الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا لدي صديقة مقربة جداً لي مثل أختي بل وأكثر ونحب بعضنا كثيراً ولكن المشكلة أننا أصبحنا في الجامعة لا نحب الاختلاط بباقي زميلاتنا وننفرد كثيرا ًوأصبحنا نفعل أشياء محرمة... وفي الأجازات نتكلم بالجوال في اليوم أكثر من مرة ولساعات نتخيل أننا نعمل الجنس في بعضنا والعياذ بالله...... والمصيبة أنها تقول لي إذا عدنا إلى الجامعة سأفعل بك كل ما أريد....
أنا خائفة أولا من الله أو نموت على هذه المعاصي ومحتارة ماذا أفعل مع العلم بأني لا أستطيع تركها لأني لأعرف أحدا غيرها... ولا أخفي عليكم أن في بعض الأحيان أنا أطلب منها ذلك لأني أستمتع... وبعدها أؤنب نفسي كثيرا... والمشكلة أن كلانا من عائلة محافظة ومشهود لها بالدين... ولا ينقصنا شيء عاطفي أو مادي ًبالعكس كل ما نطلبه موفر لنا........ فنحن في خطــــــــــــــر..
أتمنى إفادتي بأسرع وقت..وفقكم الله لما يحب ويرضى..وفرج همي ونفس كربي أرجو الدعاء لنـــــا........
وشكـــــراً

الإجابة
أختي لينا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رغم الأسى الذي شعرت به وأنا أقرأ كلماتك إلا أنني سعدت لما وجدت من بين سطورك الخائفة من شجاعة ورغبة أدعو الله أن تكون صادقة في العودة إلى الله وترك الماضي بذنوبه وعيوبه.
قبل أن أبدا أطلب منك عزيزتي أن تقرئي كلامي بروية وتمعن .. وان لا تتسرعي في إصدار أحكامك .
يعاني الكثير من شباب الأمة الإسلامية هذه الأيام من إصابته بأمراض جنسية ليست من النوع التي يعالج بالعقاقير .. أمراض أشد فتكا .. فهي لا تقضي في الغالب على بدن المرء ولا تهلك صحته ولا تودي بحياته ولكنها تنسف ا
أخلاقه وتبيد قيمه وتنزع الدين ومخافة الله من قلبه شيئا فشيئا .. وما كان انتشارها بين شباب وفتيات المسلمين إلا نتاجا للانجراف مع تيارات التقليد الأعمى للغير ممن نهانا المصطفى عليه الصلاة والسلام في ظل الفراغ والترف وعدم إدراك قيمة الوقت وانعدام المتابعة التربوية.
وما أعجبني فيك يا لينا أنك وإن كنت مصابة بمرض من تلك الأمراض إلا أنك لم تركني له وتسمحي بتمكنه فيك ولم تتركيه ينخر في قلبك فما زال قلبك ولله الحمد ينبض بخشية الله وحب الرجوع إلى رحاب عفوه ومغفرته ورحمته التي وسعت كل شيء.
وأكبر دليل هو طلبك للعون وبيان السبيل إلى ذلك .. وأدعو الله أن يمكننا من خلال هذا المركز العامر بفضل الله أن نمد لك أيادينا لمساعدتك على التغلب على ما أنت فيه والنهوض بذاتك الطيبة نحو السمو والمعالي .. وأن يعينك على الأخذ بيد صديقتك لتستفيق مما هي فيه من وهم اللذة الزائفة.
المشكلة عزيزتي ليست فيمن هم حولك كما اتضح لي من كلماتك .. وهذا حسن جداً  والحمد لله .. ولكن لديك رهبة من مواجهة صديقتك بما يجول في نفسك من مخاوف  ورغبة في ترك المحرمات .. وأنا أعذرك في قليل من هذه الرهبة على ألا تتجاوز الحد المعقول فتتحول إلى قيد يكبلك ولا يسمح لك بالتحرر من سيطرتها عليك .
لينا :
أنصحك ببعض الأمور والتي أرى أن هذا الوقت هو أنسب الأوقات لفعلها كونك في إجازة من الدراسة .. وفرص التقائك بصديقتك أقل :
أولاً: انفردي بربك العزيز الغفور وتذللي له طالبة العفو والمغفرة وتوبي له توبة نصوحا أقبلي عليه إقبال المحب المشتاق واعلمي أنه يفرح بتوبتك لما ورد في الحديث الصحيح ( لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة ، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها ، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها ، وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح )
ثانيا :حاولي الاندماج في عائلتك وتقربي من إخوتك وأخواتك ولتكن لديك معهم مشاريع خيرة مفيدة كحضور محاضرات ثقافية أو دورات خفيفة ليومين أو ثلاث أو الجلوس مع العائلة لحضور برامج تلفزيونية هادفة على أن تفتعلي بعد ذلك نقاشات   معهم لتتبادلوا الأفكار والنصائح فهذا يقوي من ذاتك ويصقل شخصيتك ويشكل في ذهن أسرتك فكرة جيدة عن أسلوبك الفكري وسيكونون لك سندا عند الحاجة بإذن الله كما سيقضي على بعض من الفراغ لديك.
