الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


01 - شعبان - 1431 هـ:: 13 - يوليو - 2010

الكل يريدني لمصلحته الشخصية!


السائلة:لمو

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم ..
لا أعلم ما هي مشكلتي بالضبط أحس أنها مجموعة من المشاكل..
أولها أني لي صديقة أحببتها كثيراً .. وأصبحت لي كل شيء .. تركت جميع صديقاتي لأجلها فأصبحت هي صديقتي الوحيدة التي أقضي معها أغلب وقتي بل كله معها .. حتى في المنزل دائما تهاتفني كثيرا أصبح يومي كله معها .. أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتي .. إلى أن جاءت العطلة الصيفية .. قاطعتني لم تكن تتصل بي أبداً و اتصلت عليها وعاتبتها لماذا لا تتصلين علي ردت بكل برود أنت أغلب وقتك نائمة ..  لقد أثر علي ذلك كثيرا .. ليس لأنها تحبني بل لأني تعودت عليها كثيرا وتعلقت بها ..
علمت بعد مدة أنها على علاقة بأحد الشباب .. هنا علمت بأنها استبدلتني به .. صعقت بكيت كثيرا كانت فترة صعبة جدا علي لأني تعلقت بها وأحببتها ضحيت لأجلها بالكثير وهي تعلم بتضحياتي .. إلا أنها صدمتني كسرت قلبي بقوة .. إلى أن جاء اليوم الأخير بالعطلة واتصلت علي تقول أراك غدا لدي موضوع .. علمت أن أهلها صادروا جوالها لأنهم علموا بأمر حبيبها ولكنها لم تخبرني بالأمر بل أنا عرفته بنفسي قالت بأن فلانة اتصلت على منزلي وقالت لأبي بأني فتاة فاجرة وأيضا أنت معي .. علمت أنها تكذب لكي ترجع العلاقة مثل ما كانت من قبل .. وتبعد الفتاة الأخرى عني .. قررت أن أعطيها فرصة فهي تحتاجني بحياتها ليس لديها سواي .. ولكن علاقتنا لم تعد مثل ما سبق فكانت لا تبالي بي أبدا لا تهتم بي ..
أما أنا دائما أهتم بها أكمل وأجبتها أذاكر لها .. دائما أضعها قبل الكل حتى قبل نفسي .. لكنها لم تعد صديقتي التي كانت من قبل كانت تقصد بتصرفاتها أن تغضبني ولا ترضيني أبدا أما أنا لا أغضبها أبدا وأرضيها بشتى الطرق .. إلى أن اكتشفت أنها عادت لحبيبها بل وأصبحت تتنقل من شاب لآخر علمت أنها تخبر الآخرين بأسرارها وأنا لا تخبرني هي لا تخبرني بهذه الأمور لأنها تعلم أني لست من هذا النوع وتخاف من أن تسقط من عيني.. وأنا لا أريد أن تخبرني بهذه الموضوعات لست أنا من تهتم لهذه المواضيع ..
علمت أنني كنت مجرد شخص تسولف وتضحك معه بالمدرسة فقط لا غير .. عندما تغيب عن المدرسة لتذهب مع أحد الشباب كنت اتصل عليها لكي تدرك مدى حبي لها وتقديري لا أريدها أن تضيع كانت تكذب علي وتخبرني بأنها مريضة..
فعلت بي أمورا مشينة دائما تكذب علي وأنا أمرر لها .. إلى أن جاء يوما وقد أعطتني بلوك في المسن لأجل الشباب التي تكلمهم .. واجهتها بالأمر فقالت لي بأن إيميلها ( متهكر)  هي كذبت وتعلم بأني أعلم أنها تكذب .. وقررت أن أجد صديقة أخرى لأني فقدت الأمل بها فهي لا تعلم كم أنا أحبها ولا تعلم بأني أعلم بأفعالها التي تقوم بها ولا تريدني أن أعلم بها تخبرني صديقاتها..
في نفس هذه الفترة أتت إلي معجبة وأنا لست من مؤيدي هذه الحركات لكني قبلت بها كانت فكرتي بأنها سوف تكون لي نعم الصديقة وسوف تكون مثل صديقتي الأولى وتعوضني عنها.. صديقتي الأولى غارت كثيرا بأنه أصبح لدي غيرها صديقتي الجديدة كانت شاذة وأنا أكره هذه الحركات كل ما أردته صديقة تفهمني وتقدم لي ما أقدمه لها من اهتمام وتقدير لا أقل ولا أكثر .. اندفعت وبشدة بمشاعري تجاه صديقتي الجديدة وأصبحت صديقتي الجديدة تسحبني لجوها يعني أن أفعل معها أمورا مشينة رفضت وبشدة مع أني أحبها.. قاطعتني لمدة .. أما صديقتي الأخرى كانت تحاول أن ترجعني لعلاقتنا القديمة بكل طريقة أصبحت طيبة القلب وتهتم لي كثيرا لكنني لم أكن أريدها هي أرخصتني لأجل متعتها الجنسية.. أنا مقداري أكبر من هذا بكثير .. عرفت أن اختياري صديقتي الجديدة كان سيئا ..
