الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم
بإذن الله أنا لا أطيل عليكم لكن أنا مصطفى 19 سنة والدي عنده شركة وأنا أعمل معه مشكلتي هي في عدم قدرتي على رفض المطلوب مني حتى ولو كان على حساب نفسي فأنا بطبعي خجول جدا وهذا ما يحدث معي وأنا مع أصدقائي مع العلم أن أصدقائي ليسوا من الأشخاص الذين يعاملون الناس لأجل مصلحتهم لكن هذا يحصل وأيضا أنا أكبر مشاكلي مع والدي لأنه لا يريد أن يستمع منى أبدا إذا حدثت مشكلة كل ما أفهمه منه أني أنا المخطئ حتى ولو كان أي سبب جربت معه كل الأساليب ولكن بصراحة ما ينفع معه غير أن أكذب عليه وأنا لا أريد أن تكون علاقتي بأبي كهذه لأني غير ذلك وأنا أيضا كثيرا ما تقابلني مشاكل ولكن أنا لا أحب المشاكل والله أبدا والدنيا لا أدرى لماذا تفعل معي  كل هذا؟  أستغفر الله  سيدي الفاضل إذا قرأت هذه الرسالة من الممكن أنك تحس بأن كلامي غير منسق أو مشاكلي صغيرة وأنا أكبرها ولكنى والله العظيم متعب جدا وفكرت كثيرا ولكن وجدت أن كل حل أفكر فيه هو الهــــروب للأسف عندي كلام كثير ولكن لن أطيل عليكم فأنتم شاكرين أنكم تسمعونني والسلام عليكم ولو سمحت كنت أحتاج رقم الموبايل الخاص بحضرتك لو ممكن

الإجابة
الأخ الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على ثقتك الغالية وأتمنى لك التوفيق والسداد.
بداية، يجب أن تعلم أن توكيد الذات وإثباتها من المهارات الهامة التي نتعلمها ونطورها يوما بعد يوم. ويقصد بتوكيد الذات القدرة على التعبير عن رأيك ومشاعرك وأفكارك وما يدور في ذهنك في الوقت المناسب وبالشكل الصحيح. الشخص الذي لديه القدرة على توكيد الذات هو شخص قادر على ترتيب أولوياته، وتحديد أي الأمور يجب أن يصرف فيها وقته ويوجه لها اهتمامه؛ هو شخص قادر على قول "لا" دون أن يشعر بالذنب؛ هو شخص قادر على الاختيار وتوضيح ماذا يريد. لكن ذلك لا يعني أن تكون شخصاً سلبياً، أو شخص دائم الشكوى والنقد، أو شخص يرفض التوجيه أو التعامل مع الآخرين.
هناك بعض التقنيات الهامة التي تساعدك على إثبات ذاتك وتوكيدها ومنها:
أولا: قبل الخوض في أي مسألة أو موقف يجب أن تعرف تفاصيل الموقف الذي تتعامل معه أو الفكرة التي تناقشها. فمعرفة التفاصيل وانتقائها، ومعرفة رأي الآخرين، وفهمك لرأيك، وقدرتك على التعبير عنه بوضوح خطوة أساسية لتوكيد الذات.
ثانياً: قم بالتعبير عن رأيك بوضوح وإجمال دون الدخول في تفاصيل معقدة وطويلة، بل احرص على تدعيم كلامك بتفاصيل مفيدة باستخدام جمل قصيرة وواضحة.
ثالثا: حافظ على هدوئك ولا تتسرع في التصرف أو توجيه النقد للآخرين. عندما تعبر عن رأيك أو فكرتك، احرص على ألا تتسرع في الرد أو تبادر بانتقاد الآخرين أو ترفع صوتك أو تتخذ موقفا عدائيا من الآخرين. فالذين يمتلكون القدرة على  توكيد الذات هم أقل الناس غضبا وأكثرهم قدرة على ضبط النفس والتحكم في الذات.
رابعاً: لابد أن تكون مستعدا بشكل جيد للدفاع عن رأيك إلى النهاية ومواجهة كافة النتائج المترتبة عليه.
