الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا معلقة منذ سنة عندي ولد وبنت وأبو أولادي غير راضي يصرف عليهم هو مدمن ورافض يطلقني .. أوقات يرسل لي رسائل مرة أنا أريدك ومرة أنا افتكيت منك وارتحت لكن أريد أن آخذ عيالي.. وهو إلى الآن ما فكر يزورهم.. أريد حلا كيف أقنعه أني أكرهه وما عاد أطيقه وكيف أبين له أني ما أريد إلا ورقتي لأن أبي قال له وهو شكله معاند ..
أريد حلا لأني أريد أن أعف نفسي بالحلال وما أريد أجلس طول عمري على ذمة شخص ما عنده لا ذمة ولا ضمير..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الأخت الفاضلة  لمى:
قرأت رسالتك ولكني أرى أن المشكلة هنا تحتاج لتفصيل أكثر لنستطيع أن نرشدك للحلول المناسبة حيث إنه من خلال استعراضك للمشكلة لم تذكري سوى أن زوجك مدمن – وأنك لا تريدين سوى ورقة الطلاق . لم تذكري مواقف أو أحداث
غاليتي اعلمي أن الحياة الزوجية لا تخلو من مكدرات ومنغصات فهي شريك هذه الحياة ولكن هناك أساليب وطرائق لحل ما يعترض هذه الحياة والطلاق يعد حلا من الحلول وإن كان أبغض الحلال عند الله إلا أنه يبقى حلا.
فأرى أن عليك أن تجاوبي على الأسئلة وأنت من يحدد .
1-      ما هو إدمان زوجك  هل هو شراب أم مخدرات أم ماذا ؟ وهل هو شيء جديد علية ( أي مبتدئ ) أم أنه قديم ؟
2-    كيف يتعامل زوجك معك ؟
3-    كيف تعامله مع أبنائه؟ هل يعاملهم بالحب والتقبل؟
4-  هل يقصر عليهم  من حيث المصروف والاحتياجات الأخرى ؟
أولا : إن كان إدمان زوجك شيء جديد عليه وهو مبتدئ فيه وأيضا وجدت أن إيجابياته تفوق سلبياته بكثير فأرى أن تجلسي مع زوجك وتتفاهمي معه بأن يتقدم لطلب العلاج وتوضحي له أثر ذلك عليه أولا وعليك وعلى أبنائه وأسرته ثانيا .
وراعي في ذلك الحوار الهادئ الذي يحمل العبارات المعبرة عن مشاعر الحب والود اتجاهه .
ثانياً :  إن كنت ترين أن الإدمان شيء قديم وسلبياته فاقت إيجابياته فهنا عليك أن تدركي أن الطلاق يتبعه مسؤوليات كبيرة  منها :
1-      توفير السكن المناسب  لك ولأبنائك .
2-      النفقة على أبنائك وتوفير ما يحتاجون إليه.
3-      تحمل مسؤولية تربية الأبناء كاملة .
فيجب عليك أن تدركي أن الأمر هنا يحتاج إلى تأني وتفكير عميق فإن وصلت إلى قناعة بطلب الطلاق فعندها لا تترددي.
أما عن أبنائك فالشرع معك لأن زوجك مدمن فبذلك لا يستطيع أخذهم منك.
ثالثاً :   عليك حفظك الله ورعاك
1-      أن تكوني قوية ومتماسكة وتنسي ما فات وتبدئي حياتك من جديد.
2-      احرصي على تربية أبنائك التربية الصالحة .
3-      اشغلي وقت فراغك بما يعود عليك بالنفع والفائدة من الاطلاع و قراءة الكتب المفيدة. طوري نفسك بالدورات التي تطور من ذاتك وتنمي مهارتك.
4-   مارسي هوايتك المحببة  إليك وطوريها  .
5- احرصي على البحث عن عمل وإن كان عملا تطوعيا .
6-   احرصي على الصحبة الصالحة التي تعين على الخير بعد الله عز وجل.
7-  عليك بالدعاء وكثرة الاستغفار قال صلى الله عليه وسلم ( من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب).
وأخيرا أسأل الله أن يلهمك في أمرك الصواب وأن يسدد خطاك في الدنيا والآخرة.