الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أدري من أين أبدأ غير أني أتعس امرأة على وجه الأرض ..هذا زواجي الثالث الأول كنت صغيرة ولم أحبه وليس لدي بوادر زواج من مرض أمي وتعلقي بها في العلاج وووو وطلبت الطلاق الثاني بعد موت أمي وزواج أبي بشهور وبقيت سنتين إلا 3 شهور وكان عقيما وجافا وطلقني دون علمي وبصدمة ومع تضحياتي كنت أظن أنني أحببته حتى تزوجت للمرة الثالثة وصرت المرأة الثانية لمن ملك قلبي رجل مستقيم يفتي ويحفظ القرآن وطالب علم والكل يهديه بناته للزواج ..
تزوجته أحبني وأحببته أعطيته ما لم أعط نفسي أنجبت طفلا وها نحن ندخل السنة الثالثة ... ويا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا اكتشفت أنه مع علاقة هاتفية هذا ما تحققت منه لنساء ارتبطن بمحادثته قبل هدايته أي قبل 17 عاما ويا لهول ما علمت اليوم أطلب الموت كل لحظة ماذا أفعل يقول: أحبك؟ وداخلي يقول كاذب فكرت بالطلاق لكني أحبه البقاء مع الالتزام بالدعاء ولكن الشك يذبحني والتفكير ينحرني وحالتي مشتته لم يبق وقت كي تنتهي مدتي لتقديم رسالة الماجستير ولكن للأسف لم أستطع أن أبدأ بها لتلك الضغوط ؟...
كثير من الكلمات والقصص التي كان يبادلني بها كأنه يقص عن أصحابه واليوم اكتشفت أنها له ..
وآه على آه ماذا أفعل اشعر بالموت كل حين فأين المفر أين المفر؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
نحمد من من علينا بفضلة وهدانا لهديه ويسر لنا سبل الخير كله ونصلي ونسلم على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه
أختي الفاضلة : أم الأحزان يسرني أن أشاركك في حل مشكلتك وأسأل الله تبارك وتعالى أن يكشف همك ويفرج كربتك وأن يوفقك إلى كل ما فيه خير وصلاح
أُخيتي : من خلال ما ذكرت أن زواجك هذا هو الزواج الثالث . تعيشين سعيدةً مع زوجك خلال ثلاث سنوات إلى أن اكتشفت علاقات زوجك الهاتفية بالنساء وكانت هذه صدمة لك من زوجك المستقيم الحافظ لكتاب الله طالب العلم. فكرت بالطلاق لكنك تحبينه وهو أيضا يحبك .
اعلمي أُخيتي أنا الإنسان في هذه الدنيا مبتلى ومن صبر واحتسب فله الأجر والثواب فأنت لست أتعس إنسانة على وجه الأرض كما ذكرت بل هناك من تعاني من زوج يضربها ويتعاطى المخدرات ويسيء التعامل معها والأعظم من ذلك أنه لا يصلي فحمد الله على ما أنعم به عليك لذا أرى أن عليك الآتي :
أولا: عليك أن تواجهي المشكلة بكل شجاعة وصبر ولا تيأسي وتستسلمي للهموم والأحزان إلى أن تصلي إلى مرحلة الاكتئاب
ثانياً: استرخي على قدر ما تستطيعين ولا تفكري في شيء لمدة عشر دقائق
ثالثاً: انفصلي عن المشكلة كي تستطيعي مواجهة المشكلة وطريقة الانفصال هي أن تفكري في شيء أحزنك ثم مباشرةً تفكري في أمر أفرحك وتعمقي في الأمر المفرح قليلا ثم عودي إلى الأمر الذي أحزنك وعودي إلى الأمر الذي أفرحك وهكذا لمدة خمس دقائق أو عشر دقائق هذه طريقة الانفصال
رابعاً : غاليتي اجلسي مع  نفسك بهدوء و أعيدي النظر في حياتك وهنا أقول نحن النساء قد نقصر دون أن نشعر بذلك التقصير نعيش مع أزواجنا بسعادة ويكون اهتمامنا الأول والأخير الزوج وعندما يشرف المولود الأول تتغير الحياة ونقلل من اهتمامنا بأزواجنا عما كنا عليه في السابق فيشعر الزوج أن عاطفة الزوجة تجاهه لم تعد كما كانت ولم يعد يسمع تلك العبارات والكلمات العاطفية كما كان يسمعها من قبل بل أصبحت أقل وعند البعض من النساء تصبح شبه منعدمة إلى أن يشعر الزوج بفتور الحب والبعض من النساء تتغير حتى في مظهرها فتصبح مهملة لمظهرها أمام زوجها. لذا عليك أن تنظري لجوانب التقصير في نفسك ومظهرك في حبك لزوجك واهتمامك به وتذكري دائما أن الرجل بطبيعته يحب الاهتمام والاهتمام الكبير من زوجته في لبسه وأكله ونومه ويحب أن يسمع من زوجته كلمات الحب والمدح والثناء دائما. البسي له وتزيني وتجملي وأشعريه بأنه هو أهم اهتماماتك وهيئي له المكان الهادئ النظيف واستقبليه بالابتسامة المشرقة . أُخرجي معه للنزهة والزيارات العائلية أيضا ارجعي معه  إلى الوراء قليلاً وتذكري أجمل اللحظات لكما معاً .
إن وجدت أنه عاد إليك وعادت العلاقة بينكما فاشكري الله عز وجل وتذكري قول الله عز وجل (فاذكروني أذكركم واشكروِا لي ولا تكفرون)  واستمري
خامساً : إن وجدت أن وزجك مازال مستمر فاختاري الوقت المناسب الذي يكون فيه زوجك مهيأ نفسياً للحديث معك في مكان هادئ مناسب واجهيه بكل هدوء وتحدثي معه عن تلك العلاقة المحرمة ووضحي له أثرها على حياتكما وما لها من أضرار وأيضا اجعليه يشعر بمكانته لديك وأنك مازلت متمسكةً به وذكريه بالله عز وجل وما أعد الله لها من الإثم وكوني قوية وصارمة معه في الحديث ووضحي له أنك ترفضين كل فعل محرم يهدد علاقتكما ببعض
سادساً : اشغلي نفسك بما يعود عليك بالنفع والفائدة اقرئي الكتب المفيدة طوري من نفسك وقدراتك زوري الأهل واجعلي لك صديقات خيرات وأكملي رسالة الماجستير ولا تقفي عند حد اليأس إلى أن تصلي إلى مرحلة الاكتئاب كما ذكرت لك  بل كوني قوية متماسكة دائماً .
سابعاً :عليك بالدعاء والتضرع لله عز وجل  فارج الهم وكاشف الغم سبحانه وتعالى .
وأخيرا أسأل الله العلي القدير أن يسدد خطاك في الدنيا والآخرة