الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي هي أنني لست محظوظا وهذا ليس بيدي .... وكأني أعيش في دنيا ليس لي وأني ندمان وحزين لأن أمي يجب عليها أن تسقطني حتى لا أرى تلك الحياة فهي ليست لي ....... فأنا لست محظوظا في أهلي أو في إخوتي أو في أصدقائي أو في بيتي أو في عيشتي...... والغريب في هذا أنني أصلي وقريب من الله لدرجة أنني أسارع إلى الخيرات ومع ذلك لا أجد عونا من الله .... وكثيرا من الأمور لا يوفقني فيها الله رغم أنني عمري ما آذيت الناس أو فكرت في ضرهم.... وهذا كله حدث لي منذ 3 سنوات... تلك السنوات التي أصبحت فيها كئيبا ضعيف الشخصية كثير التأتأة.........
لذا توجهت إليكم لمساعدتي ولكم منى خير الدعاء

الإجابة
الأخ الكريم
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا
عندما قرأت رسالتك واسمك الميمون تذكرت حبيبي ونبي هذه الأمة محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم. سألت نفسي: عندما كان في سنك هل كان يعتبر نفسه محظوظاً؟! لا كان بكل المقاييس ليس محظوظاً رغم أنه لم يؤذ أحدا، بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم. هل تعرف ماذا فعل؟ لم يجلس نادباً حظه بل سعى في الأرض سفراً وجهداً حتى يثبت نفسه ويرفع من شأنها. عرف شيئا مهماً أريدك أن تعرفه أنت: الناس ليسوا هم الذين يحددون هل نحن بخير أم لا؟ ليست الظروف التي نعيشها هي التي تحدد ذلك.. لا أبداً.. هل تعرف من هو الشخص الأهم هنا في هذه المعادلة؟ هو أنت.. أنت وحدك.
لقد تحدثت عن أفعالك الحسنة وعبادتك وهذا رائع بالفعل.. لكن لا أريدك أن تصرف كامل اهتمامك لهذه الأفعال فحسب. هناك أفعال وسلوكيات مهمة يجب أن تصرف لها اهتماماً كبيراً.. إنها أفعالك وجهدك في بناء نفسك وتطويرها والبذل من أجلها لرفع مقامها ومقدارها. هذا لا يحدث عبر (الحذلقة) أو إقناع الآخرين بأننا مميزون.. لا أبداً بل عبر العمل اليومي والجهد الشاق الذي نصرفه في تحسين مكانتنا العلمية في الدراسة وفي بناء ثقافتنا وفهمنا للعالم من حولنا. هذا هو الذي يجلب الحظ الجيد والتسمية التي أفضلها هي (التوفيق الرباني) من أجل بناء حياة جميلة ومرضية ومنتجة.
هناك أمر آخر مهم.. لقد أثبت العلماء أن المكان الذي نوجه له تركيزنا وتفكيرنا صباح مساء هو المصير الذي نرسمه لأنفسنا.. وما أقصده هنا أن الذي تحدث به نفسك من كلام إيجابي أو سلبي هو الذي سيحدد بالضبط مصيرك. لنا العقل يستوعب ما نشغل به عقولنا وتفكيرنا على أنه واقع حقيقي لا مهرب منه ويبث لك من المشاعر ما يتوافق مع ذلك. فإذا كنت تحدثك نفسك معظم يومك: (أنا مسكين غير محظوظ لم تعطني الحياة )
ختاماً: إلى أي مدى يتحكم الآخرين بحياتنا؟ هذا سؤال أساسي ومهم لنا جميعاً.. لأن الضرر قد لا يأتيني من الداخل ومن حديثي السلبي مع نفسي لا بل من تدخل الآخرين في حياتي ومن أذيتهم المقصودة أو غير المقصودة. لقد ثبت من دراسة الناجحين أنهم قادرين على عزل أنفسهم من هذه المؤثرات السلبية وعمل ما يشبه بالتصفية لتعليقات الآخرين وسخريتهم أو أفعالهم التي تدل على الإهانة أو التقليل من الشأن. قال أحدهم كلمة مهم أريدك أن تتأملها جيداً: (لا يمكن لأحد أن يؤذيك دون رضاك) نعم دون رضاك أنت..!! هل تعرف كيف؟ عندما نعطي لتعليقاتهم أهمية أكبر فنفكر فيها ونبقيها في أذهاننا.. والصحيح أن نطردها من رؤوسنا بأسرع فرصة وننساها كأنها لا تعنينا. هذا لا يأتي مباشرة بل يحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت والممارسة لكن ستصل إلى هذه المرحلة المميزة وستجد فائدتها بشكل جميل.
أتمنى أن أكون قد أفدتك.. أتمنى لك الرفعة في الحياة الدنيا والآخرة وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).