الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو الرد في أقرب وقت فإنني أحتاج إلي مساعدة والاستشارة ( أمركم شوري بينكم )
لقد تشتت فكري كثيرا واختلطت بي الأمور فقمت بعمل صلاة الاستخارة كثيرا لكنني لم أقدم على فعل شيء بل تتزايد الحيرة داخلي
الحمد الله في الأولى والآخرة لقد أنعم الله علي بالحمل الأول ولكنني لم أتواجد في بلدي بل مع زوجي في إحدى دول الخليج للعمل وتكاليف ولادتي في المستشفيات الخاصة باهظة وفي المستشفى العام تتكلف مثل ولادتي في مصر تقريبا إلى جانب أننا سوف نقوم بحجز تذكرة لي والدتي لتواجدها معي أثناء الولادة وذلك إلى جانب مصاريف الولادة وزوجي متواجد في هذه البلد ليس أكثر من 5 شهور ولكننا الحمد الله في نعمة الله ولكنني أرى أنني لو قمت بالولادة في دولة الخليج سوف أضغط عليه في مصاريف وتردد أمري بين ولادتي معه وبين ذهابي إلى مصر وتشتت كثيرا
ولكنني أخاف من ذهابي مصر لأن زوجي لم يكن معي في الولادة لعدم استطاعته ترك شغله وأيضا يتملكني الخوف من الناس والأقارب كي لا يحسدونني على نعمة الله على وهي الذرية ولم أرد ترك زوجي فترة حتى لو كانت قصيرة
ماذا أفعل ؟ زوجي تارك لي الأمر ووالدتي أيضا يقولون لي افعلي ما ترينه مناسبا وزوجي بالتأكيد يريد أن أقوم بالولادة بجانبه ولم يرد أن يقول اذهبي أو سافري حتى يخشى  ويخاف أن أغضب وأقول هو يريدني أسافر بسبب المصاريف
زوجي يراعيني والحمد الله وأريد أن أراعي الله فيه وفي ماله وصليت استخارة ومازلت مترددة
أرجوكم الرد علي من الممكن أن يكون موضوع غير هام بالنسبة لأي وجهة نظر ولكنني فعلا أحتاج إلى نصيحة ومشاورة وشكرا

الإجابة
الأخت الفاضلة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكراً لاستشارتك، ونسأل الله الكريم المتعال أن ييسر أمرك، ويشرح صدرك، ويهون عسيرك، ويرزقك حبه والرضى بما قسم لك، آمين.
أما عن سؤالك عن "صلاة الاستخارة"، فهذا أمرٌ أمرنا به إمام المتقين، وقدوة الصالحين، المبعوث رحمة للعالمين. فقد روى الصحابة الكرام أنه كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في كل أمر... قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن, يقول: (( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك , وأستقدرك بقدرتك, وأسألك من فضلك العظيم , فإنك تقدر ولا أقدر, وتعلم , ولا أعلم, وأنت علام الغيوب , اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر _ ويسمي حاجته _ خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري _ أو قال: عاجله وآجله _ فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه , وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجله وآجله _ فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به (1) البخاري 7/162.
وما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين المؤمنين وتثبت في أمره ,فقد قال سبحانه: ( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الّلهِ) (2) سورة آل عمران , آية: 159.
•  أسأل الله أن يلهمك الصواب، ويجمع لك ما تشتت من فكرك ورأيك. فهذا التشتت من عمل الشيطان ووسوسته. فإياك أن يتغلب عليك الشيطان وينتصر في هذه الجولة.
•  فوضي أمرك إلى الله.
•  توكلي على الله، وأحسني عليه التوكل.
•  أحسني ظنك بالله.
•  ثقي بأن الله ما يفعل بك شيئاً إلا لمصلحتك، ولما فيه خيرك، اللهم إذا كنت أحسنت الظن به، والثقة به، والتوكل عليه.
•  نظرا لوجودك خارج قطرك، أو بلدك، ونظراً لارتفاع تكاليف الولادة حيث تقيمين، ونظراً لوجود تكاليف إضافية لإحضار والدتك إلى البلد التي تقيمين فيها، فإنني أرى ما يأتي:
•  إذا كانت لك صديقة، أو قريبة محبة يمكن أن ترعاك خلال الأيام الأولى من الولادة، ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع، فرتبي مع إحداهما أن تكون إلى جانبك أثناء الوضع، فهذا سيخفف عنك كثيراً، وخاصة إذا كنت "بكرية" تلدين للمرة الأولى.
•  لا أرى حاجة لاستقدام والدتك إذا كنت تعتقدين أنك ستثقلين على زوجك في التكاليف، وأن حالته لا تسمح له بذلك.
•  إذا كنت تعتقدين أنه لا يمانع في إحضارها واستقدامها، ولن تكون عقبة مالية كبيرة، ويصبح مديناً جداً يتعبه الدين ويرهق كاهله، فلا مانع أن تطلبي منه استقدام والدتك، وأترك تقدير هذا الأمر لحصافتك، وفهمك، ومشاعرك، وتقديرك.
•  أعتقد أن ذهابك إلى مصر سيحل لك إشكالاً كبيراً، لوجود والدتك، وأهلك وأحبابك.
•  إلا أن هذا سيحرم زوجك من تكحيل عينه برؤية المولود الذي يحبه وينتظره ويشتاق إليه، نظراً لأنه المولود الأول.
•  وثقي تماماً أن رؤية الوالد لولده الأول يوم ولادته نشوة ولذة ونعمة لا ينساها الوالد أبد الدهر ما حيي وامتد به العمر.
•  لذا، فإني لا أشجعك على حرمان زوجك مثل هذه المتعة والنعمة الكبيرة بأن يرى ولده يوم ولادته.
•  أرى، والله أعلى وأجل وأعلم، أن تعملي بحديث حبيبنا وقدوتنا وإمامنا صلى الله عليه وسلم: "لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها". أخرجه الترمذي.
•  ابق إلى جانب زوجك، وَلِدِي له ولدكما وأنت قريبة منه، يسعد بك، ويفتخر بمولودك.
•  احتسبي عند الله عدم وجود والدتك الغالية قريبة منك حين ولادتك الأولى، وثقي بأن الله الكريم الحليم الجواد العظيم سيكرمك، وييسر لك، ويرزقك الولد الصالح الكامل الخلق السليم المعافى وقرة العين لكما.
•  طالما أنك تعترفين وتقرين بفضل زوجك ومراعاته لك، وإحسانه إليك، وسيما أنك تريدين أن تراعي أوامر ربنا سبحانه وتعالى في طاعة زوجك ومحبته، فإنه سبحانه، جل علاه وثناه، لن يضيعك، ولن يكلك لغيره قبل الولادة، وأثناءها، وبعدها، إذا أنت أحسنت الظن به والتوكل عليه، كما أسلفت لك.
وفقنا الله وإياك، وعامة المسلمين وخاصتهم لما فيه خيرنا ورضاه وسعادتنا في الدنيا والآخرة، وأقامك بالسلامة والهناء، مأجورة مجبورة أنت وزوجك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،