الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عيكم..
أنا فتاة والآن عمري 22 سنة أصابني الوسواس منذ كان عمري 16 سنة سبحانه ما أعظمه وأحلمه نعم قل الوسواس جدا بفضل الله.
كنت أستشير أخواتي في الله وينصحنني.
أنا الآن لا أصلي غالبا إلا جالسة علما أنني مررت  بمراحل جدا مؤلمة ولا أحب العلاج عند طبيب نفسي لأنهم  جدا يستهزئون مني ولاحظت هذا الشيء لكن حاليا لا أستطيع، أتعب نفسيا في الصلاة تعلمت ما أعيد صلاتي لكن حين أحس أن قلبي منجذب في الدنيا أبدأ في الصلاة وأقرأ القرآن خاصة سورة "البقرة" وبدأت أتعب حينما أحفظ وأترك الحفظ .
أحس بأنني أنفر من السيرة النبوية والصحابة وأحس ( بنرفزة)  حينما أصلي على النبي أنا جدا أحاول أن أجاهد نفسي، تمر علي أفكار شركية الشك في العقيدة، أحس أنني أكره الزواج وأحس أنه شيء قذر ودائما أحس أن لا أحد يريد أن يتزوجني لأنني مريضة سكر وأحب أن أسمع القصص المؤثرة.
أصابني اكتئاب لا أدري أشعر بكسل، أعصب على أمور تافها لدرجة أصرخ لدرجة أسمع صدى صوتي.
أحس بكبت هائل ولست واثقة بنفسي ولا أعرف أن أتصرف.
أساعد الناس أعطيهم حلولا لكن لنفسي لا أعرف أن أتصرف وأطلع أنا الغلطانة وهم على صواب والعكس صحيح.
أحس بكسل شديد لا أتحمل كلام أمي وأبي أتمنى أن  أكون بارة.
قبل صلاة الفجر أضبط المنبه وفي الغالب لا أقوم إلا بعد الشروق، أحس بقهر همتي، قليلا ما أخشع في الصلاة والموضوع الصغير أكبره وأعصب بسرعة.
أتمنى أن أكون داعية أشعر بأن عندي طاقات كامنة.
أشعر أنني ضعيفة ولا أحب أن أجلس بمكان فيه أناس كثر كي لا  يجرحني أحد، أشك وأظن بالناس ولا أثق بأحد.
كل ما رغبت بطلب العلم الشرعي أتعب وأترك التفكير به،  كلما أرغب في أن أرتقي  بنفسي أتوقف.
أصبحت كسولة جدا تحسنت 40% أريد أن أصبح  نشيطة متفائلة واثقة بنفسي، عندي مكتبة كتب العلم الشرعي كل ما أراها أتعب نفسيا ليس لدي طاقة للقراءة أصبحت أحسن أريد أن أقاوم الشيطان أريد أن  يرضى عني  ربي.
صرت  ثرثارة "سالفة وراء سالفة "لا أسكت ، كثيرة الضحك صوتي يرتفع أحس كل هذا نتيجة الكبت وقد مررت بأنواع الظلم والخيانات وواجهت كثيرا من الناس استغلوني لأنني طيبة.
أريد أن أصبح إنسانة حميمة يحبها الله ويرضى عنها والديها ويذكرني الناس بالخير أريد أن  أتغير وأصبح إنسانة طموحة طبيعية أبدع بحياتي ولا أريد أن يستغلني أحد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة أشرت في استشارتك إلى أكثر من مشكلة أو اضطراب تعانين منه وليس لدي القدرة حقيقة على تحديد نوع المشكلة عن بعد ولذا تقبلي مني بداية النصيحة بالمتابعة مع طبيب نفسي وهذا لن ينقصك شيئا فجميعنا نمر باضطرابات أو وساوس قد تقصر وقد تطول لكن حينما تغلب وتتسبب بتعطيل سير الحياة الاعتيادي لا بد هنا من التدخل المباشر من قبل المختص، وإن كنت تعتقدين بسبب الوسواس بأن من حولك يستهزئون بك فإن الطبيب النفسي هو أبعد ما يكون عن ذلك لأن هذه مهنته وهو يرى في اليوم أكثر من شخص لديهم مشكلات تفوق مشكلتك.
أنا أشكر ثقتك وتوجهك لنا بطلب الاستشارة لكنني ومن الحرص على مصلحتك أنصحك بالمتابعة مع طبيب نفسي، ويبدو لي أنك واعية لطبيعة مشكلتك وهذا جيد ولديك الرغبة في التخلص من آثارها وما دامت لديك الرغبة فهذا سيكون أول الحل، وعلى الرغم من أنك شكوت من اضطرابات عديدة إلا أن همك الأول والأخير هو رضى ربك عنك ولكي أريحك من هذا الجانب أقول لك لا يحمل الله نفسا إلا وسعها، وأنت تعانين من اضطراب نفسي يمكن معالجته ولا أعتقد بأن الله سبحانه وتعالى وهو أرحم بنا من أمهاتنا يغضب عليك إذا ما قصرت بفرض أو بقراءة القرآن في ظرفك هذا.
حاليا أنصحك بأن تحفظي قناعاتك وتحافظي على قناعاتك بوجود الله والإيمان به لكن لا تشغلي نفسك بمسألة التفكير بالتقصير ولا تلزمي نفسك بقراءة القرآن وأنت غير راغبة فيه ولا بقراءة كتب الشريعة، الأهم حاليا وكي تعود عليك العبادات بالنفع هو أن تتلقي العلاج المناسب لدى مختص سواء عن طريق الجلسات أو الأدوية وسوف تكون مؤقتة، وما دامت لديك الرغبة في التغيير فستتغيرين بإذن الله المهم أن تكون لديك قناعة تامة بأن من حولك لا يستهزئون بك وبأنك لست أقل شأنا من أحد وأن تعززي ثقتك بنفسك وبالآخرين بعدها قد تجدين لنفسك الفرصة المناسبة لإثبات وجودك كإنسانة منتجة وقد تحظين بزوج يساعدك في تغيير نظرتك للزواج
مع تمنياتي لك بالتوفيق أود أن أطلب منك الكتابة عن طفولتك ووضعك الأسري بشكل موضح أكثر واكتبي كل ما يجول بخاطرك فهذا قد يساعدني في مساعدتك على حل مشكلتك.
وفقك الله لكل خير