الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أعاني من وسواس قهري من فترة وكنت أتعالج منه بالقرآن والذكر وبصراحة بعد إتمامي للعلاج تبقى شيء لم يذهب عني وهو تخيلات تأتي على ذهني في الوقت الذي لا أريد تذكرها وهذا الشيء لم يذهب بالذكر. فمثلا تخيل مناظر جنسية معينة بعد الاغتسال أو بعد الوضوء وهي أفكار متراكمة عندي في الذاكرة فأنا لا أشاهد مثل هذه المناظر ولكنها كانت تمر علي. ولعل الأوقات التي ذكرتها يزداد فيها تخيل هذه المناظر لأني وقتها أكون خائفة لا أريد تذكرها حتى لا يفسد طهوري فأتذكرها بالفعل. ما تفسير هذه المشكلة وما حلها أتمنى أن أعيش على طهارة ووضوء ولا يحدث ذلك.
كما أعاني من مشكلة أخرى وهي تنميل في أطراف أصابع قدمي ينتابني في حالة التفكير في أمر من أمور الدين التي يجب علي اتخاذ قرار فيها. فمثلا عند معرفة أن أمرا ما محرما وقد كنت أفعله أو عند التفكير في أمر مختلف فيه مثل حكم النقاب......إلخ. و لكني أتذكر شيئا هاما في هذه النقطة. وهو أن إحدى صديقاتي حكت لي مرة عن صديقة لها تعاني من تنميل في قدمها والتفكير بشكل غير لائق في الله تعالى وأفكار غريبة تراودها وشيء من هذا القبيل. فأنا أتذكر أنني قبل هذه المكالمة لم أكن أعاني شيء من هذا التنميل. فهل يمكن أن أكون قد تأثرت بكلامها وتخيلته على نفسي. حتى إن هذه المشكلة أصبحت جزءًا مني في أي أمر يحتاج إلى تفكير عميق.
ولكن مع العلم أني والحمد لله بعد كل هذا أحاول ألا أتبع الوساوس وعندما أعرف الحكم الشرعي أتبعه ولا آخذ بالوساوس وأحاول مقاومتها قدر استطاعتي.
أتمنى الإفادة وجزاكم الله عنا خير الجزاء

الإجابة
الأخت أ  من مصر
و عليكم السلام ورحمة الله
شكراً لك على تواصلك معنا، وتبدى لي من خلال شرحك لمشكلتك بأنك تعرضت لمشكلات نفسية وهزات جنسية منذ الصغر وربما تلك الصور التي شاهدتيها هي عالقة بمخيلتك وربما تأذيت منها كثيراً ذاك المشهد الذي رأيتِه ولذلك في تقديري هذا الأمر وغيره من سوء المعاملة ربما كانا سبباً في هذا الوسواس القهري وعلاجه ببساطة هو عمل فرمته لملفات عقلك الباطن دون النظر أو الالتفات للماضي وبما فيه من صور سيئة ومرارات ومآسي وهذا في تقديري لا يتأتى إلا بجلسات تنويم إيحائي أو جلسات من مختص في العلاج السلوكي وفي كثير من الأخوة الزملاء الأفاضل في مصر فما عليك إلا الذهاب إلى إحدى هذه العيادات المتخصصة وسوف تكونين بخير بإذن الله .
أما العلاج بالقرآن فقطعاً هو من أفضل أساليب العلاج لكن في جوانب نفسية ليست مساً حتى يعالج بالقرآن فأنت محتاجة لمثل هذه الجلسات عساها تفيدك إضافة لعلاجك بالقرآن.
أما توهمك بأن فلانة قالت كذا وتتمثلين مثل ما رأت أو أصابها فهذا وهم وتوهم وإيحاء من الغير أنت سرعان ما تتأثرين به وهذا أيضاً يحتاج منك إلى جلسات علاجية ، فأرجو ألا يكون تدينك سبباً في تكدس كثير من المشاكل والأوهام فالدين عمره لا يجر الإنسان إلى الوهم أو الشك أو الظن ( فإن الظن لا يغني من الحق شيئاً ) فأنت مؤمنة بقضاء الله وقدره ( وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك ) فعندها يتمتع المؤمن بصحة نفسية عالية إذا التزم الدين منهجاً ومسلكاً وتمثله سلوكاً وحياةً واقعية وتعاملاً مع الآخرين وليس فقط صلاة وصوم وحج وزكاة وغيرها من العبادات ، فالدين والتدين منهج حياة متكامل فليكن ذاك ديدنك وستشفين بإذن الله ولا تركنين إلى الترهات والأوهام والأحلام والوساوس والشيطان فكلها منقصات للحياة ومكدرات لصفوها فكوني مؤمنة حقه .
والسلام مع التمنيات لك بالصحة والعافية.