الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وجزاكم الله خيرا على الجهود المبذولة وجعلها في ميزان حسناتكم
أنا صاحبة الاستشارة (( زوجي أصبح باردا ومنطويا))
وقد تكرمت الأخت الكريمة هالة الحضيري بالإجابة عنها وجزاها الله الجنة على حسن كلامها وحلولها للمشكلة
والآن وبعد أن قمت بما نصحتني به مشكورة أجد والحمد لله أن الغمامة السوداء التي كان يمر بها زوجي من انطوائية واكتئاب ورفض للطعام قد مرت بهدوء والأمور أصبحت أفضل بفضل الله وكرمه
وبقيت لدينا مشكلة واحدة وهي بروده وابتعاده عني بالنسبة للعلاقة الزوجية
ذكرت في استشارتي الماضية أنه تحول من إنسان شره للعلاقة الزوجية إلى شخص بارد وبعيد لا يقترب نهائيا رغم أن الأمور كلها لم تتغير في أي شيء بيننا وما زاد عن الموضوع الآن هو الآتي:
- أصبح زوجي بين حين وآخر ودون أن أتكلم نهائيا عن العلاقة بيننا أراه ربما يبرر سبب ابتعاده بأسباب واهية جدا
فتارة يقول لي أنت الآن في الثلاثينات وهذا يعني أنك أصبحت كبيرة في السن بما فيه الكفاية لتكتفي من هذه العلاقة أو  لتعلمي أن هذه العلاقة هي شيء تافه لا قيمة له وهناك في الحياة أمور أهم لنهتم بها
ومرة يقول لي أنت الآن ناضجة بما فيه الكفاية ولديك أبناء وطفل رضيع ومن المؤكد أنك لا تملكين الوقت لتلتفتي إلى أمر سخيف كهذا علما بأني كما أسلفت أنا في غربة والفراغ عندنا قاتل فليس هناك ما يشغلني عنه ولا عن أولادي وأمور المنزل والأولاد تنتهي باكرا ولله الحمد
وأخيرا منذ يومين صعقني بتكراره المستمر للتبرير الجديد وهو أنه قال إنه يستغرب كيف أن الناس يقومون بهذه العلاقة المقرفة وكيف يمكنهم أن يقتربوا من بعضهم بهذا الشكل وأن العلاقة برمتها شيء مقزز واكتفي بهذا القدر من الكلام فلا بد أنك فهمت ما أقصد دون الشرح والله أعلم.
المهم تبريراته لا تنقضي وأنا لا أعارضه ولا أطلب منه شيئا فأنا أتركه على راحته كي لا أضيق عليه أولا وكي لا يعود لحالة الاكتئاب ثانيا. ولا أخفيك فلله الحمد والمنة أجده أصبح ولأول مرة في حياته يشعر تجاهي ببعض مشاعر المودة والمحبة ويتكلم ببعض الكلام الجميل الذي لم أسمعه منه أبدا في حياتي وأنا أعلم أن زوجي لا يمكن أن يجاملني أو أن يتظاهر بالمحبة لي أو لسواي، ولكني أستغرب جدا ما يحصل فمن يحب يزيد في علاقته فلم الأمر هنا عكسيا؟؟ ما الذي يمكن أن يبرر ابتعاده وبروده وكرهه لعلاقة كانت تشغل الوقت الأغلب من نهاره وليله ولا أبالغ إذ أقول هذا.
لا أخفيك أيضا أنني لست جدا متأثرة بابتعاده وبإذن الله لا أخاف الفتنة على نفسي ولكن أحب أن تكون أمورنا طبيعية وأن تكون العلاقة موجودة وأظن أن هذه أحد مقومات الزواج الهامة
وللعلم أعود لأقول أن متابعته للأفلام المحرمة تقريبا انتهت بفضل الله ولم يعد يمارس العادة السرية لوحده نهائيا.
أتمنى أن تتكرمي عزيزتي أنت أو أيا من المستشارين ذوي الخبرة بإفادتي وجزاكم الله الجنة ولكم من القلب الدعاء بالسعادة الأبدية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أختي الكريمة
كم سررت بسماع هذه الأخبار الطيبة عنك ولله الفضل والمنة .. زادك الله من فضله ورزقك طيب الحياة في الدنيا والآخرة أنت وزوجك وأطفالك وجميع أحبابك.
ولا أخفيك عزيزتي:
لم أستغرب أن يحدث ما حدث من تبريرات من زوجك لبروده معك وتجنبه للعلاقة الخاصة.. وأعتبر هذا مؤشراً إيجابياً بشكل كبير بإذن الله .
نعم عزيزتي وأمر زوجك طبيعي للغاية..
فالخلفية التي كونها زوجك عن العلاقات الجنسية تقوم في غالبيتها على ما كان يشاهده من محرمات وما كان يمارسه من عادة خارجة عن الفطرة السليمة.. والآن عندما رزقه الله صحوة الضمير أصبح ينظر إلى كل هذا بقرف بناء على ما تكون في فكره سابقا.
لأقرب لك الفكرة أعطيك هذا المثال :
إن كنت تعلمين أن شقة ما في عمارة ما في شارع ما تستخدم يوميا في أعمال الفحش والدعارة .. ألن تشعري بالقرف والاشمئزاز كلما لاحت صورة تلك الشقة في ذهنك .. رغم أن الشقة لا ذنب لها وهي في الأساس تصلح لأن تستغل في الحلال!!.
ومثال أقرب .. إن اعترفت لك امرأة بأنها تمارس الفاحشة مع شخص معين ألن تشعري بالقرف كلما رأيتها تقف معه حتى وإن كان وقوفهما في الشارع العام !! .
إذن فعذر زوجك أن العلاقة الجنسية ارتبطت عنده بالمحرمات في نواح كثيرة .. فأنت والحمد لله زوجة واحدة أما اللواتي والذين كان يتفرج عليهم كثر لذا فتأثير الاشمئزاز هو الغالب في هذه الحالة.
أما أعذاره التي يرددها على مسمعك فهي دليل أمرين حسب ظني ..
الأول : أنه يشعر بتقصيره تجاهك في هذه الناحية ويريدك أن تعذريه في هذا التقصير.
الثاني : أنه يريدك ولا يريد أن يخسرك بسبب هذا التقصير فيعبر لك بشكل غير مباشر عن تمسكه بك كزوجة.. ولكنه أصبح لا يرغب في المعاشرة ( مؤقتاً ).
وهنا عزيزتي أنصحك ببعض الأمور وأدعو الله لك بالعون :
اصبري عليه وكوني هادئة .
واستمري على ما اقترحته عليك في رسالتي السابقة.
ولا تحدثي نفسك أبداً بأنه مادام لا يقربك فلا داعي للاهتمام بمظهرك.. بل كوني قدر الإمكان في عينيه جميلة.
وفي أذنه لطيفة .
وعلى يده حانية .
وإن أحسست منه اقترابا فحدثيه بأنك زوجته التي تحبه.
شيئا فشيئا سيعود معك بإذن الله .. فالفطرة هي الغالبة .
ولكن أعينيه على ألا ينتكس ويعود لسابق عهده.. فهو الآن في فترة نقاهة ..
لا تقصري عزيزتي في الدعاء والتضرع إلى الله.. وإحاطة أسرتك بالأجواء الإيمانية ..
قلبي معك ودعواتي لك ولأسرتك .