الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أصبت ولله الحمد على كل الأحوال بمرض السكر منذ أن كان عمري 10 سنوات تقريبا كنت أحس دائما بالخطر كنت أشعر بأني أختلف عن الناس طبيعة...
لم أجد فرق في طفولتي كنت أعيش حياتي كحياة أي طفل لكن أتضايق عندما يمنعوني أهلي من الحلويات وحتى الآن يستمر حرصهم وأنا أعلم أني بفضل الله محظوظة بأسرتي وجدتي وعمي وبعض أخوالي لأنهم يشعرون بي بدأت أهتم بالسكر بنفسي وأصبحت متمكنة في ذلك .
الآن وما يقارب منذ 4-3 سنوات انتابني مرض الوسواس ولله الحمد بدأ يتلاشى وأنا أبحث وأجتهد بفضل الله مع الدعاء "بدأت أشعر بالاكتئاب لأني كلما أخرج من ابتلاء أصيب بابتلاء آخر لكن والله ومع الابتلاءات التي مرت بي مع صغر سني كنت أتصرف مع أهلي بغضب وصراخ إلى الآن لكن قلت بفضل الله ويزداد فخري بأسرتي وصديقة لي والله لن أنساها هي وأخوات لي في الله كانوا معلماتي ومازلت على صلة بهن والجميل أني تعلمت الكثير لكن سأقول لكم الذي أحزنني
1 - أشعر بقلة الهمة لكن و الحمد لله أفضل من قبل .
2- غالبا لا أستطيع الخشوع وأنا أردد يكفي أن الله يعلم بنيتي سأصلي مهما كان الأمر.
3 - أشعر بملل وإحباط واكتئاب حينما أريد أن أضبط السكر أشعر أنني تعبت نفسيا وكلما أغضب أذهب آكل بشراهة.
4 - رغم نومي الطبيعي أشعر بأنني أحتاج إلى النوم وخاصة الصباح وجهي يبدو عليه الإرهاق .
5- ليس لدي صبر وأنفعل بسرعة.
6- أحس بالإرهاق بسرعة .
7 - عندما أقع في مشكلة أجد نفسي أكبرها ولا أستطيع حلها ولا أنسى من جرحني تعرضت لصدمات لدرجة أنني أكره اسم الأشخاص الذين تسببوا في انهياري - حسبي الله ونعم الوكيل - وأحاول الهروب من الذكرى برغم أن الناس كثير ما يستشيروني وأنجح بحل مشاكلهم " بفضل الله " لكن لنفسي فلا  أستطيع في الغالب مظلومة لكن لا أعرف أن أعبر وأخرج بكوني أنا الظالمة .
8 - لا أعلم لماذا أكثر الظن لكن أقل من السابق .
9- أصبحت أضحك كثيرا وقليلة الصمت أكثر من الكلام ومقاطعة الآخرين وعندما أغضب أصرخ لدرجة أن أسمع صدى صوتي وهذه العادة من أكثر ما أكرهه في نفسي  لكن يكون الصراخ لا شعوريا .
10 - لا أشعر بالأمان عندما أتذكر من جعلني أصيب بانهيار.
11 - أهلي كثيرا ما ينصحوني ولكن لا أستمع إلا لما أريد.
12- بعض المرات أشعر أنني أريد أن أجلس على  البحر يكون هناك أحد وأصرخ بأعلى صوتي لكي أفضض عن كل ما حصل لي في حياتي
13 - والدين يكرهوني يتحرشون بي لكي أصرخ أمام الناس وانفعل كثير ما يستغلون الفرصة لأن ولا أمدح نفسي لدي مميزات الكل يغار مني لدرجة وصلت أن ابنة خالي تكرهني لأن أخوها مدحني لأن لبسي شرعي كامل أسأل الله الثبات ( لدي من الهموم لا أستطيع أخبر أمي وأخواتي وأنا أحسن الظن بهم لكن الغلط فيهم دائما يسكتوني ولا يقولون لا تفضحينا وأكره الحديث معهم وأنا أقول يمكن ما يريدونني أحزن لأني مريضة سكر لكن هذا خطأ عندما أغضب أقول في نفسي ينظرون أني أطيح طريحة الفراش
14 - وأهلي فيهم تحطيم ما يشجعون بصراحة ما يحبوني أتكلم معهم حتى أمي ما تجلس معي إلا قليلا هي ربة بيت ولكي أقول لها مشكلتي أشعر بألم نفسي علما أنا الوحيدة المستقيمة بين أخواتي.
15 - أريد أن أطلب العلم الشرعي لكن آمل بسرعة.
