الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
رسالتي موجهه للمستشار(أحمد فخري هاني)
شكرا جزيلا لك يا دكتور أحمد على ردك على استشارتي, أنا صاحب الاستشارة (هل ستشعر زوجتي معي بالأمان)
بارك الله لك وجزاك خيرا
ولكن حضرتك لم ترد علي هل أصارحها بنقاط ضعفي أم لا؟ فأنا أخشى أن أظلمها أو أهدم الأسرة بعد الزواج؟ وهل هي تناسبني أم لا ؟ وهل الزواج أصلا قرار صائب بالنسبة لي أم لا؟ خصوصا أنني سأتزوج بإذن الله بعد شهرين ونصف
أخشى أن أتركها فأظلمها أو أبقى معها فلا تتحمل شخصيتي فتهدم علاقتنا بعد الزواج
نحن تمت خطبتنا منذ 10 أشهر تقريبا وباستمرار نخرج سويا فهل هذا كافي لتكون تعرفت على شخصيتي وقبلت بها
وبالنسبة للطبيب النفسي أنا من الإسكندرية فهلا اقترحت على طبيبا جيد لحالتي
آسف لإزعاجك ولكن والله أنا لا أستطيع النوم بسبب تلك المشكلة
وجزاك الله خيرا على سعه صدرك لنا جعله الله في ميزان حسناتك

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بك يا أخي العزيز من مصر
أشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا وأتمنى لك المزيد والمزيد من التقدم
أخي العزيز هناك من الموضوعات التي يحتاج المرء أن يقويها بإرادته ويدرب عليها نفسه ومع الوقت يصبح كما يرغب هو وهناك العديد والعديد من المهارات التي تدرب عليها الفرد وأصبح يتقنها مثل التحدث أمام الآخرين بدون خوف وقلق الجلوس في وسط مجموعة دون خوف وشك وريبة واللقاء المحاضرات والندوات بدون خوف أو قلق ومواجهة المواقف المختلفة بشجاعة وثقة وكل هذا يتم بتدريب وتنمية المهارات المطلوبة الذي عليك أن تدرب نفسك بنفسك على تنمية مهارات تأكيد الذات دون أن تعلم خطيبتك عن هذا الأمر بل تعلم منها ومن قوة شخصيتها بطريقة غير مباشرة أي محاكاة لسلوكها في المواقف المختلفة
عليك يا أخي الكريم أن تكتب ورقة بها رؤية الناس لك كيف يراك الآخرين في شكل نقاط محددة وعليك أن تكتب ورقة لرؤيتك أنت عن نفسك كيف ترى نفسك من إيجابيات وسلبيات وعليك أيضا أن تكتب ورقة عن الصفات التي ترغبها في شخصيتك ثم عليك أن تقوم بوضع خطة أو تصور على أن تدعم الإيجابيات والصفات الإيجابية في شخصيتك وأن تقوم بوضع ضوابط وخطة للتخلص من السلبيات في شخصيتك وأن تكون الخطة واقعية وقابلة للتنفيذ
اعلم جيدا يا أخي الكريم أن ليس هناك شخص قوى فقط أو ضعيف فقط في كل شيء بل الإنسان لابد أن يكون لديه جوانب من القوة في أشياء وجوانب من الضعف في أشياء أخرى
ولذا لابد أن تنظر إلى نفسك نظرة موضوعية بكل جوانب القوة وليس القوة البدنية بل القوة في المجالات الحياتية المختلفة وأيضا جوانب الضعف وتحاول أن تعادل بين أجزاء شخصيتك
وأنا أرى أن رغبتك في التغيير أكيدة وإصرارك على تطوير ذاتك سوف يؤدى إلى نمو شخصيتك وتنمية المهارات الذاتية التي ترغب فيها
وهذا من صفات الإنسان الناضج الذي يبحث عن تطوير ذاته وتنمية قدراته وهذا لا يمنعك من إقامة علاقة زوجية يسودها الحب والتفاهم والاحترام المتبادل والمودة والصدق
وكل ما عليك أن تبحث في مدينتك عن اختصاصي الطب النفسي لكي يدعمك من خلال جلسات لتنمية بعض المهارات الشخصية من خلال التدريب ومتابعتك على تنفيذ التدريبات التي تقوم بها
أبحث من خلال دليل الهاتف أو من خلال أحد المعارف أو الأصدقاء أو الأطباء في مدينتك عن اختصاصي الطب النفسي وتابعنا حتى نطمئن على ما توصلت إليه
أتمنى لك كل الخير وحياة سعيدة بإذن الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته