الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لي أخ في الخامسة والعشرين من العمر يعاني من الوسواس القهري منذ حوالي خمس سنوات
بدأت المشكلة عندما انتقل من مرحلة الضياع إلى مرحلة الصلاة والتعبد
وحصل لديه شك في أحد أسماء الله الحسنى وهو العليم وأصبح يشك بأن الله ليس على علم بكل شيء ولا يعلم علوم الدنيا
رغم أن كل ما حوله يقنعه بعكس هذا تماما ومن هنا ازدادت مشكله الوسواس يوما بعد يوم وأصبح يبكي بكاء مريرا لإحساسه أن سبب الابتلاء بالوسواس هو بعده عن الدين لفترة طويلة وأخذ يتمنى لو كان يصلي قديما... لو كان يتابع الدين
و لكن اللوم عليه وحده لا يكفي بسبب أن أمنا أمية ووالدنا ليس بالرجل الدين... ويعاني اضطرابات نفسية من الناس وأحد الأشخاص من الأهل بنعته بأنه "أهبل" منذ صغره ويعاني أيضاً من نعته بأنه " مشطب " أي مشوه في الوجه من علامات كضرب السكين من حادث سيارة قديما في صغره ويعاني من انعزاله عن الناس عندما امتلأ وجهه بحب الشباب
وأخي من النوع الحساس والخجول والمجتمع والبيئة التي حولنا بيئة قاسية لم ترحم ضعفه بينهم وكان يواجه كل أموره بالصمت والكتمان وأكثر ما كان يؤثر عليه في صغره
هو نعته باسم "أهبل" بسبب تصرفات تثير دعابة و براءة طفل .
رغم أن الجميع يشهد له بذكائه وتفكيره بطرائق غير البشر الاعتياديين و دراسته تخصص الرياضيات البحتة.
الآن حالته المرضية تزداد شيئاً فشيئا وأصبح يتولد لديه شعور بأن العلاج عند طبيب نفسي غير ممكن خاصة وأنه خلال بداية المرض أخذ لطبيب نفسي وأعطاه دواء سبب له فقدان بالتوازن ومنذ ذلك الوقت أصبح لا يثق بالأطباء
ويتخيل أن الله لا يريد له أن يعالج ليهنأ في حياته والدليل ابتلائه  بوسواس شديد في إقناعه بأفكار وتصرفات لا يريدها مثلا كأن يقنعه أنه يكره أمه وأن شرب الشاي لا يجوز, و كأن يقنعه أن يشرب اليود
المطهر مثلا, وأن يقرأ ويصدق الكتب التي تحمل أفكار غير منطقية وغير صحيحة... الغريب أن يشعره الوسواس بالخوف من الله دائما إن لم يفعل ذلك .. أخي يعلم أن كل تلك الأفكار من الشيطان ولكنه دائما يحتاج لإجابة لكي يتمكن من الراحة قليلا
أما في أغلب الأوقات فيشعر بصراع داخلي قد لا يتوقف حتى في ساعات النوم و العجيب وبفضل الله أنه يحارب صامتا ولم يعد أحد يعلم
ما الذي يشعر به يقوم بكل الأمور بصمت, و يحاول دائما محاربة تلك الأفكار حتى أصبح يكره الحياة ويشعر دائما بضيق في صدره
أخي بفضل الله يحافظ على جميع فروضه  في المسجد ولكنه للأسف لا يشعر بأي لذة في صلاته و يشعره الوسواس بالكبر على أن يكون عبدا لله والاحتقار لفكرة تلذذ للعبادة ولكنه يقنع نفسه بوجوب الشعور باللذة والاستمتاع في طاعة الله وفي قراءة القرآن الذي بات يخاف من قراءته لما له  من آثار سلبية عليه
يرغب أن يشعر أن الله عليم من كل قلبه وأن الله قدير من كل قلبه
وأن الله لا ينسى وموجود ويستشعر جميع صفات الله العظمى وأن الجنة حق ولكنه دون جدوى حتى أصبح يظن نفسه كافرا مطرودا من رحمة الله...
وكذلك إذا قيل له عن مأساة أحدهم.. يشعره الوسواس بأنه يضحك ويهزأ بذلك الشخص ويعود ليقنع نفسه بأن ذلك لا يجوز
أخي أصبح يكره الحياة.. يكره أن يبقى حيا.. يراوده شعور بالرغبة بالانتحار أحيانا ولا يثق بأن هنالك علاج حتى بقراءة القرآن فقد حاول كثيرا ولم يشف فهو يشعر باستهزاء عند القراءة عليه ولكن أغلب الظن أنه غير ملموس أو مسكون ولكن الوسواس لا يفارقه ليلا ولا نهارا يخفت أحيانا ويزيد أحيانا.. يزيد في أيام الجمعة.. عند قراءة سورة الكهف.. في أواسط الشهر الهجري ولكنه يستمر في محاولة أن يرقي نفسه
أتعجب منه و الفضل لله كيف يستطيع أن يحل المسائل الرياضية الصعبة ويشغل تفكيره بها رغم كل ما يشعر به.