16 - من فترة كل شهر يمر بي شعور ضائقة تقبض صدري وقلبي فجأة هذه الضائقة أذكر منذ كنت صغيرة تأتيني لم أخبر أحدا  ليس بضائقة عادية ولكنها جدا مؤلمة

الإجابة
أختي الكريمة: ورد في الحديث: "يبتلى المرء على قدر إيمانه، فإن كان صلباً في إيمانه زاد البلاء، وورد أيضاً: " أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل"  فابشري أختاه بالأجر من الله جلّ وعلا، وقد يخرج الإنسان من الدنيا وما عليه خطيئة بسبب إيمانه وصبره على ما يصيبه.
وجميل أن ينعم الله عليك بأخوات في الله تستفيدين منهم ويستفيدون منك، ويعينونك على الثبات على الطريق، فالله الله في الاستمساك بهن، فالحاجة لمثل هؤلاء في هذا الزمن أمر مهم وملح.
ولعلي أعرج على النقاط التي تحزنك على عجل:
1ـ قلة الهمة للمرء في هذه الحياة ليس مادة مقولة فمرة يكون نشيطاً للعبادة وأخرى يكون أقل نشاطاً، وهذا شيء طبيعي، لذا لا تقلقي لهذا الشأن.
2ـ الخشوع درجات والخشوع التام نادر في هذا الزمن، أهم شيء أن يعقل الإنسان صلاته.
3ـ جميل ضبط السكن ويمكن ذلك من خلال تركيب آلة حقن للأنسولين بالجسم تعمل بصفة آلية وبحسب حاجة الجسم، فقد تكون أنسب لك، استشيري الطبيبة عن ذلك.
4ـ النوم الطبيعي هو النوم ليلاً لمدة 6ـ7 ساعات قبل الفجر، وما قل عن ذلك فالجسم بحاجة للتعويض.
5ـ الصبر نعمة عظيمة، وهو أمر متعلم، فتدريب النفس تستطيعين التقدم شيئاً فشيئاً، فقط وطّني النفس على أن تكون ردة الفعل بعد فترة وتعوّدي على ذلك.
6ـ حين يكون الإنسان مكتئباً يعتريه هذا الإحساس، ولذا انظري بتفاؤل للحياة وستكونين أفضل بإذن الله.
7ـ ينبغي التعامل مع الآخرين بشيء من الواقعية وعدم الاندفاع، حتى إذا حصل منهم غير المتوقعة أحسست بالجرح والصدمة!! وإنما التعامل بحسن خلق وأبحث عن الأعذار لمن أخطأ ولا داعي لكتابة ما حصل من أخطاء الآخرين، بل أمارس آلية العفو والصفح وأجعلها صفة لي.
8ـ ينبغي تغليب الجانب الإيجابي وحسن الظن دائماً، فهذا فإنه لك أكثر من الطرف الآخر.
9ـ رفع الصوت دليل على ضعف الحجة في الموقف، ولذا استبدلي رفع الصوت بتفنيد سبب الغضب، واعلمي أنّ التعبير عن الغضب له عدة طرق، منها تقطيب الجبين ومنها مغادرة المكان ومنها التعبير بكلمات لطيفة وعتاب هادئ، فهو الأليق بك والأفضل، ومارسي إطفاء السلوك السلبي (الصراخ) من خلال تعمد كتمان الصراخ حتى تعتادي عليه.
10ـ يمكن تشعرين بالأمان وبالفضل حسن تسامحين من جعلك تصابين بالانهيار، بل يمكن أن تدعين لهم بالخير والمسامحة.
11ـ لم أفهم ما ورد في الفقرة الحادية عشرة، ولكن نصائح الأهل غالباً ما تكون إيجابية.
12ـ يمكن حصول مثل هذا التنفيس الانفعالي من خلال بث همومك لصديقة أو من خلال طرح همومك على مستشارة نفسية أو اجتماعية، وتجدين هؤلاء في مركز لها أون لاين أو مركز آسية بالرياض، أو مركز واعي، أو مشروع ابن باز.
13ـ هذه الخصائص الإيجابية منك دافع لك لكي تثقين بنفسك وهمومك، أطرحها على المستشارات عبر الهاتف، والغضب يزيد من نسبة السكر، لذا تجنبي الغضب ودواعيه.
14ـ لا شك أن أمك تحبك وتخاف عليك، وهي أقرب الناس لك.
15- بالصبر تحصلين على ما تأملين، وقديماً قالوا: "بالصبر واليقين تنال الإمامة بالدين".
16ـ هذا الشعور بالضيق طبيعي، وقلما يسلم منه أحد.
وفقك الله وسددك.