الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » صلة الأرحام


01 - رجب - 1431 هـ:: 13 - يونيو - 2010

هي في مؤسسة العجزة فهل بررناها؟


السائلة:زوجة الابن الحانية

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر

السلام عليكم ورحمة الله..
 أنا زوجة منذ 29 سنة ولي من زوجي بنت وولد, عندما تزوجت علمت أن أم زوجي قد طلبت الطلاق وطلقت وتركت أبناءها صغارا ورحلت, ورغم كل المحاولات لصدها عن عزمها إلا أنها لم تكترث, وعاش زوجي مع زوجة الأب, عندما تزوجت كان الأبناء لا يزورون الأم التي تركتهم وكنتُ سببا بفضل الله بإعادة الزيارات بينهم, لكنها لم ترد أحدا, عاشت بعض الوقت عند أخوتها لكنها تركتهم, وأمضت سنين طوال في بيت صغير تعيش فيه مع حيطانه, كلما تقدم بها الزمن كانت تتشاجر مع من حولها, حتى جيرانها ما عادت تتركهم يزورونها, وبدأ الأبناء يلاحظون عليها بعض العوارض الغريبة, حيث كانت دائما تحكي حكايات أن أحدهم يلاحقها ويريد أن يؤذيها , وازدادت حالتها سوءا بعد أن تركت عملها وتقاعدت, حيث كان العمل وجني المال عشيقها الوحيد, وخلال هذا العام بدأت تهرب إلى أبنائها خوفا من سكنها وتحكي لنا دائما عن أشخاص يريدون سرقتها وقتلها, تداورنا على رعايتها لتبيت عند كل واحد بضعة ليالي, لكنها لم تكن تنام تقضي الليل ساهرة وجالسة على كرسي تلفع نفسها بفزع.
 وصف لنا الطبيب بعض الأدوية المسكنة دون فائدة, وهي ليست كل الوقت في خوف لكن تأتيها الحالة بين الفينة والأخرى, في النهاية قرر الجميع أنها بحاجة لعلاج لذا أرسلوها لمؤسسة عجزة مع أطباء وممرضات يعالجون وضعها, وما يعذب ضميري أنه كلما زرناها تريد أن تعود معنا, لا تحب المكان أبدا, وعندما أخبرهم بذلك يرد أبناؤها أننا بذلك نؤذيها أكثر لأنها بحاجة لعلاج,
هل نحن بريئون عند الله, هل بررناها, ولا يعد عملنا عصيانا, ساعدوني أرجوكم؟؟


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله وحده وبعد: فأشكر لأختي السائلة ثقتها بهذا الموقع وطرحها لسؤالها من خلاله و إجابةً لاستشارتها تكون في النقاط الآتية وبالله التوفيق:
أولاً : أشكر لأختي السائلة حرصها على أم زوجها وعلى إعادة الصلة بينها وبين أولادها وعلى رعايتها لها أثناء بياتها عندها, وحرصها عليها إبان مرضها, وطلب براءة الذمة نحوها, وما حملته الرسالة من مشاعر صادقة, وسمو في الخلق, ورفعة في التعامل فجزاك الله خيراً وأعظم لك الأجر والمثوبة ولا حرمك بر أولادك, وأعضد عليها بمزيد من العناية بها, وكسب أجرها, وأسأل الله لها الثبات على ذلك.
ثانياً:حق الأم في الإسلام عظيم جداً, ومنزلتها لا توازيها منزلة فهي وصية الله تعالى للإنسان قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الْإنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً) الأحقاف: من الآية 15, وهي أحق الناس بالصحبة  فعن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ: ( أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ ) رواه البخاري ومسلم.
وبرها مقدم على الجهاد في سبيل الله تعالى فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَأْذِنُهُ فِي الْجِهَادِ فَقَالَ (أَحَيٌّ وَالِدَاكَ. قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ) . وعن محمد بن طلحة بن معاوية السلمي عن أبيه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إني أريد الجهاد في سبيل الله. قال: أمك حية. فقلت نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: [ الزم رجلها فثم الجنة] رواه ابن ماجه والطبراني في معجمه الكبير واللفظ له وأبو نعيم, وقد عقد الإمام مسلم في صحيحه وغيره بَاباً في تَقْدِيمِ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ عَلَى التَّطَوُّعِ بِالصَّلَاةِ وَغَيْرِهَا وأورد فيه قصة العابد جريج المشهورة مع والدته.
وهذا نزر يسير من فضائل الأم وقد صنف فيها العلماء كتباً وحرروا فصولاً وأبواباً. فحري بكل ولد رزقه الله بحياة وعيش والدته عند الكبر أن يغتنم برها والفوز برضاها وأن تكون طريقه للجنة بإذن الله تعالى , وإياه والحرمان, بأن تكون والدته سبباً لدخول النار والعياذ بالله فعن أَبي هريرة رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُول الله  صلى الله عليه وسلم : ((رغِم أنفُ ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ مَنْ أدْرَكَ أبَويهِ عِنْدَ الكِبَرِ ، أَحَدهُما أَوْ كِليهمَا فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ )) رواه مسلم .
ثالثاً: يتضح من استشارة الأخت السائلة أن أم زوجها لديها أمراض نفسية, ولذا فيجب على أولادها بذل الوسع والجهد في طلب شفائها بأفضل الطرائق وأحسن السبل سواء بمراجعة عيادات نفسية أو مستشفيات نفسية عالية المستوى خاصة أن لديها ما ادخرته سابقاً من عملها قبل تقاعدها. وإذا كانت دار العجزة التي أُدخلت فيها ليست مؤهلة لعلاجها نفسياً, فلا ينبغي إدخالها إليها, وإن كانت غير مختصة بالعلاج النفسي فلا يجوز إدخالها إليها, ويجب أن يتحروا لها أفضل العيادات والمستشفيات النفسية ولو من مالها الخاص. وإذا كانت الدار المذكورة مؤهلة لعلاجها نفسياً واستلزم العلاج بقاء أم الزوج بداخلها فلا حرج من بقائها بداخلها, ولو رفضت البقاء بها, أو رغبت الخروج منها, وحري بأولادها أن يحسنوا إقناعها بالبقاء بالطريقة المناسبة , وان يظهروا لها رغبتهم بخروجها معهم وما منعهم من ذلك إلا منع الأطباء لهم لطلب الشفاء لها بإذن الله تعالى. 
وأسأل الله أن يمنّ على الجميع بالتوفيق والسداد والهداية و الثبات والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، وأن يجعل لنا من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى، والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