ثالثاً : من أجل القضاء على وقت فراغك الذي قد يزين لك الشيطان فيه الرغبة في العودة إلى شهوتك المحرمة تلك .. إبحثي لنفسك عن هوايات محببة ومارسيها في بيتك واكتشفي ميولك ومهاراتك واستثمريها .
رابعاً :ابتعدي نهائيا عن كل ما يثير شهوتك سواء بالنظر أو السمع أو حتى التفكير واستعيني بالله كلما ورد ذلك بخاطرك واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم .. قال تعال بسم الله الرحمن الرحيم (  وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين (97) وأعوذ بك رب أن يحضرون (98) ) سورة " المؤمنون " وقال عز وجل "وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم (36) ) سورة  " فصلت " .
خامساً : مكالماتك الهاتفية مع صديقتك لا تجاريها وأنت منفردة بل احرصي على أن تكوني مع فرد من أفراد العائلة وإن اضطررت الخروج من غرفتك حال اتصالها لتجيبي عليها وأنت بين إخوتك أو بجانب أمك.
سادسا : ابحثي في المواقع الملتزمة الهادفة ( كموقع المرأة الإسلامية لها أون لاين ) عن مقالات تتحدث عن هذه المشكلة التي أنت فيها أسبابها - نتائجها - قصص لفتيات وقعن في شركها وما كانت نهاياتهن وذلك لتتخذي من ذلك عبرة كي لا تعودي لمثله.
سابعا : ابعثي لصديقتك من خلال بريدها هذه المقالات ولكن ليست كلها في مرة واحدة .. بل بالتتالي علها تنتبه .. وحاولي أن ترفضي طلبها إن طلبت منك فعل شيء مما كنتما تقومان به من خلال الهاتف وأخبريها أن عليكما إعادة النظر فيما تقومان به وأن طريقه لا توصل إلا للهاوية وغضب الله تعالى .
ثامناً : إن كان بالقرب منكم دار لتحفيظ القرآن فاحرصي على أن تلتحقي بها في أقرب فرصة (وإن من اليوم) ففي مثل هذه الدور المباركة كثيرا ما نجد الفتيات المؤمنات الطائعات اللواتي سيأخذن بيدك إن شاء الله نحو التعلق بكتاب الله وستجدين فيهن الصديقات الصدوقات اللواتي يعرفن معنى الحب الحقيقي .. الحب في الله .. وحب طاعته وليس حب الملذات الزائفة والدنيا الزائلة.
تاسعا : استعدي بقوة للعودة إلى مدرجات الجامعة بروح جديدة وقلب قوي عامر بالإيمان واستشعري أن الله معك مادمت في طاعته .. فإن استطعت خلال العطلة توجيه صديقتك نحو الصلاح والتوبة فهذا والله أمر عظيم .. وإن عجزت عن ذلك فلا تتركي نفسك للتردي من جديد.. قوي عزائمك وارفضي العودة للماضي وتلذذي بالطاعات.. وإن تعرضت لابتزاز فواجهيه بقوة وصديه بعزم.. وانظري حولك فالجامعة مليئة بالفتيات الصالحات كوني علاقات واضحة مشرفة مع زميلاتك ( أنت وصديقتك في حال توبتها ) وكوني في جماعات النشاط والثقافة والخدمة الاجتماعية.. ولا تسلكي طريق العلاقة الفردية المنطوية بتاتاً.
عاشراً : اغتنمي عزيزتي مواسم الخير وأكثري من الطاعات وتذكري دائما قول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام التائب من الذنب كمن لا ذنب له .. فهنيئا لك بصفحتك البيضاء من بعد التوبة .. فاملئيها كيفما شئت بذكر الله والصلاة فرضا ونافلة .. والإنفاق في سبيل الله .. وطلب العلم .. وحث على فعل الخيرات فالدال على الخير كفاعله .. وتسبيح قيام ليل .. ولا تنس أننا على أبواب رمضان فنعم الشهر هو فكوني فيه نعم الفتاة الطائعة.
حفظك الله ووفقك لرضاه وأسمعنا عنك ما يسر