الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
تزوجت من ابن خالتي بإصرار من أهلي لأنه كان مدمن بعض الشيء لكنه وعدنا بتركها ومع التحليل لم يظهر فيه شيء.
عشت حياتي في بدايتها مرتاحة ولكني لم أحس بالإدمان صارحته وحلف لي أنه نزع يده من المخدرات وبعد حملي كان يغيب عن البيت كثيرا ًولأتفه الأسباب كان يريدني أن أذهب لبيت أهلي ولم أعرف ما السبب كان عاطل ثم اشتغل وأصبح غيابه كثيراً ويقول عندي شغل وكنت أعذره.
أهملني أنا وطفلي ثم ذهبت زيارة لأهلي وكانت الكارثة قبض وسجن ولم أعرف السبب إلى اليوم إلا من كلام الناس بأنها قضية مخدرات حكم بالسجن ثلاث سنوات من كلام الناس هو يقول والله ما حكموا عليه ولم يخبرني ما السبب وإنما قال قدر الله وما شاء فعل والله اتهموني ..... ولكنه خرج بعفو الملك بعد عشرة شهور من دخوله السجن ورجع لإرجاعي أنا وأولادي ولكني مصرة على علاجه وهو يقول ليس في شيء لماذا أتعالج لست مدمنا طلبت منه أن يحلل ولم يحضر ويقول إني سمعت كلام أهلي - خليهم ينفعونك - وأهلي قالوا توظف وتعال خذ أهلك وأنا مصرة على علاجه من الإدمان ولم يساعدني أحد حتى أبيه طلبت منه أن يساعد ابنه من التخلص من هذه السموم قال أبشري ولكنه لم يحرك ساكنا.
لم يعد زوجي يتصل بي أو يسأل على أولاده فلدي 3 أطفال ولم يرسل لهم مصروفهم أو يراهم ومع الضغوط النفسية من أهلي والمجتمع لم أعد أستطيع العيش في بيت أهلي وزوجي غير مهتم بنا ولا أريد ضياع مستقبل أولادي وتشتيتهم وأصغرهم لديه حالة نفسية وعمره عشرة شهور لأنه ليس لدينا استقرار نفسي أنا وأطفالي ولا راحة.
أريد زوجي للخلاص من منزل أهلي واستقرار أولادي نفسياً.
ما الحل لمشكلتي أرجوك بيت أهلي به إخواني وأخواتي ستة في سن المراهقة ولا يعاملون الأطفال معاملة سوية وإنما مزاجيين ما الحل لمشكلتي تعبت جداً؟؟؟..
فرج الله همك وألبسك ثياب الصحة والعافية أدعو لي بالفرج كل من يقرأ رسالتي أسالك بالله العظيم أن تدع لي بالفرج وهداية زوجي

الإجابة
أختي الكريمة:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فأسأل الله العظيم أن يعجّل تفريج همك، وأن يصلح زوجك ويهديه ويجعله قرة عين لك. وأشكرك على ثقتك بموقع لها أو لاين وما يقدم به من استشارات، وربي أسأله أن التوفيق لتقديم الاستشارة المناسبة لمثل حالتك.
أختي الكريمة: الزواج مودة ورحمة ومسؤولية وتعاون، وألفة ومحبة. وكلما تفاهما الزوجان مسؤولياتهما وقاما بها كانت الحياة الزوجية سعيدة وتسير إلى بر الأمان. وقد يقصر أحد الزوجين في مسؤوليته لأسباب ما، فتضعف عوامل النجاح الأسري، ولكن عندما يشعر الزوج الآخر بهذا التقصير ويسعى لإكماله وتصحيح مساره، تنجح الحياة الزوجية.
أختي الكريمة: الآن أنت في بيت أهلك، ولديك (3) أطفال، وتعانين من ضغوط نفسية في بيت أهلك، وبالتالي لم تعودي صابرة على العيش في بيت أهلك، إضافة إلى ما تعانينه من نقص في المصروف المالي عليك وعلى أطفالك، ومع ذلك فإن والد زوجك لم يحرك ساكنا تجاه ولده (زوجك)، وأنت مصرة على علاجه من الإدمان ولم يساعدك أحد. وتريدين بعض الحلول لمشكلتك التي أتعبتك جداً.
لذا أقدم لك بعض المقترحات التي تساعدك في حل مشكلتك:
(1) تنمية الوازع الديني في نفس زوجك ستساعده وتساعدك على علاجه من الإدمان على المخدرات، وفي هذا فإن المحافظة على الصلوات المفروضة وربطه ببعض الصالحين والناصحين، من خلال دلالتهم عليه وحثه على الجلوس معهم يساعد على تخليصه من هذه الآفة.
(2) عندما تسعى الزوجة إلى توفير بيئة زوجية سعيدة ومريحة داخل بيتها فإنها تساعد زوجها على البقاء في البيت، وكلما كان الزوج قريباً من زوجته وبعيدا عن أصحاب السوء فإن ذلك من العوامل المؤثرة في إقلاع الزوج المدمن عن المخدرات.
(3) مستشفيات الأمل الموجودة في بلادنا (المملكة العربية السعودية) لها جهود مثمرة وأساليب رائعة في تخليص المدمن من إدمانه. فيمكنك الاتصال بهم وشرح حالة زوجك فقد يكون لديهم بعض الحلول المقترحة والفاعلة والتي جربوها مع المدمنين.
(4) استمري في التواصل مع والد زوجك من أجل مناصحة ابنه والضغط عليه بترك إدمانه ورعاية زوجته وأطفاله.
(5) في هذه الفترة لا تنقطعي كلياً عن زوجك حتى لا تنفرد به الصحبة السيئة أو الوحدة أو المشكلات، تواصلي مع زوجك عبر وسائل الاتصال المتاحة، أشعريه بحبك له وحاجتك وحاجة أطفاله إليه. وذلك حتى يشعر بقربكم ويحس بمعاناتكم.
(6) زوجك ابن خالتك فهو قريبك وأقاربه أقاربك وأقاربك أقاربه فحاولي إشراكهم معك في المشكلة، وطلب العون منهم في نصيحة زوجك ودعوته إلى الاهتمام بزوجته وأطفاله وإقلاعه عن هذه السموم.
(7) الدعاء ... الدعاء : سلاح المؤمن والمؤمنة، استمري في الدعاء وطلب الإعانة والتوفيق وصلاح الزوج من ربك الرحيم الرءوف، وربي وربك لن يخيب من رجاه ولا يرد من دعاه.
أخيراً: أسأل الله عز وجل أن أكون قد قدمت لك بعضاً من الحلول المناسبة لمشكلتك، وأسأله أن ينفعك بها، وأن يصلح زوجك ويفرج همك إنه ولي ذلك والقادر عليه.