زيارات الإستشارة:5220 | استشارات المستشار: 189


استشارات محببة

حصل سوء تفاهم بيني وبين زوجي فكرهته بشكل فضيع !
الاستشارات الاجتماعية

حصل سوء تفاهم بيني وبين زوجي فكرهته بشكل فضيع !

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي الله العليم بها .. تمّت الملكة...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1520
المزيد

المشكلة أنّ الفتاتين غير متقبّلتين فكرة أنّ والدهما متزوّج!
الإستشارات التربوية

المشكلة أنّ الفتاتين غير متقبّلتين فكرة أنّ والدهما متزوّج!

السلام عليكم . .
متزوّجة منذ سنتين من رجل مطلّق ولديه بنتان
عمرهما...

أروى درهم محمد الحداء 1523
المزيد

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!
الإستشارات التربوية

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!

السلام عليكم
مشكلتي تكمن في ابنتي (البكر) ذات 3 سنوات .
...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم1523
المزيد

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
الاستشارات الاجتماعية

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

السلام عليكم ..
أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

سلوى علي الضلعي1523
المزيد

أكره شكلي إلى درجة أنّي أودّ الانتحار!
الاستشارات النفسية

أكره شكلي إلى درجة أنّي أودّ الانتحار!

السلام عليكم .. أنا فتاة قد أكملت 20 سنة المشكلة في طولي ،...

د.أحمد فخرى هانى1523
المزيد

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف  ماذا أفعل  ليعود!
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف ماذا أفعل ليعود!

السلام عليكم .. معي شابّ في الجامعة أصغر منّي بسنة فقط في نفس...

أ.سلمى فرج اسماعيل1523
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1523
المزيد

هل الحبّ حقّا يأتي بعد الزواج والتكافؤ غير مهمّ ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل الحبّ حقّا يأتي بعد الزواج والتكافؤ غير مهمّ ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبلغ من العمر إحدى و ثلاثين...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1523
المزيد

ابنتي لا تخاف الله في السرّ والعلن و تجاهر بالمعاصي !
الإستشارات التربوية

ابنتي لا تخاف الله في السرّ والعلن و تجاهر بالمعاصي !

السلام عليكم ورحمة الله بدأت المشكلة والله أعلم عندما سمح زوجي...

أ.جمعان بن حسن الودعاني1523
المزيد

اتّهمني أنّني أدخلت شخصا إلى بيته عند غيابه !
الاستشارات الاجتماعية

اتّهمني أنّني أدخلت شخصا إلى بيته عند غيابه !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أوّلا...

هدى محمد نبيه1523
المزيد