تألمت بشدة أصبحت أتكلم مع الكل بمشاكلي من بداية قصتي مع صديقتي الأولى والأخرى أصبح الكل صديق لي أفتح له قلبي وتعرضت لمشاكل كثيرة من هذا الأمر كثيرا خانوا ثقتي ما عدت أثق بأحد أصبح تفكيري بأن الكل يريد أذيتي الكل يريد طعني بظهري  .. بكيت كثيرا .. الأولى أصبحت تلمح لي لأفعل معها أفعالا مشينة هي بالأول قبل العطلة كانت أيضا تلمح لي لكني لم أكن أؤيد منها هذا الشيء أنا صديقتها ولا يجدر بنا أن نفعل هكذا أمور .. علمت أيضا أنه إذا أعطيتها ما تريد سوف تترك الشباب يعني أنا بديل لمتعتها رفضت هذا الشيء لأني أخاف ربي كثيرا أخاف على سمعتي .. وصديقتي الأخرى لا تحبني إلا لأنها تريد أيضا مني أن أصبح شاذة مثلها .. وأنا أعلم بأن أي علاقة بها معصية للخالق سوف يفسدها علي لذلك أنا لا أريد أن أفقدها .. عادت إلي ولم تعد تطلب مني الشذوذ لكنها تلمح لي على خفيف و الأولى قطعت علاقتي بها ..
أحس الآن بأني ضائعة .. ربما من يقرأ كلامي يضيع ولا يعلم مما أشكو لكني أتألم أبكي كثيرا بلا أسباب ,, حتى وإن كان بسبب فإنه سخيف جدا دائما أتذكر ما فعلته صديقتي بي وأيضا صديقاتي اللاتي وثقت بهن وفتحت لهن قلبي أصبح الكل يريدني لمصلحته الشخصية.
 أنا تائهة كثيرا، أصبحت أفكاري شريرة جدا أن الكل يريد أن ينال مني أصبحت أصنع خلافات مع زميلاتي بأسباب تافهة أغضب بسبب و بلا سبب لا أستطيع أن أسامح صديقتي هي تعلم بأنها أخطأت بحقي كثيرا لكنها تكابر بذلك اعترفت لي بأنها لن تجد صديقه مثلي ..
أنا أعلم بأن كل ما حدث لي هو خير لي قربتني هذه الأحداث من الله كثيرا .. حتى صديقاتي الأخريات لن أسامحهم المشكلة أني لا أستطيع نسيان ما حدث مع أنه شيء تقريبا سخيف إلا أنه أثر علي كثيرا أصبح شغلي الشاغل .. ساعدوني أرجوكم أريد أن أعيش بدون أن أتذكر إساءتهم ..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي (لمو).
أختي العزيزة، لقد أكبرت فيك هذه العزة والإباء من الوقوع فيما يغضب الله، والانجرار لما تريده صديقات السوء، وأسأل الله لك الثبات على الحق، إنه سميع مجيب.
أختاه: أنت تمرين في مرحلة المراهقة، والمراهق أو المراهقة بحاجة إلى الصحبة، ولكن لم توفقي في الصاحبة التي تتفق مع تطلعاتك وإيمانك، وجانب آخر وهو الاندفاع نحو الصديقة واعتبارها ملك لا بشر، وهذا مستحيل، ولكن ينبغي قبل اتخاذ فلانة صديقة، دراسة شخصيتها وخاصة تدينها وقيمها ومعاييرها، لأن الصاحب ساحب، ولذا فإن الفشل في النجاح في اكتساب صديقة مثالية هو الإخفاق في دراسة الشخصية قبل بناء علاقة الثقة، وقد يعود ذلك للإخفاق في آلية الاختيار، ولذا فإنّ الصداقة لله لا للمصلحة هي التي تدوم، أما الصداقات لمصالح وأهواء وشهوات فسرعان ما تندهم.
آمر آخر ينبغي أن نتمثله في حياتنا، وهو التوجيه النبوي عليه الصلاة والسلام، فقد روي عنه أنه قال: "أحبب حبيبك هوناً ما، عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما، عسى أن يكون حبيبك يوماً ما" (رواه الترمذي).
لذا فإنّ مواطن اكتساب الصديقات في الله يكون في المواطن التي ترضي الله، ولذا سوف تجدين بغيتك في مصلى المدرسة من أولئك القانتات والمحافظات على أمور دينهن، فابحثي عنها وبإذن الله ستجدينهن، وتعاملي معهن كبشر لا كملائكة، وليكن لديك أكثر من صديقة، فلا تقتصري على صديقة واحدة فقط وتعاملي معهن باتزان.
كما أنصحك بالابتعاد عن صديقتك الأولى والثانية، وتذكري خطورة صديق السوء، ولا يمنع من المناصحة لهما في سلوكهما الشائن، ولكن مع الحذر من جرّك إلى مستنقعهما، وتذكري هذا الأثر (إياك وقرين السوء، فإنك به تُعرف)، أي إذا اشتهر عن فلانة أنها سيئة وكانت فلانة الأخرى صديقتها، فإن الناس سوف يحكمون على الأخرى من خلال سلوك فلانة السيئة.
وفقك الله لما يحب ويرضى، ووفقك للصحبة الصالحة.



