  " ضمن جلسات علاجية , وبإذن الله سيتعدل سلوكه إلى الأفضل في حال أن له إرادة قوية للتغيير .
وأقول أختي السائلة لا تنسي الحل الأمثل قبل هذه الحلول وهو اللجوء إلى الله والحرص على الصلوات وقرأه القرآن لينشرح صدره ويزل ما به من ضيق .
الجانب الثاني : دورك ناحيته كخطيبة وإنشاء مؤسسة زوجية مستقرة, بمعنى أنك تريدين حل لنفسك معه , فأنصحك أختي السائلة بأن تحاولي معرفة الكثير عنه وعن أسرته لأنه فترة الخطوبة هي فترة تعرف على أشياء كثيرة سواءً عن زوج المستقبل أو أسرته من خلال التواصل مع أقاربه من أخوات وأم وزوجات أخوة وجيران وغيرهم من المعارف, وبما يخص الخطوبة فقد تكون ناجحة وتستمر إلى أن تكلل بالزواج بإذن الله أو تكون فاشلة وتنتهي ليرى كل من الطرفين مستقبله الأفضل, وهذا شيء طبيعي .
وفي بعض الحالات يكون الانفصال في فترة الخطوبة أفضل لأن خسائرها قليلة جداً عكس الانفصال في منتصف الطريق بعد تكوين أسرة أولاد فتصبح الضحايا أكثر, وقصص الأسر المنفصلة كثيرة جداً وكيف أنعكس هذا الانفصال سلباً على أبنائهم وبناتهم.
فالتفكير في هذه المرحلة " الخطوبة " مهم جداً , وعليك بصلاة الاستخارة مرات كثيرة وعليك بالاستشارة " فما خاب من استخار ولا ندم من استشار ".
فقرار الزواج والارتباط قرار صعب علينا أن نتخذه من واقع الرضا والقناعة بدون الإصغاء إلى أي مؤثر خارجي, حتى لا نندم على قراراتنا بعد فوات الأوان فدائماً القرارات التي يكون مصدرها العاطفة تكون في الغالب خاطئة , أما القرارات التي مصدرها العقل والتفكر والتدبر قد تكون قاسية نوعاً ما ولكنها في النهاية صارمة وعادلة .
وبالله التوفيق ......