الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أرغب أن أستشيرك في حالة أعاني منها تقريبا من 3 سنوات من ثالث جامعة ففي الجامعة عروض وقبل عرضي بشهر أو شهرين أخاف جدا ولا أكل وأحمل هما لا يعلمه إلا الله وإذا عرضت
1) بطني تؤلمني  وأرجف وتأتيني حرارة
2) ويجف حلقي ويهتز صوتي وينقطع الصوت وآخر سنة جامعة راحت مني الحالة الأولى أما الحالة الثانية بقيت لي.
الآن أنا متخرجة من الجامعة لكن محتاجة لوظيفة في مدرسة ولكني أستحي إذا دخلت علي المديرة أو زميلاتي في المدرسة.
أرجوكم ساعدوني أنا إنسانة طموحة جدا حتى أن هذا الشيء أثر على معدلي الدراسي.
الإقناع بالكلام لن ينفعني أريد شيئا يعالجني من الخوف.

الإجابة
أختي الفاضلة سارة و عليكم السلام .
تحية عطرة وبعد...
قد يشعر الشخص بتغير في شخصيته في فترة من حياته وذلك لعدة ظروف شخصية كانت أو اجتماعية, وقد ذكرت في رسالتك أنك شعرت ببعض الأعراض التي طرأت على شخصيتك منذ ثلاث سنوات, وذلك قد يعود لتعرضك لموقف اجتماعي جارح أو محرج بقي أثره في نفسك, أو لأن شخصيتك مرهفة الحس.
وفي كل الأحوال فإن الأعراض التي ذكرت هي أعراض اضطراب نفسي بسيط  يسمى (الرهاب الاجتماعي)
والتي من جملة الدلائل والأعراض لوجود الرهاب أو القلق الاجتماعي هي:
الخوف المفرط من المواقف التي تتطلب لقاء أشخاص جدد أو التي يتعرض فيها الفرد للانتقاد من قبل الغير كتقديم عرض أو إلقاء كلمة أمام جمهور من الناس أو العمل معهم.
المواقف الاجتماعية المثيرة للرهبة تتم تأديتها بقلق بالغ أو يتم تجنبها بالمرة.
المواقف الاجتماعية المثيرة للقلق تسبب أعراضا جسمانية مثل احمرار الوجه والعرق والرجفة والارتعاش والتوتر العضلي وارتجاف الصوت وجفاف الفم أو تسارع ضربات القلب.
وتطاير الأفكار وعدم القدرة على الكلام المترابط المسترسل .
وللتخلص من هذه الأعراض وممارسة حياتك بشكل طبيعي فهذا يحتاج منك الزيادة في ثقتك بنفسك وتدعيم ذاتك ببعض السلوكيات والممارسات والتي منها:
أولا: تخيلي الموقف الذي أنت مقبلة عليه، كأن يكون حفلة أو مقابلة لوظيفة أو دراسة.. انظري لنفسك وأنت تتصرفين وتتعاملين مع ما تعتقدي أنه سيحدث خلال هذه الحفلة أو المقابلة.
ثانيا: ادخلي في تحد مع نفسك بدلا من تجنب جميع المواقف المربكة والمثيرة للحرج، حاولي التعامل مباشرة مع الأقل منها أهمية وهذه الطريقة سوف تتمكن من بناء الثقة في نفسك بصورة تدريجية حتى يأتي اليوم الذي تتمكن فيه من التعامل مع أكثر المواقف حرجا وإرباكا.
ثالثا: اختاري لنفسك نموذجا تحتذي به.. اختاري شخصا مشهورا على قدر من الاحترام والثقة بنفسه وحاولي تقليده في حركاته وإيماءاته وطريقته في الحديث وكذلك طريقته في الجلوس والنظر لمن يكلمهم.
رابعا: حاولي إن تتنفسي ببطء عندما يداهمك الخجل..أو الموقف الذي تخافينه جربي أن تأخذي نفسا عميقا وطويلا ستجدي أن هذه الطريقة قد ساعدتك على التخفيف من حدة التوتر الذي يصيبك.
خامسا: استفيدي من صديقاتك في التدريب... خذي إحداهن معك عندما تقبلي على موقف تعتقدي أنه سوف يثير خجلك. سوف تشعري بالثقة بنفسك تدريجيا في مواجهة مثل هذه المواقف.
سادسا: اسألي نفسك ما هو أسوأ شيء سيحدث؟ معظم توترنا ينشأ عن أشياء نخافها ولم ولن تحدث بل مجرد توقعات تنشا من المخاوف.
سابعا : حاولي زيادة ثقتك بنفسك بحديثك لنفسك" أني قادرة على فعل كذا فقد تدربت عليه والكثيرات قمن بعمله ونجحن وهن لسن بأفضل مني " بالإضافة إلى تقوية نبراتك في الحديث مع النظر لمن تكلمين  بنظرة الثقة بالنفس لا الخجل و التردد.
ثامنا:سجلي أفكارك في المواقف الاجتماعية في جدول على نحو:
الموقف         الفكرة      الشعور       تعديل الفكرة
العمل أو الدراسة  أو تقديم عرض مثلا  خوف من النقد والخطأ أو مراقبة المسؤولين خوف وارتبك ورعشة      من لا يخطئ لا ينجح ولا يصيب والنقد يدفعني للأمام بتصحيح أخطائي
استمري في تسجيل أفكارك على النحو السابق واستبدليها بأفكار ايجابية للتخفيف من توترك وأنصحك بقراءة كتاب "إن كنت خجولا فعالج نفسك بنفسك –أ د-عبد الله السبيعي"
أتمنى لك  النجاح والتوفيق