الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
لا أعرف ماذا أكتب ولكن سوف أذكر بداية مشكلتي
اتجهت لطريق الخطأ بسبب الضغوطات فالمنزل ولم أكن مقتنعة كثيرا بهذا الطريق قلت ربما يزيح الهم الذي كان يثقل علي وعلى عقلي وقلبي وربما أستطيع أن أجعله يتمسك بي ويطلب يدي للزواج مثل أغلب البنات بذكائي ربما أستطيع لأني لم أتحدث معه إلا لأني مرتاحة معه
مرت العلاقة مثل أي علاقة ولكن في رمضان زاد تفكيري بعلاقتي بشخص غريب وأنها حرام وغير المقابلات التي أجبر عليها لكي لا يغضب علي، وبعض الأوقات أحزن.
مرت علي فترات أتركه بالأسابيع ثم أرجع له وأعتذر له بأعذار وقلت له إني أخاف ربي وأني أتعب دائما من علاقتي به بسبب المعاصي وأصبحت بعد فترة مكلماتي معه لا تخلوا من المشاكل يلوموني بتقصيري وأنا كنت ألاحظ بعض التصرفات منه تضايقني ولكن أتغاضى عنها وأصبحت أبتعد عنه شيئا فشيئا وأصبحت أشك في نفسي بسبب كلامه أني مهملة وأني لا أعرف أتصرف مع الجنس الخشن وأني لا أغار منه وعندما أضطر أن أكلمه بسبب ضغطه علي كنت أكلمه وتنتهي المكالمة بانهياري وبكائي وأقول له إني مجنونة ومريضة نفسيا لكي يسكت عن لومي واتهامي بالإهمال وكنت أريد الابتعاد عنه بسبب التعب النفسي الذي يسببه لي
ثم قال لي خذي وقتك وفكري ثم كلميني ثم بعد فترة اتصلت عليه لحل الموضوع إما أن نبدأ من جديد (علما أني لا أريد إغضاب ربي ) ولم أعلم لماذا أريد أن أعطي لعلاقتنا فرصة أو أن يذهب كل شخص بطريقة ثم صدمني أن بالفترة التي كنت أفكر فيها قال لي إنه تعرف على فتاة أخرى وقال بما أنك تريدين أن تتركيني لوجه الله هذه فرصة لك (( وكان يعتقد سبب إهمالي له أن لي علاقة بشخص آخر وكان يعلم آني تعرفت عليه وأني أريد أتركه لوجه الله ولا أريد إكمال طريق الحرام) ( وكنت أكلمه من جوال صديقتي طوال فترة علاقتنا ) وقلت له لا أريد أن أسمع اسمك بعد اليوم ولا أريد أن أرى رسالة أو اتصال جوال صديقتي ثم قال لي باستهزاء لماذا اتصل عليها هل هي صديقتي الجديدة
ومن ذلك اليوم لم أتكلم معه وبعدها عشت بحالة نفسية مزرية لا أستطيع حتى الآن الوثوق بأي شخص وعندما التقي بأي شخص سواء بنت آو رجل قريب آو بعيد أعرف أن له وجهين ليس صادق مهما أظهر لي طيبته
لم أعد أثق بصديقات أو أخوات أو أقارب كنت أتمنى الزواج ولكن الآن أبعدت فكر الزواج من تفكيري
أصبحت أخاف أنا أتحمل مسؤولية الزواج وكيف أتعامل مع زوجي كيف أتناقش معه عن المشاكل لأني لا أعرف كيف أدافع عن نفسي حتى لو كنت مظلومة ومعي الحق وطول هذه الفترة وأنا متوكلة على ربي ولكن التفكير والوساوس والشك سوف يقتلني دائم أشك من ذلك اليوم الذي تركته فيه أن له علاقة بصديقتي وأنها تضع قناع ليس عندي دليل ولا أعلم لما هذا الشك أحس أنه أكيد وأريد أن أتأكد لكي أرتاح أريد أن أرتاح من الشك والوساوس مع أني أستغفر وأقرأ القرآن
وأدع ربي ولكن ترجع هذه الشكوك والوساوس في بالي أريد أن أرتاح
أصبح الكل يعلق على شكلي كنت نحيفة ولكن زادت نحافتي وأصبحت لا أطيق الجلوس مع صديقتي لأنها تأتيني بشكل شبه يومي
أحس إني بدأت افضح تفكيري أصبحت لا أطيق أي أحد أعصب أغير وأنا كل الناس التي حولي يأخذون ما يريدون وأنا لا آخذ أي شيء أنتظركم بفارغ الصبر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي شوشو:
بداية أحمد الله أنّ علاقتك لم تنته بجريمة الزنا، وجميل منك البحث عن علاج في الوقت المناسب، ووجود الضغوط المنزلية لا يبرر على الإطلاق الانجراف في المعصية، ولعل هذا الإيمان الذي نشأت فيه هو الذي يبعثك للتوبة وعدم التمادي في الباطل.
