الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا أم في ال27 من عمري لي ولد عمره 4 سنوات, وابنة عمرها سنتان ونصف, أنا أحاول جاهدة أن أربي أبنائي على النهج السليم وعلى ما يحثنا عليه ديننا الحنيف, أصيب أحيانا وأخطئ أخرى, لكن ما يخيفني تصرفات ابنتي الصغيرة, فهي رغم صغر سنها تراها مستهترة, بمعنى أن حاكيتها بلطف أو صرخت في وجهها فلا تكترث, لا أجد طريقة أرى أنني لو تعاملت بها ستطيعني, ويؤثر الكلام فيها, كل أمر معها, لبسها, نومها , أكلها كل شيء يحتاج إلى جهد جهيد حتى يتم وينتهي, كثيرة الحركة لا تعرف أن تجلس بهدوء, وفوق هذا وذاك, لا تتضايق من أن توسخ نفسها, فهي تستمتع في أن تدهن ملابسها يديها رجليها بالطعام, تراها حين تأكل تفرك الأكل بين يديها مهما كان ملمسه وتدهن به رجليها, أنبهها لكن عبثا, شخصيتها تختلف كثيرا عن أخيها الأكبر, فهو حتى في جيلها كان ذاك الدقيق الحذر النظيف..
هل أمورها طبيعية, هل ستتعدى كل ذلك في جيل أكبر, وكيف لي أن أتعامل مع شخصيتها دون أن أوذيها, ساعدوني أرجوكم؟؟؟؟
ابنتي تحيرني

الإجابة
الأخت الفاضلة مستشيرة حفظك الله وأسرتك الكريمة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من المطمئن للنفس حرص جيل الشباب أمثالك على التربية الحسنة لأبنائهم منذ الطفولة المبكرة فكم من الآباء من تستفحل مشكل أبناءه حتى يبلغون سن المراهقة ويبدؤون بالبحث عن الحلول للمشكلات المستعصية..وطفلتك الحلوة ليست مشكلة مستعصية وليست تختلف عن الكثير ممن هم في سنها ولا يصح مقارنتها بأخيها أو أي أحد لأن لكل طفل فروق فردية خاصة به وبتكوينه وفي الغالب يكون الطفل الثاني سواء كان ذكرا أم أنثى أكثر جرأة وحيوية ومغامرة من الطفل الأول وهنا قد يظن الأهل أن الطفل الأول كانت تربيته أفضل وكانت شخصية أكثر راحة للام لكنه كان طفلا وحيدا لا يتعلم إلا من الكبار فيختلف سلوكه عموما ...أريد أختي الحبيبة أن تعلمي أمور مهمة في التعامل مع هذه السن لابنتك الغالية ..
إن الصراخ لا يجدي نفعا إطلاقا بل يسئ لشخصيتها ونفسيتها دون أن تشعري بل لا يؤثر فيها وتعتاد عليه ويحولها إلى طفل غير مكترث إلا بإغاظة الكبار للفت النظر والمشاكسة واثبات الذات لا غير..وتكوني لديها عادة أن الأمور لا تمشي إلا بالصراخ فتبدأ هي بالصراخ لأتفه الأمور لتحصل على ما تريد لأن أمها تصرخ لتحصل على ما تريد.. فعليك إيقاف الصراخ أولا واستبداله بإجراءات أنت مسؤولة عنها وليس ابنتك..إن تنظيم حياة الطفل اليومية هو مسؤولية الكبار ولا يستطيع الطفل أن يوجد لنفسه نظاما أو أن يفهم النظام وحده فعليك تعليمها كل شيء بالتفصيل وبالحوار البسيط الغامر بالمحبة والحضن والمرح والضحك والحزم أحيانا ورفع الأشياء المؤذية أو التي تستخدمها لإغاظتك من بين يديها .أنت تفترضين من خلال كلامك أن ابنتك يجب أن تكون قد ولدت وهي تتضايق من الوساخة والفوضى وتأكل بإتيكيت !!
إن هذه الأشياء ندرب الأطفال عليها بالحب ويشاهدوننا نمارسها أمامهم متعمدين لكي يتعلموا .. إن متعة الأطفال في هذه السن أن يدهنوا أنفسهم بالكريمات والأطعمة والألوان ويجربوا الطعم لكل شيء وهذا من الذكاء والنباهة ولكن يحتاج إلى تنظيم وليس إلى إلغاء فهي ليست شابا لكي نؤاخذه على أفعال عظيمة فما المشكلة أن تكون فرحة سعيدة وهي تدهن نفسها بالجبنة ؟ لو أخذنا الأمر ببساطة وقدمنا لها الجبنة في شطيرة دون أن نشعرها بوجود مشكلة أصلا لكان ذلك أفضل كثيرا من التذمر والصراخ والتوتر من قبلك..قدمي لها بديلا في منطقة في ساحة المنزل أو غرفتها بإحضار صحف أو ورق ابيض كبير وان تلون عليه بالألوان المائية كما تريد بيديها أو رجليها واتفقي معها أن هذه الألوان ممنوعة على الجدار أو الباب وبإمكانك القيام بذلك في الحمام أو في الحديقة مع تخصيص ملابس قديمة لكي تأخذ راحتها بالتلوين .أختي أم الأطفال كلما أعطينا الحرية وأنشطة التنفيس المختلفة للأطفال كلما كانوا أكثر جرأة وإبداعا وشخصية قوية ...
أختصر لك نصائحي ...وضحي النظام بهدوء أثناء الحياة العادية.. قدمي بدائل للطفل لكل عمل.. شجعي اللعب الجماعي مع أخيها أو أصدقائها..شاركيها لتتعلم منك بالقدوة كيف تتصرفين تجاه التلوين أو الطعام أو اللعب أو العراك... قدمي لها وسائل الإبداع الأخرى كقراءة القصة مع تلوينها .. لا تحولي أية مشكلة إلى كارثة عصبية في البيت تعاملي بهدوء مع كل مشكلة وسوف تكتسب منك تدريجيا أسلوب الحياة المعتدل..وأخيرا قلت انك تحرصين على تربية أبناءك على الشرع الحنيف فاعلمي انه ليس من الشرع أن نصرخ في وجه طفل أو نفكر أن نؤذيه كما تقولين ..الشرع لا يتدخل بكون ابنتك تلون وجهها بالطعام هذا أمر التربية يعود لك أختي وأحبي أطفالك وعيسي معهم طفولتهم واضحكي والعبي معهم وسوف يكونون بأفضل ما تحبين بإذن الله تعالى.. فقط اصبري ...رعاك الله وأطفالك .. انتهى