زيارات الإستشارة:6761 | استشارات المستشار: 613

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    كيف أدعو أستاذتي وأناصحها؟!
    وسائل دعوية

    كيف أدعو أستاذتي وأناصحها؟!

    محمد بن أمين بن محمد الجندي 03 - جمادى الآخرة - 1424 هـ| 02 - أغسطس - 2003



    وسائل دعوية

    أريد أن أحافظ على صلاتي!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )9212


    استشارات محببة

    معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
    الاستشارات الاجتماعية

    معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

    السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

    د.سميحة محمود غريب2805
    المزيد

    لقد احترت بين العائلتين!
    الاستشارات الاجتماعية

    لقد احترت بين العائلتين!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. سأعرض مشكلتي لكم بالتفصيل...

    أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2807
    المزيد

    اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟
    الإستشارات التربوية

    اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟

    فضيلة الأستاذ المحترم أ.د عبدالكريم بكٌار .السلام عليكم ورحمة...

    أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2807
    المزيد

    هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2807
    المزيد

    أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!
    الإستشارات التربوية

    أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!

    السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أدخل طب وآخر سنة لي اجتهدت...

    د.عصام محمد على2807
    المزيد

    أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

    السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

    د.محمد سعيد دباس2807
    المزيد

    زوجة أخي دائما ما تسبّنا و تشتمنا!
    الاستشارات الاجتماعية

    زوجة أخي دائما ما تسبّنا و تشتمنا!

    السلام عليكم
    أنا متزوّج أعيش مع أمّي و أبي ، و أخي
    أيضا...

    د.هيفاء تيسير البقاعي2807
    المزيد

    أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!
    الاستشارات الاجتماعية

    أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!

    السلام عليكم ..
    أنا بنت في 21 من العمر. مشكلتي أنّي بعد تخلّي...

    أ.سلمى فرج اسماعيل2807
    المزيد

    لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

    السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

    سلوى علي الضلعي2807
    المزيد

    خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!
    الاستشارات الاجتماعية

    خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!

    السلام عليكم أنا فتاة عمري 24 سنة تخرّجت هذا الصيف من كلّية...

    أ.سلمى فرج اسماعيل2807
    المزيد