أختاه: إنّ مثل هذه الأساليب لا يمكن أن تثمر زواجاً ناجحاً، وما بُني على باطل ومعصية سوف يؤدي للمشكلات والطلاق حتى لو تمّ الزواج.
أختاه: على افتراض أن هذا الشخص طرحت عليه السؤال، أعطني رقم هاتف شقيقتك لأعطيه لأخي ليقيم علاقة معها !! فهل يرضى ويرحب؟!! لا شك سوف يرفض! إلا إذا كان ديوثاً!! إذن هو حكم من قبله على أنّ علاقتك به علاقة خطأ وغير مقبولة.
أختاه: إنّ من تسمينها صديقة فهي ليست كذلك، بل عدوة، فابتعدي عنها إذا فعلاً تعطيك جوالها لتتصلين عليه من خلالها، فمعنى ذلك أنه يتصل على رقمها وترد عليه، وبالتالي هي صديقة قبلك، وفو كانت فعلاً صديقة لحذرتك من هذا الطريق ولما سمحت باستخدام جوالها.
أيتها الأخت العزيزة: هؤلاء الذئاب لا يزالون مع الفتاة حتى تتعلق بهم، ثم يساومونها أو يبتزونها على أعزّ ما تملك، فإذا حصلوا على ذلك رموها بأقرب زبالة!! هكذا ديدنهم، فلو كان لديه مروءة أو نخوة أو إيمان لما سلك هذا الطريق الخطأ.
أختاه: من قال لك إنه ليس لديه غيرك، فلديه العشرات من الساذجات المغرر بهن المنساقات وراء عواطفهن للأسف، وليس صحيحاً أنّ البنت تستطيع أن تقنع الشاب بالزواج منها، فمن كلمته وخرجت معه لا يأمنها أماً لأولاده ومستودعاً لأسراره، فحذار من هذا الطريق.
أختاه: سوف يتصل بك، قد يحصل على جوالك من خلال من تسمينها صديقتك، ويعتذر ويتأسف، وهي أساليب شيطانية، فحذار ثم حذار..
أمّا ما تشعرين به من ميل لمكالمته، فهو نتيجة للتعلق به، فقاومي هذه الأحاسيس واشغلي نفسك بالطاعات وابتعدي عن هذه الأمور وعن تلك الصديقة، وابحثي عن صويحبات صالحات فاندمجي معهن ولا تفارقيهن..
أما هذه العصبية فهي رد طبيعي لما تعانيه من صراع بين الفضيلة والرذيلة، فدعي الحق ينتصر على الباطل واستعيني بالله وأدعو الله أن يرزقك زوجاً صالحاً تسعدين به دنيا وأخرى.
أمّا نظرتك للناس بنظرة الريبة فهو انعكاس لفقد الثقة بهذا "الذئب" الذي أعطيتيه الثقة واستغل طيبتك وسذاجتك، ولكن إذا أتى الخاطب الكفء الذي ترضين بدينه وخلقه، فبادري لذلك بعد السؤال عنه.
وللخلاص من الهواجس والفراغ، التحقي بدار لتحفيظ القرآن الكريم، فهي خير بيئة تربوية.
وفقك الله وسددك.