لا أحد يشعر بحاله.. قليل الثقة بمن سيحاول علاجه... لا يرضى الذهاب للطبيب... يشعر أنه دائما عاصي لله.. يجبره الوسواس على فتح مواقع إنترنت وفعل أمور لا يرغب بها.. يشعر أنه متحكم به كأن هناك من يقوده رغما عنه
إن أحب شيئا فسرعان ما يأتي الوسواس ليكرهه فيه ويظهر له العقبات في الأمور التي يرغب القيام بها مهما كانت ويظهر له الأمور بشكل معاكس ومهما حاول فإنه لا يستطيع أن يوقف تلك الأفكار ولا إبعادها
وأسوأ ما في الموضوع أن الوسواس يعطيه شعورا دائما بأن طلب العلاج هو شيء خاطئ وأن المفروض تحمل المرض وأن الله لا يحب العبد الذي يطلب العلاج
لذلك أخذ يدعو دائما بأن يهديه الله و يفتح له طريق للجهاد في فلسطين وأن يقتل شهيدا ولأنه لم يعد يرغب في الحياة
بات الوسواس عائقا في حياته رغم أنه يسعى على المحافظة على الصلوات ويرغب في تعلم الدين وقراءة الكتب ولكنه يتعب منها ولا يستطيع ويخاف أن تأتيه فكرة تؤلم قلبه مثلما حصل مرة أن قرأ  في الفقه الحنبلي أن ترك الدواء أفضل و أصبح منذ ذلك الوقت يشعر أن الدواء ليس مستحب رغم أنه قرأ في مواقع دينية أن السنة المطهرة توصي بالدواء والعلاج وأنها من أسباب التوكل
ويشعر أن أي فكرة زرعها الوسواس لا يمكن نزعها منه
رغم محاولته جاهدا لإزالتها وإقناع نفسه بأفكار منطقية تتأكد له لفترة قصيرة ثم تعود الأفكار الوسواسية لمهاجمته من جديد
أنا أرغب جدا في معالجة أخي بشكل سريع رغم والحمد لله إنه قوي والدليل لا أحد يلحظ عليه مرضه ويحاربه بصمت
وأريد أن أقنعه بالعلاج وأهميته وأن الله أوصى بالعلاج طلبا للشفاء وأهميه اليقين بالله والأخذ بأسباب التوكل على الله
وأرجو إن كان لديكم رقم طبيب نفسي في الأردن أن ترسلوه لي
وبالمناسبة أخي ذكي جدا ما شاء الله تبارك الله وأحتاج لطريقة ذكية وقوية لإقناعه والكلام المكتوب أعلاه استطعت أن استله من لسانه بعد أيام وشهور وسنين
لأبعثه لكم
وجزاكم الله كل خير

الإجابة
الأخت ياسمينة
مما كتبته عن شقيقك أعتقد بأنه يعاني من مرض الاكتئاب الوسواسي وقد يعاني من الفصام ، فالفصام يجعل الشخص متطرف دينيا سلبا أو إيجابا في بعض أعراضه، وقد تكون هنالك عوامل وراثية أو أسباب ليست معلومة وقد تكون الظروف التي مر بها من الأسباب التي هيأته للمرض، لكنه غير فاقد للقدرات العقلية وبدليل دراسته لكن هذه الاضطرابات لا بد من معالجتها ولا بد من معالجتها لدى طبيب نفسي، أما موضوع إقناعه بزيارة طبيب نفسي فهذا أمر مقدور عليه ولو بإعطائه حبة تهدئة بوصفة طبيب ثم إقناعه بضرورة الذهاب، الأهم من معالجته هو إقناعه بأن العلاج لن يكون إلا بإشراف طبيب نفسي، وبأن ما تسببه العقاقير من آثار هي مؤقتة وليس لها أي آثار، كما أنه من المناسب أن تخرجوه إلى العلاج عند طبيب خارج منطقتكم لأن هذا النوع من الاضطراب يوهم المريض بعدم جدوى الأدوية والعلاجات ويفقده الثقة بالطب والأطباء وللضرورة فإنني أرشح لك طبيب في الأردن قد يتعامل مع الحالة بعلمية وسهولة ويختصر المسافة لأنه يستخدم أحدث تقنيات الطب النفسي وهذا ليس من باب الترويج لكن من باب الضرورة التي أستشعر أن شقيقك بحاجة لها أي بحاجة لتدخل الطب النفسي أكثر من حاجته للإرشاد النفسي
(( تم ارسال اسم الطبيب و معلوماته على البريد ))