خامساً: لا تتردد أن تقول "لا" في المواقف التي تشعر أنها غير مناسبة أو أنك لا تستطيع أن تفعل ما طلب منك. هذا بالتأكيد لا يعني أن تكون سلبيا أو أن ترفض ما يوكل إليك من أعمال في وظيفتك، فهذا تصرف غير صحيح على الإطلاق. ما أعنيه هنا هو أن تعلن رفضك إذا شعرت أن الأمور بدأت تزيد عن الحد أو أنك تتعرض للظلم أو الاستغلال أو التعدي. كن حازما واتخذ موقفا واضحا دون أي تردد، واحرص على أن تستغل لغة جسدك في التأكيد على موقفك وثقتك في نفسك، فبعض الناس يهملون لغة الجسد فيبدوا كما لو كانوا خائفين أو غير مقتنعين بما يقولون مما يعطي الآخرين الفرصة للسيطرة عليهم وفرض آرائهم عليهم.
سادساً: بالنسبة للتعرض للنقد، وهو أمر مؤلمٌ جدا لمن يفتقدون القدرة على توكيد الذات، عند تعرضك للنقد، أريدك أن تبادر بطرح الأسئلة على الناقد بحيث تفهم وجهة نظره وتستفيد منها. يجب أن ننظر لأي موقف نتعرض فيه للنقد على أنه فرصة للتعلم. أما أن تسكت أو تشعر بالخجل أو تدافع عن نفسك بتفاصيل ليس لها معنى، فهذا قد يجعل موقفك أقل وضوحا. كذلك، لا تقابل النقد بالهجوم لأن هذه علامة على ضعف توكيد الذات. تخيل معي الموقف التالي: شخص ينتقد ملابسك أو يقول لك هذه الملابس غير مناسبة. إذا كنت تفتقد القدرة على توكيد الذات سوف تهاجم هذا الشخص وتقلل من أهمية رأيه أو تقول "فعلا أنا لا أجيد اختيار ملابسي أو أنا ليس لدي ذوق في اختيار الألوان. في الواقع كلا الردين غير صحيح. في المقابل، عندما تمتلك القدرة على توكيد الذات سوف تقول، "ما الذي لا يعجبك؟ هل فعلا اللون غير مناسب؟ فطرح الأسئلة يساعدك على فهم رأيه أو تقليل الحدة الشعورية للموقف. وهكذا. لا تعطي الأمر أكثر من حجمه وأشعره  أن هذا مجرد رأي، يمكنك أن توافقه أو تخالفه لكنك غير ملزم به أو أخبره أن هناك آخرين يعجبهم هذا اللباس.
ومن جهة أخرى، لا تفقد ثقتك في نفسك أو تبدأ في التقليل من أهمية ما تقوم به بمجرد أن ينتقدك الآخرون. على سبيل المثال، من الخطأ أن تقول"آه فعلا، أنا مهمل...أنا لا أتقن هذه الأشياء.."
سابعاً: هناك معتقدات خاطئة نجدها كثيرا عند من يفتقدون القدرة على توكيد الذات ومنها: "إذا ذكرت رأيي بوضوح قد ينزعج الآخرين أو أن هذا لا يليق مع من هم أكبر مني سنا  أو أن الناس لن يحبونني أو أنه من الصعب علي أن أطبق مثل هذه التقنيات...الخ". كل هذه الأفكار والمعتقدات ستؤخرك عن تطوير قدرتك على تطوير مهارة التوكيد.
وختاما، يجب أن تضع في اعتبارك أننا قد نقابل بعض الأشخاص المزعجين الذين يستمتعوا باستفزاز الآخرين وإيذاءهم ورؤيتهم يتألمون، والواقع أن مثل هؤلاء الأشخاص لا يستحقون منك سوى التجاهل والإهمال وعدم الالتفات إليهم وعدم التعليق على ما يقولون.
هذه هي بعض النقاط الهامة التي أريدك أن تركز عليها، واعلم أن التغيير لن يأتي بين يوم وليلة بل على العكس الأمر يحتاج منك إلى صبر وعزيمة. قم كل يوم بعمل صغير وتقبل الفشل في بعض المواقف فهذا أمر مألوف، ويحتاج منك إلى القبول والمثابرة وإعادة المحاولة مرات ومرات.
أسأل الله أن يكتب لك الخير أينما كان.. تحياتي وتقديري.