الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أعاني منها منذ أكثر من عشر سنوات وهي تكمن في أني حين أتكلم أمام الآخرين أحس أن جميع الناس ينظرون إلى فمي وعليه تجدني أنطق الحروف بشكل متكلف و مبالغ فيه مما يشعرني بالحرج الشديد وقد حاولت كثيرا أن ألفت انتباهي إلى التركيز على أي شيء أخر أثناء التحدث مع الآخرين ولكن دون جدوى ثم حاولت استخدام التخيل قبل النوم أني أتحدث بشكل  طبيعي ومريح ولكن دون فائدة تذكر.
لا أعلم هل هناك حل ناجح لمشكلتي أم أني سأبقى على هذا الحال..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي سميرة
أختي الكريمة: ما ذكرت من مشكلة هي جانب من جوانب الرهاب الاجتماعي أو ما يسمى بالخوف المرضي الاجتماعي، وقد تكون أسبابه، معلمة انتقدتك أمام الآخرين، أو قد تكون والدتك عملت ذلك، وقد يكون الأمر لسبب آخر غير ما ذكر.
وقد ارتبط الرهاب الاجتماعي بقلة الثقة بالذات مما ينعكس سلباً على نظرتك لذاتك، كأن ترين ذاتك أقل من فلانة وفلانة.. ويكثر لوم الذات بعد المواقف الاجتماعية بمعنى (ليتني عملت كذا وكذا، أو ليتني لم أعمل كذا وكذا، أو أنا غبية حيث عملت كذا وكذا.. إلخ) من الرسائل السلبية للذات وبالتالي يتعزز مفهوم ذات سلبي مما يؤدي لضعف الثقة، وهذا يجعلك حساسة لنظرات الأخريات ومواقفهن، مما ينعكس سلباً على الحديث أمام الأخريات.
وعلاج ذلك بالتركيز على الجوانب الإيجابية التي حباك الله بها، فأنت تملكين أشياء ليست عند صديقاتك، فركزي عليها، وحبذا كتابتها وترديدها دوماً مما يعزز ثقتك بنفسك.
الأمر الآخر في العلاج هو قطع الأفكار السلبية التي ترد على الذهن، وعدم الاسترسال معها، حيث تقطع بتغيير الجلسة أو القراءة بصوت مسموع ونحو ذلك.
الأمر الثالث: هو التدرب على الحديث من الأخريات وجعل التركيز حول فكرة الموضوع ومادته، ولا تركزي في هذه المرحلة في عيون الأخريات، وبعد فترة تدربي على الحديث أمام عدد أكبر ثم أكبر، إلى أن تحسي أنك لا تشعرين بأية ردة فعل من نظريات الأخريات.
أما استخدم التخيل قبيل النوم فأرى له تأثير العكس، لأنّ الإنسان يسهل عليه المبالغة في الخيال، لكن الواقع بعيد عن الخيال، فأخشى أنّ هذا الأسلوب هو هروب من الواقع ومواجهته ( كما يمكنك الاطلاع على مقال لي حول الرهاب الاجتماعي: أسبابه وعلاجه بعنوان: "الرهاب الاجتماعي مشكلة هذا العصر".
أسأل الله أن يزيل همك وغمك، إنه سميع مجيب.